صحة

أعراض السكري عند الأطفال

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة في عالم الكبار والأطفال وهو من الأمراض المزعجة وخصوصا عند الأطفال.. فما هي أعراض السكري عند الأطفال؟

السكري هو عدم قدرة البنكرياس على إفراز الكمية الكافية من الأنسولين في الدم اللازمة لحرق السكريات في الدم وتحويلها الى طاقة يستفيد منها الجسم والسكري يتسبب في فقدان الجسم للسيطرة علي مستوي الجلوكوز في الدم، ويعتبر السكري من اكثر الأمراض شيوعاً في هذا الزمن وخاصة بين الأطفال فما هي أعراض السكري التي تستطيع الأم من خلالها معرفة إصابة الطفل بالسكري من عدمه؟

قبل أن نتعرف على أعراض السكري فيجب أن نعلم أن للسكري نوعين هما النوع الأول والذي يفرز فيه البنكرياس كميات أقل من الجلوكوز اللازم لحرق السكريات وهذا النوع لا يحتاج للعلاج بحقن بالانسولين وهو من النوع الذي كان يصيب الكبار فقط ولكن بسبب التطور في الفترة الراهنة فإنه آخذ في الانتشار بين الأطفال وذلك بسبب انتشار العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها الآباء والتي تتسبب في إصابة الأطفال بالبدانة والسمنة التي تؤدي إلي الإصابة بذلك النوع ونستطيع السيطرة عليه عن طريق التنظيم الغذائي والريجيم وممارسة الرياضة.

أما النوع الثاني للسكري عند الأطفال وهو التي تقل فيه افرازات البنكرياس أو تنعدم تماما وهو النوع الأكثر شيوعا بين الأطفال لذلك فإنه يطلق علي هذا النوع اسم سكري الأطفال وهو يحتاج للحقن بالانسولين حتي يستطيع الجسم حرق السكريات وتعويض توقف البنكرياس.

هذان هما نوعا مرض السكري فما هي أعراض السكري في كل نوع؟

أعراض السكري في النوع الأول: هناك بعض الأعراض التي تظهر علي الطفل وتشير إلى إصابته بالسكري من النوع الأول مثل ظهور حلقة وتكون تلك الحلقة داكنة حول العنق وتكون مختلفة عن لون جلد الطفل ولا تستطيع الأم التخلص منها حتي لو قامت بغسلها كما تتعرض بعض المناطق في بشرة الطفل إلى تغير في لونها خاصة عند الركبتين وعند الابطين وكذلك عند المرفقين أو حتى بين الأصابع وتشير تلك العلامات إلى إصابة الطفل بالسكري من النوع الأول فعلي الأم اذا لاحظت تلك الأعراض أو أحدها علي الطفل أن تذهب به سريعا وتعرضه على طبيب متخصص .

أعراض السكري للنوع الثاني: هناك بعض الإشارات والدلالات التي ينبغي على الأم ملاحظتها على الطفل لتعلم أنه مصاب بالسكري من النوع الثاني مثل تبول الطفل كثيرا أثناء الليل وذلك عند الأطفال الذين تخطوا مرحلة التبول ليلا اما عند الرضع فنجد الاصابة بالطفح الجلدي الشديد في المنطقة التي يغطيها الحفاض واذا ما أصيبت الفتاة قبل البلوغ مباشرة بعدوى الفطريات المهبلية واذا ما لاحظت الأم نوم الطفل كثيرا أو معاناته من آلام شديدة في البطن فكل تلك الأعراض تتطلب عرض الطفل بسرعة على الطبيب المختص حتى نستطيع السيطرة على المرض من بدايته.

أما عن أعراض السكري المشتركة بين النوعين فهي: شعور الطفل بالجوع الشديد رغم تناوله الطعام كثيرا وكذلك الإحساس الدائم بالعطش الشديد وكذلك كثرة التبول.

تلك هي بعض أعراض السكري عند الأطفال بنوعيه وتشير الكثير من الأبحاث إلى أن الكثير من أطباء الأطفال لا يقومون بتشخيص إصابة الطفل بالسكري ولا يعتبرون إصابة الطفل به أولوية بل يعالجون أولا عدوي الجهاز التنفسي أو المسالك البولية واذا ما فشل العلاج فإنهم يلجأون إلى تشخيص السكري لذا فإن على الآباء معرفة تلك الأعراض واخبار الطبيب بكل دقة بها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.