في الحرب مع الغذاء: سبب الحساسية الغذائية

الحساسية تحدث عندما يكون الجهاز المناعي فجاه استجابه غير طبيعيه لبعض المواد التي عاده ما تكون غير ضاره لمعظم الافراد باستثناء أولئك الذين يعانون من الحساسية. عندما يتم تشغيل الحساسية بماده أو مسببه للحساسية ، يتعرف جسم الشخص علي ذلك باعتباره متعديا ، وبعد ذلك يطلق المواد الكيميائية لمحاربه "المتعدي" الذي يسبب اعراضا يمكن ان تتراوح من تهيج بسيط إلى رد فعل مميت قد يؤدي حتى إلى الموت.


حساسية الغذاء هو رد فعل من قبل الجهاز المناعي الذي يتم إنتاج الأجسام المضادة من قبل الجسم نتيجة لتاثير سلبي علي بعض الاطعمه. علي الرغم من ان هناك العديد من الافراد الذين يدعون ان لديهم الحساسية الغذائية ، وهناك فقط عدد قليل من الذين لديهم حقا بعض الحساسية للغذاء. معظم الناس يخلط بين حساسية الطعام وعدم تحمل الطعام. التعصب الغذائي والحساسية الغذائية علي حد سواء ردود الفعل حساسية للغذاء ، ولكن التعصب لأنواع معينه من الغذاء لا يؤثر علي الجهاز المناعي وليس حقا حادث يهدد الحياة.


اعتبارا من الوقت الحاضر ، والعالم الطبي لا يزال لم يتم العثور علي اي علاج للحساسية الغذائية. تنطوي أداره الحساسية فقط علي الوقاية من تناول المواد المسببة للحساسية الغذائية وبعض تعديلات النظام الغذائي.


يبحث عن كثب, خلال رد فعل تحسسي, الجهاز المناعي في الجسم النشرات الأجسام المضادة, علي وجه التحديد الغلوبولين المناعي E. فانه يؤدي في وقت لاحق إنتاج المواد الكيميائية مثل الهستامين في عمليه "حماية" الجسم. الآن, هذه المواد الكيميائية هي السبب الجذري للاعراض التي قد تشمل تهيج في العينين, الجلد, الحلق, الرئتين, وأجهزه الجهاز الهضمي. ويحدث ذلك كلما تعرض الفرد للحساسية.


علي الرغم من ان اي نوع من المواد الغذائية يمكن ان يسبب حساسية لأنواع مختلفه من الافراد ، وهناك ثمانيه الاطعمه الرئيسية هناك التي غالبا ما تكون الجناة الرئيسيين لرد فعل تحسسي. هذه الاطعمه الرئيسية الثمانية المسببة للحساسية هي: الأسماك ، وفول الصويا ، والحليب ، والقمح ، والبيض ، والفستق ، وجوز الشجرة ، والمحار.


وبصفه عامه ، فان الافراد المصابين بالحساسية يتفاعلون فقط مع بعض الاطعمه المسببة للحساسية. في بعض الأحيان ، قد تسبب الحساسية لنوع معين من الطعام أيضا رد فعل تحسسي للاطعمه التي قد تكون ذات صله بالمواد الغذائية المسببة للحساسية. وتعرف هذه الاصابه بالتفاعل المتبادل. علي سبيل المثال ، قد يسبب رد فعل تحسسي للقمح أيضا رد فعل علي الجاودار. تسبب الحساسية للمنظار في وقت لاحق حساسية من التفاح الأخضر والبندق واللوز والخوخ. قد يكون رد الفعل علي حليب الماعز مرتبطا أيضا بالحساسية تجاه حليب الأبقار.


والقائمة تطول وتستمر وعلاوة علي ذلك ، قد يكون الافراد الذين يعانون من الربو و/أو الاكزيما أيضا عرضه لخطر الاصابه بالحساسية الغذائية. مع سوء الحظ ، فانها ربما يكون لها رد فعل أكثر حده من أولئك الناس الذين لديهم حساسية الطعام فقط للقلق. ويرجع ذلك إلى حقيقة انه عندما يحدث حساسية الشخص سيكون تحت الضغط الذي قد يؤدي بعد ذلك إلى أثاره الربو و/أو الاكزيما التي من شانها ان تفاقم الوضع.


ولكن كثافة رد الفعل سوف تعتمد علي بعض الظروف مثل عتبه حساسية الفرد للحساسية الغذائية ، وكميه من الطعام تؤكل ، ونطاق التعرض للشخص للغذاء.


علي الرغم من انه لا يوجد علاج للحساسية ، والانضباط الذاتي واليقظة سوف تساعدك ، والحساسية المتالم ، والتغلب علي هذه المشاكل الغذائية. قد يكون هناك بعض الادويه التي تخفف من الاعراض ولكن التشاور مع الطبيب سوف تعطيك فهم أفضل لمشاكل الحساسية الخاصة بك ، فضلا عن توصيات العلاج.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.