إننا نتغلب على الحالة المزاجية السيئة في وقتٍ أبكر مما نتوقع، وذلك بفضل العمل السري لجهاز المناعة النفسي. واحد من أكثر الأشياء المدهشة في العقل البشري هي مرونته. دعونا نواجه الأمر، يمكن أن تكون الحياة محبطة إلى حدٍ ما في بعض الأحيان، ومع ذلك يضغط الناس بشكلٍ عام على نفس المنوال كما هو الحال دائمًا، وأحيانًا مع وجود ربيع في خطوتهم وابتسامة على وجوههم.


كيف سيأتي يوم ما يبدو أن العالم سينتهي واليوم التالي هناك أمل؟ وكيف ترفع حالتنا المزاجية السيئة بشكلٍ غير متوقع؟ والسبب هو أن لدينا جميعًا سلاحًا سريًا ضد الحالة المزاجية السيئة: نظام المناعة النفسي. عندما نختبر أحداثًا ترسلنا إلى نقطة الانفعال العاطفية، فإنها تبدأ في محاولة لحمايتنا من الأسوأ.


الفرق بين أجهزة المناعة الجسدية والنفسية لدينا هو أننا نعرف كل شيء عن الجسم. عندما يصابنا بنزلة برد، يمكننا أن نرى ونشعر بأن أنظمة الدفاع في الجسم تنشط. ليس كذلك بالنسبة للجهاز المناعي النفسي، الغريب أننا لا نلاحظ أنها تعمل بعيدًا لتقليل مشاعرنا السلبية، سلاحنا السري هو أيضًا سر من أنفسنا.


ما مدى سوء الذي ستشعر به إذا تم رفضك؟

اكتشف دانييل ت. جيلبرت من جامعة هارفارد وزملاؤه هذه الظاهرة المدهشة في سلسلةٍ من دراسات علم النفس الاجتماعي الكلاسيكية (جيلبرت وآخرون، 1998). لقد أقاموا بوضع دراسة تكون مألوفة لنا جميعًا: الذهاب لمقابلة عمل ورفضك.


أولاً، دفعوا المشاركين إلى الاعتقاد بأنهم ذاهبون لإجراء مقابلة عمل، لكنهم سألواهم مسبقًا، من بين مجموعة من الأسئلة الأخرى غير ذات الصلة، كيف سيكون شعورهم إذا لم يحصلوا عليها. بالطبع لم يكن هناك عمل للحصول عليه وتم إخبارهم حسب الأصول أنهم لم يحصلوا عليه، ثم سألوا مرة أخرى بمهارةٍ عن شعورهم الآن.


ما كان جيلبرت وزملاؤه مهتمين به هو الفرق بين كيف تنبأ الناس شعورهم الفعلي. بمعنى آخر: هل يفهم الناس أن لديهم نظامًا نفسيًا للمناعة وأنه سيبذل قصارى جهده لتحسين حالته العاطفية بعد الرفض؟


كان هناك أيضًا القليل من التحريف في الاختبار: تم إخبار نصف المشاركين بأنهم تم تقييمهم للوظيفة من قِبل شخص واحد بينما تم تقييم النصف الآخر من قِبل ثلاثة أشخاص. هذا يعني أنه بالنسبة للنصف الذي تم تقييمه من قبل شخصٍ واحد، كان من الأسهل تبرير الرفض لأنه عندما يكون هناك شخص واحد فقط يقرر أنه من الأسهل تخيل أن القرار له علاقة أكثر بالأفضليات الفردية لذلك الشخص. إن الرفض من قبل ثلاثة أشخاص، يبدو وكأنه حكم مدروس بالنسبة للمرشح.


ليس سيئًا كما تظن؟

إليك ما وجده المجربون. توقع الناس أنه إذا تم رفضهم، فسيشعرون بحوالي نقطتين على مقياس من 1 إلى 10 مقارنة بمزاجهم عندما بدأوا التجربة. مباشرةً بعد الرفض أولئك الذين كان من السهل تبرير الرفض شعروا فقط بـ4.4 نقطة أسوأ على المقياس وليس 2 نقطة أسوأ. وبعد 10 دقائق شعروا بالسعادة عندما بدأوا التجربة. لقد قام الجهاز المناعي بعمله وكانت توقعات الناس بعيدة المنال.


لم تكن الأخبار جيدة جدًا للمشاركين الذين يصعب عليهم ترشيد الحالة، لكنها لم تكن بالسوء الذي توقعوه. فبدلاً من انخفاض نقطتين بمقياس من 1 إلى 10، عانوا من انخفاض 0.68 على الفور و 1.25 نقطة بعد 10 دقائق، بمجرد وصول الرفض فعليًا. كان الضغط أكبر بكثير على الجهاز المناعي النفسي في هذه الحالة و لم تفعل بشكلٍ جيد.


ومع ذلك، لم تشعر أي من المجموعات بالسوء الذي ظنوا أنها ستفعله، ويتكرر هذا النمط مرارًا وتكرارًا عبر دراسات علم النفس الأخرى. عندما تصطدم إحدى ركلات الحياة المتكررة إلى منطقة العطاء، يبدأ الجهاز المناعي النفسي بعمله، ويرشِّد ما حدث، ومع مرور الوقت، يوقفه أكثر مما توقعنا.


في نفس الورقة، أبلغ جيلبرت وزملاؤه عن الدراسات التي أجريت على أشخاص تعرضوا لإغراقهم من قِبل شركائهم، وأخبروا أن شخصياتهم تعاني من قصور والأكاديميين يفشلون في الحصول على المنصب. يتكرر هذا النمط: يعتقد الناس أنه سيصبح سيئًا، ولكن بشكلٍ عام ليس سيئًا كما يتوقعون، ويتعافى الأشخاص بشكلٍ أسرع مما توقعوا.


إن حقيقة أننا لا نلاحظ أن نظام المناعة النفسي لدينا هو على الأرجح السبب الوحيد الذي يجعله يعمل على الإطلاق. بعد كل شيء، لكي نشعر بالتحسّن، علينا أن ننسى بعض الحقائق المهمة بشكلٍ مريح، مثل مقدار رغبتنا في الحصول على الوظيفة التي لم نحصل عليها أو حبنا للشريك الذي رحل أو كيف كنا نستمتع بالآيس كريم الذي أسقطناه للتو.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.