ما هو تعريف الصحّة ؟

 يُعرّف العلماء الصحّة على أنّها مستوى كفاءة الجسم الوظيفيّة والأيضيّة، وقدرته على التكيّف مع التغيرات الجسديّة، والعقليّة، والاجتماعيّة التي يتعرّض لها.


 الصحّة عكس المرض، وتعني أيضاً سلامة الجسم من الاعتلالات الجسدية، والاجتماعيّة، والذهنيّة، وهي بذلك العامل الذي يُساعد الإنسان على أداء مهامه الحياتيّة اليوميّة بشكل سليم وصحيح؛ فصحة الإنسان الجسدية تعني عدم إصابة الجسم بأيّة أمراض في كلّ أجزاء جسمه، وسلامة كل أعضائه، بينما الصحّة الذهنيّة والاجتماعيّة فإنّها تتمثّل بقدرة الإنسان على إنجاز المهام الاجتماعيّة المنوطة به دون خلل أو إعلال .


ما هي أهميّة الصحّة في حياة كل فرد ؟

الصحّة نعمة كبيرة يمنّ الله بها على الإنسان، فمن يتمتّع بصحّة جيّدة فإنّه نال الكثير من النعم التي يفتقدها المريض والعاجز، حتى أنّ رسولنا الكريم ذكر هذا الأمر في حديث نبويّ له فيقول: "نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس؛ الصحة والفراغ"، وتكمن أهميّة صحة الإنسان بالتالي:


الصحّة مبعث الطمأنينة والراحة النفسيّة، فكما هو في الحكمة الشهيرة: "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لا يعرفه إلا المرضى".

الصحّة سبب أساسيّ لتمتع الإنسان بعقل سليم وفكر منطقيّ، فكما نعرف ونردّد دائماً فإنّ العقل السليم في الجسم السليم.

الصحّة قوّة لمواجهة الصعاب والمشاكل؛ فإنّ الإنسان الصحيح والسليم من الأمراض هو الأقدر على مواجهة مصاعب الحياة وهمومها.

هي مبعث الثقة بالنفس وكفاءة الإنسان؛ فإنّ الإنسان القويّ الصحيح واثق بنفسه وبقدرته .


أهمية المحافظة على الصحّة الفرد في حياته ؟؟


حتى نستطيع أن نتمتع بنعمة الصحّة، فعلينا أن تكون حريصين على صحتنا و ذلك من خلال بعض النصائح المتبعة :

  • اولا: اشرب كميات كبيرة من المياه يوميّاً، واهتم بتناول وجباتك الرئيسة الفطور، والغداء، والعشاء.
  • ثانيا :التزم بنظامٍ غذائيّ صحيّ، وابتعد عن المأكولات الدهنيّة، والمشروبات الغازيّة، واحرص على أن يكون نظامك الغذائيّ متنوّعاً ويحتوي على كلّ العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسمك.
  •  ثالثا: احرص على أكل الخضار والفواكه، واغسلها جيّداً قبل الأكل حتى تتخلّص من السموم الكيميائيّة فيها.
  • رابعا: ابتعد عن المواد المعلّبة، والأطعمة المضافة إليها مواد حافظة، أو ملوّنات، أو منكهات صناعيّة.
  • خامسا: احصل على قسطٍ كافٍ من النوم بما لا يقلّ عن ثماني ساعات على أن يكون في الليل.
  • سادسا: احرص على ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، على أن لا تقلّ عن نصف ساعة يوميّاً، والرياضة أهمّ العناصر لصحّة الجسم.
  • سابعا :احرص على نظافتك الشخصيّة؛ فالنظافة سبب أساسيّ لصحّة الجسم وسلامته من الكثير من الأمراض والأوبئة.
  • ثامنا: احصل على قسطٍ كافٍ من أشعة الشمس التي تفيد جسمك دون الإفراط بذلك.  
  • تاسعا :ابتعد عن كلّ الأمور التي تسبّب لك الأرق والتوتر النفسيّ، فإنّ كثيراً من الأمراض الجسديّة سببها الاكتئاب والضغط النفسي.


يتم المحافظة ع الصحة من خلال ما ياتي :


عدم تعريض الجسم للسموم :

 الكثير من المواد التي يستخدمها أو يتناولها الأشخاص تحتوي على سمومٍ تؤثر سلباً على صحة الجسم مثل التدخين والمخدرات والكحول، والتقليل من تناول الأطعمة المضاف إليها السكر والأطعمة السريعة، والأطعمة التي تحتوي على دهونٍ متحولة مثل الزبدة والمخبوزات، والتي تسبب كلها الأمراض المختلفة، ويتم حل هذه المشاكل ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. 


النوم بشكلٍ أفضل :

 تشير الدراسات بأنَّ الحرمان من النوم يرتبط بالكثير من اأمراض التي تصيب الجسم مثل أمراض القلب، والسمنة؛ لذا يعتبر النوم أساسياً لصحة الجسم ومن الضروري تخصيص وقت مناسب وجيّد للنوم، ويمكن القضاء على المشاكل التي قد تواجه البعض وتبقيهم يقظين من خلال الابتعاد عن المنبهات كالقهوة في أوقات متأخرةٍ من النهار، والنوم في وقتٍ محدد كلَّ يوم في مكانٍ مظلمٍ تماماً مع تخفيف الإضاءة قبل النوم ببضع ساعات لتجهيز الجسم لفترة النوم.


تجنّب الإجهاد :

 تعريض الجسم للإجهاد المفرض يرفع من مستويات الكوريتزول التي تعيق عملية الأيض يشدة، وتزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام، وتراكم الدهون في منطقة المعدة الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراضٍ مختلفة؛ وللحد من مستوى التوتر يمكن ممارسة الأنشطة المختلفة مثل المشي، وممارسة تمارين التنفّس العميق، أو التأمل، وينصح الأشخاص الذين لا يستطيعون التحكّم في التوتر بمراجعة الأطباء النفسيين.


ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة وبالأخص تمارين رفع الأثقال تساعد على تحسين المظهر الخارجي للجسم، ويساعد على خفض مستوى السكر والأنسولين، ويحسّن من نسبة الكولستورل في الدم، ويخفض من نسبة الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى أنَّ رفع الأثقال ترفع من مستوى هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو والتي تحسّن كلتاهما من صحة الجسم، أمَّا التمارين الرياضية الأخرى تحد من الإصابة بالإكتئاب، والأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري، والبدانة، وأمراض القلب، والزهايمر.


اتباع نظام غذائي متوازن :

تناول الأطعمة الحقيقية أي الأطعمة غير المصنعة هي أبسط الطرق التي تضمن صحة الجسم مثل الأطعمة الحيوانية والنباتية مثل اللحوم، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والفواكه، والدهون الصحية، والزيوت، ومنتجات الألبان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.