الحرب على غزة

الحرب على غزة لليوم ال 193 | قصف عنيف على جباليا وتوغل بري في بيت حانون

في اليوم الـ193 للحرب، ارتقى عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من اكتشاف مقابر جماعية في القطاع نتجت عن مجازر ارتكبتها قوات الجيش الإسرائيلية. 

وفي ساعة متأخرة من الاثنين، أفادت وسائل إعلام محلية، في قطاع غزة بسقوط أربعة ضحايا على الأقل وعدد من الجرحى، إثر استهداف الجيش الإسرائيلي مسجد شهداء الفاخورة غرب مخيم جباليا شمالي القطاع.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 7 مجازر ضد المدنيين، راح ضحيتها 68 ضحيةً و94 مصاباً. وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 33797 ضحيةً و76465 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن انفجاراً كبيراً هز بلدة المغراقة شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

فيما استهدف الطيران العسكري الإسرائيلي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة بسلسلة غارات، وسط سماع دوي انفجارات. 

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي توغل براً في بيت حانون شمالي قطاع غزة، وسط غطاء ناري كثيف من إطلاق النار وقذائف المدفعية والقصف الجوي.

وأوضحت المصادر  أن مناطق جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا شهدت إطلاق قذائف من جانب قوات الجيش الإسرائيلي لأكثر من ساعتين.

كما حاصر الجيش عدداً من مدارس الإيواء في بيت حانون، وأبرزها مدرستي غازي الشوا ومهدية الشوا، لافتاً إلى أن المدرستين يتوسطهما شارع صلاح الدين.

وفي وقت سابق من أمس الإثنين، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة العثور على مقبرة جماعية لفلسطينيين دفنهم الجيش الإسرائيلي في باحة مجمع الشفاء الطبي، غربي مدينة غزة، خلال عمليته العسكرية بالمستشفى.

ونشر "الإعلام الحكومي"، في وقت متأخر من مساء الاثنين، مقطع فيديو مسجل للمقبرة الجماعية التي تم اكتشافها في الباحة الأممية لمستشفى الشفاء، وعثر في داخلها على 10 جثث لفلسطينيين أعدمهم الجيش الإسرائيلي، ودفنهم فيها خلال عملياته العسكرية بالمستشفى التي استمرت على مدار أسبوعين نهاية مارس/ آذار الماضي.

وقال عضو لجنة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، معتصم صلاح، في تصريحات له نشرها المكتب الإعلامي الحكومي، إنه: "تم اكتشاف أول مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي بعد العثور على 10 جثث مدفونة أمام قسم الاستقبال بالمجمع (بالساحة الأمامية للمستشفى)". وأضاف صلاح أن "الجثث التي تم العثور عليها جزء منها متحلل وجزء عبارة عن أشلاء وبعضها تعود لنساء".

وتابع: "جار التعامل مع هذه الجثث من قبل لجنة مشتركة تضم وزارتي الصحة والعدل والأدلة الجنائية والخدمات الطبية في وزارة الداخلية الفلسطينية". وأشار إلى أنه سيتم دفن هذه الجثث بعد التعرف عليها من العائلات الفلسطينية وبعد استكمال عمل اللجنة القانونية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.