الحرب على غزة

الحرب في يومها ال205 |محاولات جديدة لإحياء المفاوضات بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار

يواصل الجيش الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ205 على التّوالي، كما وارتفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى 34388 فلسطينيا و77437 مصابا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023؛ وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع.

كثف سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الأحد، قصفه على مناطق متفرقة بالقطاع، فيما جددت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل والمربعات السكنية والمناطق المأهولة
يجدر الذكر أنه قد ارتقى العشرات وأصيب المئات خلال الـ24 ساعة الماضية، إثر القصف المستمر على وسط قطاع غزة ومدينة رفح، فيما لا تزال تهديدات العملية البرية محدقة بالمدينة.

وقالت حركة حماس إنها تسلمت مقترح الصفقة الأخير، وهي في طور دراسته، ونقلا موقع "أكسيوس": الاقتراح الإسرائيلي الجديد للصفقة مع حماس يتضمن الاستعداد لمناقشة "استعادة الهدوء المستدام" في غزة بعد إطلاق أولي لعدد من المحتجزين لأسباب إنسانية. 

المقترح الجديد يتضمن استجابة للعديد من مطالب حماس مثل الاستعداد للعودة الكاملة للفلسطينيين النازحين إلى منازلهم في شمال غزة.

تزامنا مع محاولات جديدة لإحياء المفاوضات بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وسط تقارير في الإعلام الإسرائيلي عن "تنازلات" من جانب تل أبيب.
بينما خرج آلاف المتظاهرين الإسرائيليين مساء السبت في مدن وبلدات عديدة للمطالبة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى وإجراء انتخابات مبكرة لاستبدال حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك بعدما بثت كتائب القسام تسجيلا مصورا لاثنين من الأسرى الإسرائيليين لديها.

من جهته أبلغ بعض كبار المسؤولين الأميركيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في مذكرة داخلية اطلعت عليها وكالة "رويترز" بأنهم لم يجدوا تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأمريكية وفقا للقانون الإنساني الدولي. وأيد مسؤولون آخرون ما تقوله إسرائيل بأنها تلتزم بالقانون الدولي.

وبموجب مذكرة للأمن القومي أصدرها الرئيس جو بايدن في شباط/فبراير الماضي، يجب على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو أيار يحدد فيه ما إذا كان قد وجد ضمانات إسرائيلية موثوقة بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية لا ينتهك القانون الأميركي أو الدولي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.