عالمي

مطالبات دولية بالتحقيق في اغتيال فريق منظمة الإغاثة

أثار الاستهداف الإسرائيلي سيارة تابعة لمنظمة "المطبخ العالمي المركزي" World Central Kitchen في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، ليل الثلاثاء، ردود فعل ومطالبات دولية بتوضيح ملابسات الحادث.

وأعلنت منظمة "المطبخ العالمي المركزي" الإغاثية، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل سبعة من موظفيها في ضربة إسرائيلية على قطاع غزة، و"تعليق عملياتها في المنطقة"، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

بولندا تطالب ب"تفسيرات عاجلة"

بدوره طلب وزير الخارجية البولندي من السفير الإسرائيلي لدى وارسو، اليوم الثلاثاء، تقديم "تفسيرات عاجلة" بعد مقتل متطوع بولندي أثناء تقديم مساعدات في قطاع غزة.

وكتب الوزير رادوسلاف سيكورسكي على منصة "إكس" أنه "طلب شخصياً من السفير الإسرائيلي توضيحات عاجلة".

وأضاف: "أكد لي أن بولندا ستتلقى قريباً نتائج التحقيق في هذه المأساة. وأقدم التعازي لأسرة متطوعنا الشجاع وجميع الضحايا المدنيين في قطاع غزة".

أستراليا تطالب إسرائيل بالمحاسبة

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، اليوم الثلاثاء، إنّ مواطنة أسترالية هي في عداد عاملي الإغاثة الأجانب الذين قتلوا في غارة إسرائيلية في وسط غزة مساء الاثنين.

وقال ألبانيزي، بحسب ما أفادت به "فرانس برس"، إنّ المتطوّعة زومي فرانكوم كانت تقوم "بعمل قيّم للغاية" في توزيع الغذاء في قطاع غزة. وأضاف "هذا أمر غير مقبول على الإطلاق. أستراليا تتوقع محاسبة كاملة (للمسؤولين عن) مقتل عمّال الإغاثة".

البيت الأبيض: "قلبنا مفطور" لمقتل عاملي إغاثة في غزة

وأعرب البيت الأبيض، الاثنين، عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة "وورلد سنترال كيتشن"، وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمّال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة". 

اسبانيا 

إلى ذلك، طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الثلاثاء، إسرائيل بتقديم توضيحات على مقتل العاملين السبع في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، واصفاً الجريمة بأنها "وحشية".

بريطانيا تدعو إسرائيل إلى التحقيق في الأمر

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الثلاثاء، إنّ أنباء مقتل عمال إغاثة، من بينهم مواطن بريطاني، في غارة جوية إسرائيلية في غزة "محزنة للغاية"، ودعا إسرائيل إلى التحقيق وتقديم تفسير.

قبرص: "المنظمة" شريك أساسي في مبادرة الممر البحري

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم الثلاثاء إنّ جمعية "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية التي كان القتلى من موظفيها "شريك أساسي" في مبادرة توصيل المساعدات إلى القطاع عن طريق البحر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.