سياسة

ترحيب إسرائيلي بالممر البحري الإنساني بين قبرص وغزة

رحبت إسرائيل، بفتح الممر البحري للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى قطاع غزة، والذي أعلنت عنه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قبل ساعات.

وقالت الوزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها، إن المبادرة القبرصية ستسمح بزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد "فحص أمني وفقا للمعايير الإسرائيلية".

ودعت إسرائيل المزيد من الدول للانضمام إلى المبادرة القبرصية والجهود الدولية لنقل المساعدات.

بالمقابل، لم تعلق إسرائيل رسميا حتى الآن على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عزم بلاده إنشاء ميناء مؤقت في قطاع غزة لاستقبال المساعدات الإنسانية.

كما تواصل فرض القيود على دخول المساعدات الإنسانية بريا، وتحد من وصولها إلى شمال القطاع الذي يواجه المجاعة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب له مساء الخميس، إنه سيوجه الجيش الأميركي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء ميناء مؤقت في غزة.

وأضاف بايدن في خطاب حالة الاتحاد أن الميناء "سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة".

وحذّر الرئيس الأميركي إسرائيل من أنّه لا يمكنها أن تستخدم ملف المساعدات الإنسانية لقطاع غزة "ورقة مساومة"، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في قطاع غزة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.