الحرب على غزة
الهدنة في غزة لليوم السادس| مباحثات بالدوحة حول "هدنة طويلة المدى

الهدنة في غزة لليوم السادس| حركة حماس توافق على تمديد جديد للهدنة لمدة 4 أيام

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن اتفاقاً جديداً يتم بحثه بالدوحة يشمل إطلاق سراح كل المحتجزين بغزة مقابل تحرير أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين.

أفاد مصدر مطلع أن حركة حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة لأربعة أيام علما ان موعد الهدنة الحالية ينتهي غدا صباحا في تمام الساعة السابعة.

وقال المصدر إن لدى الحركة عددا كافيًا من المحتجزين الاسرائيليين يمكنها من تمديد الهدنة.

وفي هذا السياق ناشدت عائلة الزيادنة الوسطاء الافراج عن ابناء العائلة الستة المحتجزين لدى حماس وخاصة الشابة عائشة الزيادنة.

ونفت مصادر في العائلة معلومات عن ادراج اسمائهم في قائمة المحررين اليوم.

وأكدت مصادر مصرية مسؤولة يوم الثلاثاء، التوصل إلى "تفاهم مبدئي على مد الهدنة التي تم التوصل إليها بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، بوساطة مصرية قطرية أميركية، يومين إضافيين، بالشروط نفسها".

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الثلاثاء، إن قطر تشهد مباحثات لإبرام اتفاق جديد لـ"هدنة طويلة المدى" يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بما في ذلك الجنود وإطلاق تل أبيب سراح أسرى فلسطينيين "أدينوا" بقتل إسرائيليين.

جاء ذلك بالتزامن مع حديث في الإعلام العبري عن مباحثات في الدوحة بين رؤساء "الموساد" الإسرائيلي دادي بارنيع، ووكالة الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز والاستخبارات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بينما لم يصدر تعليق رسمي من هذه الأطراف حتى الساعة 19:03 (ت.غ).

شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصدر مطلع:

المفاوضون يعتقدون بوجود مزيد من المحتجزين النساء والأطفال لدى حماس لتمديد الهدنة يومين آخرين.

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) شارك في مناقشات بالدوحة بشأن توسيع صفقة التبادل لتشمل الرجال والجنود.

مسؤولون من تل أبيب وواشنطن والدوحة والقاهرة اتفقوا على العمل على تمديد الهدنة لإخراج مزيد من المحتجزين. 

مسؤول إسرائيلي: نتوقع تمديد الهدنة الحالية

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "واشنطن بوست" إنه من المتوقع أن يتم تمديد الهدنة الحالية في غزة، التي تنتهي صباح الخميس.

وأضاف متحدثًا للصحيفة، دون ذكر اسمه: "بعد غد، نتوقع أن يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام من إطلاق سراح المحتجزين والهدنة الإنسانية، وبعدها سنعود لمواصلة عملياتنا بغزة، أو ربما التوصل لاتفاق جديد بناء على الاتفاق الحالي".

وأوضحت "واشنطن بوست" أن المسؤول قال إنهم يتوقعون الإفراج عن جميع الأطفال المحتجزين ليلة اليوم الأربعاء، ليتبقى بعد ذلك ما بين 20 و30 أسيرة إسرائيلية بغزة. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يرغب في مواصلة تمديد الهدنة الحالية كلما تواصل إطلاق سراح المحتجزات، بواقع 10 نساء في كل دفعة. وبحسب المسؤول ذاته، فإنه إذا تم الالتزام بذلك، فإن الجيش الإسرائيلي قد ينظر في مقترح تقدمت به حركة حماس من أجل توسيع اتفاق تبادل الأسرى ليشمل الرجال والجنود الإسرائيليين.

قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن المسؤولين الأميركيين لا يرون أي مؤشرات إلى أن مقاتلي حركة حماس الفلسطينية يرفضون إطلاق سراح المحتجزين الأميركيين في غزة لاستخدامهم وسيلة ضغط.

وتعتقد الولايات المتحدة بأن حماس تحتجز ما بين ثمانية وتسعة أميركيين رهائن بعد إطلاق سراح طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.