عالمي
بوساطة قطرية: صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن قيد التنفيذ

بوساطة قطرية: صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن قيد التنفيذ

وصول طائرة قطرية إلى إيران لنقل 5 سجناء أميركيين، تزامنًا مع نقل 6 مليارات دولار من أصول طهران المجمّدة إلى حساب في قطر ضمن الاتفاق مع واشنطن.

أكدت الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، أن صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، والتي تتضمن الإفراج عن خمسة سجناء أمريكيين مقابل 5 إيرانيين، بجانب الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة بقيمة 6 مليارات دولار، ستتم اليوم، فيما أكدت مصادر لوكالة أنباء «رويترز»، أن قطر الوسيط في الصفقة تسلمت الأموال المجمدة لطهران عبر بنوكها، وأن باقي بنود الاتفاق قيد التنفيذ.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، إن عملية تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة ستتم الاثنين، وتشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أمريكيين، إلى جانب الاستحواذ على أصول إيرانية كانت طمجمدة في كوريا الشمالية.

وأضاف المتحدث: "نأمل في أن نلحظ، الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية"، مؤكدًا أن"تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه".

وسيتم التبادل في قطر التي ساهمت في جهود الوساطة بين البلدين اللذين لا تربط بينهما أي علاقات دبلوماسية.

وأوضح كنعاني بأنه سيتمّ الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة، مقابل خمسة أمريكيين كانت تحتجزهم الجمهورية الإسلامية تمّ نقلهم قبل أسابيع من السجن إلى الإقامة الجبرية خارجه تمهيداً في إطار الاتفاق.

وأشار المتحدث إلى أنه من بين مواطني طهران الخمسة سيعود اثنان إلى إيران، وآخر سيذهب إلى بلد ثالث بسبب وجود عائلته فيه، وسيبقى اثنان في الولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث، أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون بحوزة إيران الاثنين.

ومن جانبه أكد مصدر مطلع لرويترز الاثنين، أن قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة، ما سيطلق عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكر المصدر، أن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران الاثنين، لنقل خمسة سجناء أمريكيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.