عالمي

سقوط قتلى في الحديدة وعدن وصنعاء وفشل الاجتماع الدولي

قال شهود عيان الاربعاء إن مسلحا على دراجة نارية فتح النار على مخيم احتجاج مناهض للحكومة اليمنية فجر اليوم في بلدة الحديدة الساحلية مما أسفر عن سقوط قتيل، وذلك بعد ساعات من مقتل ثمانية متظاهرين وإصابة المئات في كل من صنعاء وتعز والحديدة إثر إطلاق قوات الأمن النار وقنابل الغاز على عشرات الآلاف من الثوار المتظاهرين. وأضاف الشهود إن المسلح توجه إلى طرف ميدان في البلدة المطلة على البحر الأحمر وفتح النيران على المحتجين أثناء صلاة الفجر ثم فر. الى ذلك ، قتل شرطي واصيب ثلاثة اخرون اليوم في خور مكسر بمدينة عدن (جنوب). واكد مصدر طبي مقتل الشرطي واشار الى ان المستشفى استقبل قتيلا وثلاثة جرحى جميعهم من عناصر قوات النجدة. وقال شهود عيان ان الاشتباكات نشبت بعد قيام وحدات من الجيش والنجدة والأمن المركزي بفرض طوق محكم على الحي. واكد احدهم انه "عندما حاولت القوات اقتحام حي السعادة تصدى لها مسلحون ودارت اشتباكات بين الطرفين استخدموا فيها الاسلحة الرشاشة". وشلت الحركة بشكل شبه تام الاربعاء في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن التزاما بـ"عصيان مدني" دعت اليه تنسيقية شباب "ثورة 16 فبراير" في المدينة للمطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح. وطالبت "ثورة 16 فبراير" في عدن المواطنين بعدم الذهاب الى مقار الاعمال او الدراسة يومي السبت والاربعاء من كل اسبوع. واغلقت المحلات التجارية والمدارس والمؤسسات العامة والخاصة ابوابها وخلت شوارع المدينة من المارة. وقال مصدر طبي في مستشفى النقيب ان المستشفى استقبل جريحين بالرصاص من سكان المنصورة. وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري ان مجموعة من جنود القوات البحرية قاموا فجر الاربعاء بعملية تمرد على قيادتهم بعد ان طلب منهم النزول لفض العصيان المدني. واكد المصدر ان عددا من الجنود "رفضوا اوامر اصدرها قائد المدرسة البحرية العقيد الركن عبد الله سالم النخعي تقضي بانزالهم الى الشوارع صباح اليوم الاربعاء بهدف تأمين عدد من الطرقات وفتحها في حال قام المحتجون بقطعها، وهو ما رفضه الجنود".

قال شهود عيان الاربعاء إن مسلحا على دراجة نارية فتح النار على مخيم احتجاج مناهض للحكومة اليمنية فجر اليوم في بلدة الحديدة الساحلية مما أسفر عن سقوط قتيل، وذلك بعد ساعات من مقتل ثمانية متظاهرين وإصابة المئات في كل من صنعاء وتعز والحديدة إثر إطلاق قوات الأمن النار وقنابل الغاز على عشرات الآلاف من الثوار المتظاهرين.

وأضاف الشهود إن المسلح توجه إلى طرف ميدان في البلدة المطلة على البحر الأحمر وفتح النيران على المحتجين أثناء صلاة الفجر ثم فر.

الى ذلك ، قتل شرطي واصيب ثلاثة اخرون اليوم في خور مكسر بمدينة عدن (جنوب).

واكد مصدر طبي مقتل الشرطي واشار الى ان المستشفى استقبل قتيلا وثلاثة جرحى جميعهم من عناصر قوات النجدة.

وقال شهود عيان ان الاشتباكات نشبت بعد قيام وحدات من الجيش والنجدة والأمن المركزي بفرض طوق محكم على الحي.

واكد احدهم انه "عندما حاولت القوات اقتحام حي السعادة تصدى لها مسلحون ودارت اشتباكات بين الطرفين استخدموا فيها الاسلحة الرشاشة".

وشلت الحركة بشكل شبه تام الاربعاء في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن التزاما بـ"عصيان مدني" دعت اليه تنسيقية شباب "ثورة 16 فبراير" في المدينة للمطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح.

وطالبت "ثورة 16 فبراير" في عدن المواطنين بعدم الذهاب الى مقار الاعمال او الدراسة يومي السبت والاربعاء من كل اسبوع.

واغلقت المحلات التجارية والمدارس والمؤسسات العامة والخاصة ابوابها وخلت شوارع المدينة من المارة.
وقال مصدر طبي في مستشفى النقيب ان المستشفى استقبل جريحين بالرصاص من سكان المنصورة.

وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري ان مجموعة من جنود القوات البحرية قاموا فجر الاربعاء بعملية تمرد على قيادتهم بعد ان طلب منهم النزول لفض العصيان المدني.

واكد المصدر ان عددا من الجنود "رفضوا اوامر اصدرها قائد المدرسة البحرية العقيد الركن عبد الله سالم النخعي تقضي بانزالهم الى الشوارع صباح اليوم الاربعاء بهدف تأمين عدد من الطرقات وفتحها في حال قام المحتجون بقطعها، وهو ما رفضه الجنود".

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.