عالمي

ياكي ديان: بدأ الأمريكيون بتشغيل كافة رافعات الضغط على كل الأطراف

::
::

ياكي ديان: بدأ الأمريكيون بتشغيل كافة رافعات الضغط على كل الأطراف

كثر الحديث في الساعات الأربع والعشرين الماضية حول امكانيات توقيع اتفاق على وقف اطلاق النار، وتبادل الأسرى. وحول الموضوع كان لنا لقاء مع ياكي ديان، القنصل الإسرائيلي السابق في لوس انجيليس، ياكي ديان.

وقال ديان إن الأمريكيين بدأوا الآن يضغطون على كافة الأطراف بكل قوتهم من أجل التوصل إلى اتفاق، فهم لا يريدون أن يروا اجتياحًا شاملا لرفح، ويريدون أن ينهوا هذا الملف بأسرع وقت ممكن.

وأضاف ديان، إن الأمريكيين رأوا بما حدث في السابع من أكتوبر فرصة للقضاء على حماس وتقوية السلطة الفلسطينية وإدخال الدول العربية المعتدلة إلى نوع من أنواع الائتلاف مع أمريكا وإسرائيل للوقوف في وجه إيران. وقال ديّان إن ما يعمل عليه الأمريكيون الآن هو الوصول إلى كل هذه الأهداف، وللقيام بذلك هناك ثمن حقيقي يجب أن يدفع في سياق الموضوع الفلسطيني، فمن اعتقد أن السعودية سوف تقبل بالتطبيع دون حل حقيقي في الشأن الفلسطيني واهم، وهذا ما تعمل عليه الولايات المتحدة الآن.

وأضاف ديان أن هناك نوع من انواع الإجماع في المجتمع الاسرائيلي حول عدم الرغبة بإقامة دولة فلسطينية، والأمر هنا ليس فقط سموتريتش وبن غفير، وهو ما قد يعرقل التوجه الأمريكي الشامل تجاه حل كامل متكامل، وبناء للهيكلية التي يريد الأمريكيون أن يروها في الشرق الأوسط.

وأكّد ديّان أن الامريكيين يرون ربط كل الخيوط ببعض ضرورة كبرى لتحقيق خطتهم المتعلقة بإعادة رسم الشرق الأوسط في الأشهر القليلة المقبلة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.