فن محلي

أمل مُرقُس تستعد لمهرجان قرطاج الدولي

تحيي مساء الاثنين 06.08.18 الفنانة أمل مُرقُس، أمسيتها الغنائية ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي بدورته الـ54 في تونس، وذلك الساعة العاشرة على المسرح الأثري الروماني ضمن "ليلة نجوم من فلسطين" بمشاركة الفنان الشاب أمير دندن.


هذا وكانت التحضيرات لإقامة الأمسية قد بدأت منذ أشهر، باختيار ال أغاني والمراجعات الموسيقية التي بدأت في البلاد وستستمر في تونس. ترافق أمل الفرقة التونسية بقيادة المايسترو نبيل زميت، الى جانب فرقتها الموسيقية بقيادة الفنان فراس زريق، عازف القانون المميز وكاتب اغان، ملحن وموزع قسم كبير من أغنياتها التي صدرت ضمن البومها الأخير "فتح الورد" والذي رافقها أيضًا في جولتها الموسيقية الاخيرة الناجحة في بوسطن ونيويورك. 

إعلان

ستقدم أمل أشهر اغنياتها من البوماتها: "أمل "، "شوق"، "بغني" "وفتح الورد" الى جانب أغنياتها الشعبية التي أصدرتها في ألبومها "نعنع يا نعنع"، ممزوجة بالأغاني الشعبية التونسية. وأعربت امل عن سعادتها الكبيرة بلقاء الجمهور التونسي الذي تكن له محبة كبيرة واحترام.


وقالت مرقش في بيان لها: "أنا سعيدة بمشاركتي في مهرجان قرطاج الدولي العريق، خاصة أن المشاركة بهذا المهرجان تعتبر محطة في غاية الأهمية، يحلم بها الفنان العربي والاجنبي، وأضافت أمل: "أنتظر بفارغ الصبر لقاء الجمهور التونسي الراقي، وهي ليست المرة الأولى التي أكون فيها في تونس حيث شاركت منذ سنوات في مهرجان المدينة ولمست كم أن الجمهور التونسي ذواق، يفهم ويقدر الفن وال اغاني التي تحاكي كل المضامين الاجتماعية، قضايا المرأة، الانسان والأرض ويتفاعل أيضًا مع الأنماط الموسيقية المختلفة لذلك سوف أمزج في الأمسية أغاني تتحدث عن تلك القضايا بالإضافة لأغاني من تراثنا الفلسطيني والاغاني التونسية". ومن الجدير بالذكر أن الفنانة امل ستقدم حفلاً اضافياً بدعوة من مهرجان الباجة في تونس في السابع من أب 2018".

أضاف البيان: "تعتبر أمل مُرقس من أشهر الفنانات الفلسطينيات في العقود الأخيرة. حيث تمتد المسيرة الفنية لابنة الجليل الفلسطيني لسنين طويلة فهي بدأت الغناء والتمثيل منذ الطفولة المبكرة على مسارح المهرجانات الوطنية والشعبية وفي اعراس الحارات في القرى الفلسطينية وعندما كانت بعمر سنتان صورها التلفزيون الفنلندي بحضن والديها نمر ونبيهة مرقس وهي تغني بالإنجليزية "سوف ننتصر يومًا ما" We shall overcome. وجديرٌ بالذكر أن أمل مُرقُس مُغنية، موسيقية، ممثلة ومنتجة، مقدمة ومعدّة برامج ثقافية فنية مسرحية، إذاعية وتلفزيونية. ناشطة إجتماعية وسياسية. وقد حازت امل على جوائز فنية وتكريمية عديدة في مجالي الغناء والتمثيل، حيث انها خريجة معهد الفنون المسرحية ومعهد الفن من أجل التغيير الاجتماعي. أصدرت عام 1986 أولى اغنياتها الخاصة "نحن في حلٍ من التذكار" وتلتها اغنياتها "لا أحد يعلم" و"عناتا" وهي أغاني من ألحان المهندس نزار زريق والذي شكّل معها سوية ثنائيًا وأحيوا حفلات في البلاد وخارجها. أنتجت وأصدَرَت خمسَ ألبوماتٍ وعروضًا تحمل نفس الاسماء لحفلاتٍ غنائية، لأغانٍ من ألحان وكلمات فلسطينية وعربية أصيلة. وغنت من أشعار محمود درويش، توفيق زياد، فدوى طوقان، سميح القاسم، أحمد فؤاد نجم وصلاح جاهين".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد