عالمي
wikipedia

غليان شعبي يتصاعد في طهران احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية



استمرت التظاهرات والاحتجاجات في العاصمة الإيرانية طهران حتى امس، احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في البلاد. وأطلقت السلطات الإيرانية الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في محاولة لمنع الاحتجاجات.


وتناقل شهود عيان معلومات عن مواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة في مختلف مناطق العاصمة الإيرانية. وفي الوقت الذي تمحورت فيه الاحتجاجات حول الاقتصاد وتدهور قيمة الريال الإيراني، طالب عدد من المتظاهرين النظام الإيراني بتوجيه المليارات التي تنفق على التدخلات الخارجية إلى الاقتصاد الإيراني، لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.


وخرجت تظاهرات احتجاجية كبيرة في العاصمة الإيرانية طهران، امس الثلاثاء، لليوم الثالث على التوالي جراء انهيار العملة وارتفاع الأسعار بشكل كبير. 


ونشر حسابات مختصة بالشأن الإيراني على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر اشتداد الاحتجاجات في طهران، الأمر الذي أدى إلى تدخل الأجهزة الأمنية في محاولة لتفريقها. 


عقد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، الثلاثاء، جلسة "غير علنية" لدراسة الأوضاع الاقتصادية، قبيل دخول حزمة عقوبات أمريكية ضد طهران حيز التنفيذ، الشهر المقبل. 

 

وتواجه إيران، تحديات ومشكلات اقتصادية كبيرة، بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المرتقبة على خلفية برنامجها النووي والصاروخي، وارتفاع معدلات البطالة وسعر الصرف. 


وحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، قالت النائبة عن أهالي طهران "فاطمة ذو القدر"، إن نواب المجلس ناقشوا خلال الجلسة أوضاع سوق العملة الصعبة، والاحتجاجات التي حدثت أمس الاثنين في سوق طهران المركزية.  


وأضافت أن رئيس المجلس "علي لاريجاني" قدم تقريرا إلى النواب، عن الأوضاع الاقتصادية في البلاد.  


ويعاني تجار ومستوردو إيران من صعوبة الحصول على النقد الأجنبي، اللازم لدفع فاتورة الواردات من الخارج، بسبب شح النقد الأجنبي. 

 

وكانت سوق طهران المركزية وسط العاصمة، قد قامت، أمس الاثنين، بإضراب احتجاجا على الأسعار المتقلبة للعملة الصعبة. 


يأتي ذلك، فيما سجل سعر صرف الدولار الأمريكي، أكثر من 88 ألف ريال في السوق الموازية (السوداء)، مقابل قرابة 42.7 ألفا في السوق الرسمية. 

 

وربط المتظاهرون انهيار العملة الحاد بتدخل إيران في سوريا، حيث رفع عدد من المحتجين تحت جسر حافظ في شارع جمهوري شعار بطهران "اترك سوريا وفكر في حالنا".


وناقشت اذاعة الشمس هذا الموضوع مع المعارض الايراني موسى افشار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.