فن وترفيه

جزائريّ يطالب السلطات الكندية بمبلغ 50 مليون دولار

يسعى مواطن جزائريّ للحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار من الحكومة الكندية التي يتهمها بتسهيل عملية احتجازه في معتقل غوانتانامو حيث تعرّض لشتى أنواع التعذيب.

وكشفت وسائل إعلام كندية عن نيّة المواطن الجزائريّ "جمال أمزيان" مقاضاة الحكومة الكندية التي قدّمت معلومات مغلوطة إلى أجهزة الاستخبارات الأمريكية أدّت إلى احتجازه لفترة طويلة بسجن غوانتانامو.

وقال أمزيان إنّ "حالتي في غاية السوء، وأنا أصارع من أجل البقاء"، مضيفا أنه بعد الاعتقال "تمّ ترحيلي من معتقل غوانتانامو وتُركت متشرّدا تقريبا. لم أتمكّن من إيجاد عمل بسبب سجلي في المعتقل و سنّي المتقدّم، لهذا فإنّ تسوية مع الحكومة الكندية ستساعدني في تطبيع حياتي".

يُذكر أنّ أمزيان غادر الجزائر في تسعينات القرن الماضي لينتهي به المطاف في كندا سنة 1995، لكن السلطات الكندية رفضت طلبه باللجوء ليتوجّه بعدها إلى أفغانستان ثمّ باكستان حيث تم إلقاء القبض عليه وتسليمه للقوات الأمريكية التي استخدمت بحقه أساليب التعذيب المختلفة حسب زعمه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة الكندية قد توصّلت في الأشهر المنصرمة إلى تسويات مع العديد من المعتقلين السابقين الذين ساهمت أجهزتها الأمنية باعتقالهم وتعرّيضهم للتعذيب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.