فن وترفيه

هل تعلم قصة الجنيه المصري

هل تعلم قصة الجنيه المصري وهل تعلم متى ظهر في مصرنا الحبيبة ومراحل تطوره الشكلية وتغير قيمته عبر العصور، وما سبب تسميته بهذا الاسم وهل تعلم من هو أول من ظهر الجنيه في عصره، سوف نجيب على الكثير من التساؤلات التي قد تجول في ذهن الكثير منا حول الجنيه المصري وقصته.


هل تعلم أن الجنيه المصري يربطه بمصر قصة عشق منذ القدم، فقد شهد العديد من العصور التي مرت على مصر سواء كانت عصور ازدهار أو عصور اضطراب، حيث أنه من المعالم الأساسية المميزة لمصر. 


هل تعلم قصة الجنيه المصري وهل تعلم متى ظهر في مصرنا الحبيبة ومراحل تطوره الشكلية وتغير قيمته عبر العصور، وما سبب تسميته بهذا الاسم وهل تعلم من هو أول من ظهر الجنيه في عصره، سوف نجيب على الكثير من التساؤلات التي قد تجول في ذهن الكثير منا حول الجنيه المصري وقصته.


هل تعلم سبب تسمية الجنيه المصري بهذا الاسم؟

الجنيه كلمة أصلها غير عربي وترجع لعصر محمد علي ذلك العصر الذي شهد أول ظهور للجنيه وكان من الذهب، حيث بدأ في عصره سك الجنيه من الذهب الذي كان يتم استيراده من غينيا، فتم تسمية الجنيه بهذا الاسم نسبة إلى اسم غينيا، ومن هنا كانت بداية قصة الجنيه المصري.


هل تعلم متى ظهر أول جنيه مصري ورقي؟

وكان أول ظهور للجنيه الورقي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان ذلك من خلال البنك الأهلي المصري الذي أصدر أول ورقة نقدية فئة الجنيه عام 1899 وكانت المعاملات بين الناس تتم من خلال الجنيه الذهب وكذلك الجنيه الورقي.

ومع مرور الوقت انخفض مخزون الدولة من الذهب حيث كانت البلاد تمر بحالة من التدهور، فتم منع المعاملات بالجنيه الذهبي وتم الاقتصار على الجنيه الورقي بل أصبح هو أساس التعامل وقائم عليه الاقتصاد وذلك عام 1914.


هل تعلم مراحل تطور شكل الجنيه المصري؟

تساءلنا في المقدمة عن "هل تعلم قصة الجنيه المصري؟" لكي نجيب عن هذا التساؤل كان لابد لنا من عرض تطور الجنيه المصري على مر العصور لكي تتضح لنا الصورة كاملة، والجنيه المصري مر بالعديد من مراحل التطور الشكلي وكذلك القيمي منذ أن بدأ في الظهور حتى وصل إلينا وأصبح بذلك الشكل المعهود الذي نألفه جميعًا فقصة الجنيه المصري مليئة بالعديد من الأحداث والتطورات، ويمكن تقسيم مراحل تطور الجنيه إلى:-


الجنيه المعروف بالجملين

وهو أول جنيه مصري ورقي تم إصداره من خلال البنك الأهلي المصري سنة 1899 وسمي بذلك لأنه يحتوي على صورة مميزة لجملين أحدهما يجلس والآخر قائم، وتلك الصورة تعبر عن طبيعة البيئة في ذلك الوقت، وهذا الإصدار من الجنيه لم يطبع منه الكثير ولم يتبقى منه في مصر حتى الآن سوى 25 نسخة فقط.


الجنيه المعروف بالمعبد

وتم ظهوره سنة 1914 ويعتبر الإصدار الثاني من الجنيه، وعرف بجنيه المعبد لأنه كان يحتوي على صورة لبوابة معبد الكرنك، ومنظر النخيل المجاور للمعبد.


الجنيه المعروف بالجمل

ثم ظهر الجنيه الجمل وسمي بذلك لأنه يحتوي على رسمة جمل واحد فقط في المنتصف، ويوجد على الجانبين صور فرعونية، ويأتي ظهور جنيه الجمل بالتزامن مع أبهى وأحسن عصور مصر الاقتصادية، وهو عصر الملك فؤاد.

والجدير بالذكر أن هذا الجنيه لم يستمر فترة طويلة حيث أنه استمر لمدة ثلاثة أشهر فقط لذلك يعتبر من أندر العملات الورقية المصرية فهو أثر نادر ذو قيمة ، وكانت قيمة الجنيه في ذلك الوقت مرتفعة حيث كان سعر صرف الجنيه يساوي خمسة دولارات.


الجنيه المصري المعروف بالفلاح

وعرف أيضًا بجنيه إدريس ويعتبر أول جنية يحتوي على علامة مائية، وسمي بذلك لأنه يحمل على جانب منه صورة لفلاح مصري من كبار السن من النوبة، وعلى الجانب الآخر يحمل صورة مسجد المنصور بمنطقة بين القصرين.


هل تعلم قصة عم إدريس صاحب صورة جنيه الفلاح؟

إنه ذلك الفلاح الذي أثارت صورته التي طبعت على الجنيه المصري فضول الكثير من المصريين، وكما أوضحنا فإن الصورة تخص فلاح مصري من النوبة يدعى إدريس يتميز بلونه الأسمر الجنوبي وتغطي لحيته البيضاء جزء كبير من وجهه.

وتظهر التجاعيد على وجهه بشكل واضح ويغطي رأسه بعمامة وينظر نظرة رضا، والجدير بالذكر أن قصة عم إدريس تعددت حولها الروايات إلا أن جميعها تتفق على أن عم إدريس قابل الأمير فؤاد، وأخبره أنه سوف يحكم مصر فكان أول من بشره بذلك ولهذا السبب وضعت صورة هذا الفلاح البسيط على الجنيه المصري.


الجنيه المصري المعروف بجنيه السند

وعرف أيضًا بالجنيه الإنجليزي، ويحتوي هذا الجنيه على صورة توت عنخ آمون.


الجنيه المصري باللغة العربية

وكان ذلك سنة 1950 حيث طبعت أول عملة ورقية تحتوي على صورة شخصية، وكان ذلك في عهد الملك فاروق وتمت طباعتها لأول مرة باللغة العربية حيث كانت البداية لتعريب العملات المصرية بالتدريج، وظلت العلامة المائية المميزة للعملة هي صورة أبي الهول.


الجنيه في عهد الرئيس السادات

وسمي بذلك لأنه كان في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وتميز الجنيه بوجود صورة مسجد ابن طولون عليه.


الجنيه المعدني

وظهر الجنيه المعدني في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وكان ذلك سنة 2005 وكانت التعاملات تتم من خلال الجنيه المعدن إلى أن تم تداول الجنيه المصري الورقي مرة أخرى سنة 2016 بجانب الجنيه المعدن، والجدير بالذكر أن الجنيه المصري شهد في تلك الفترة العديد والعديد من الانهيارات أمام الدولار، وهذا أمر طبيعي في الحياة فجميع الأمور تمر بحالات ازدهار وحالات أخرى تدهور الفيصل هو القدرة على النهوض مرة أخرى بعد كل عثرة.


هل تعلم أن هذه هي قصة الجنيه المصري منذ ظهوره عهد محمد على مرورًا بالخديوي عباس حلمي الثاني والملك فؤاد والرئيس الراحل السادات والرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس السابق محمد حسني مبارك حتى وصلنا إلى عصرنا الحالي.


والجنيه أول ظهوره كان ذهب وفضة ثم عملة ورقية مرت بالعديد من مراحل التطور في الشكل حتى وصلت إلى الشكل الذي بين أيدينا حاليًا وظهر أيضًا الجنيه المعدن المتداول بكثرة منذ 2005 كما مرت قيمة الجنيه بالعديد من المراحل فازدهرت في عصور وهبطت في أخرى فهي لا تسير على وتيرة واحدة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.