عربي

سمير غطاس للشمس: ’العراق مقسم طائفيا وجغرافيا‘

استقبلت القاهرة، امس الاثنين، وفدا أمنيا سوريا «رفيع المستوى»، فى زيارة استغرقت عدة ساعات، تعد الأولى منذ تبادل سحب السفراء بين القاهرة ودمشق فى أوائل فبراير 2012.

وقد تحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع وهذه التطورات المفاجئة في العلاقات بين مصر وسوريا مع الصحافي المصري والمحلل والباحث د.سمير غطاس.

وذكرت وكالة الأنباء السورية، أن الوفد الأمنى السوري الذى ترأسه اللواء علي المملوك، رئيس مكتب الأمن الوطنى السوري، أجرى زيارة للقاهرة استمرت يوما واحدا «بناء على دعوة من الجانب المصرى»، التقى خلالها مسئولا أمنيا كبيرا.

وذكرت الوكالة كذلك أنه تم الاتفاق بين الجانبين على «تنسيق المواقف سياسيا بين سوريا ومصر، وكذلك تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب الذى يتعرض له البلدان. على حد تعبير البيان.

كما تحدثت اذاعة الشمس مع د.سمير غطاس حول التطورات الاخيرة التي حصلت في العراق وبدء معركة تحرير الموصل من اييد الدولة الاسلامية. بالاضافة الى الحديث حول التطورات التي حصلت في العلاقة بين مصر والسعودية وبين مصر وتركيا ايضا.

وقال غطاس للشمس: بصرف النظر عن زيارة الوفد الامني، الا ان هناك بالتاكيد تنشيط للدور المصري في سوريا، حتى الان هناك محاولات لرأب الصدع، لكن حتى الان دون نجاح، مصر دعيت مؤتمر جنيف وكانت موجودة، مصر ضد تقسيم الاراضي السورية، مصر مع وحدة الاراضي السورية كاملة، مصر تستضيف المعارضة السورية على اختلافها، يمكن ان تكون هذه الزيارة تحولا في هذه المرحلة، بداية تحول نوعي في الموقف المصري، بعض المحللين اشاروا الى مناورات مصرية – روسية مشتركة في هذه الوقت، مما يؤشر لمرحلة جديدة".

واضاف غطاس: "التوتر في العلاقات المصرية التركية ما زال على اشده، ها نشهده في الاعلام التركي خصوصا القنوات التي تبث باسم الاخوان المسلمين من تركيا".

وفيما يتعلق بالوضع في العراق قال: "اشير الى اتصال هاتفي بين الرئيس المصري السيسي ومع رئيس الوزراء العراقي العبادي، واكد السيسي على ضرورة تطهير الموصل من داعش لكن مع الحفاظ على المواطنين هناك، اعتقد ان العراق تم تقسيمه بالفعل على ارض الواقع، هذه المعركة حسمت لانه لا يوجد توازن بين الفريقين، النتائج ستكون وخيمة على العراقيين".

للاستماع الى ما قاله د.سمير غطاس للشمس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.