اقتصاد

وائل كريّم للشمس: هناك محاولة وحاجة لتقليص احتكار البنوك لزبائنها

يجب ان تكون هناك خطة عمل وبرنامج عمل واضح من خلاله يتم تقليص احتكار البنوك في السوق الاسرائيلي بهدف ايجاد عملية منافسة واضحة المعالم

قال الخبير الاقتصادي وائل كريم في حديث اذاعي للشمس: "ان هناك محاولة بل وهناك حاجة لتغيير وتقليص احتكار البنوك للزبائن عبر الفائدة المصرفية الكبيرة التي تجبيها البنوك من عملائها".

وكان كريم يتحدث للشمس حول اعلان وزير المالية كحلون عن اقامة لجنة تفحص امكانية تقليص الهامش الكبير المعطى للبنوك في اسرائيل تتحكم من خلاله البنوك بزبائنها عبر نسب فائدة عالية جدا، اكثر بكثير من المعمول به في بنوك اجنبية.

وقال كريم: "يجب ان تكون هناك خطة عمل وبرنامج عمل واضح من خلاله يتم تقليص احتكار البنوك في السوق الاسرائيلي بهدف ايجاد عملية منافسة واضحة المعالم، هناك ضرورة كبيرة للتقليص بقدر الامكان أسعار نسب الفائدة، لان هناك حرية كبيرة معطاة للبنوك بهذا الشأن لتقاضي نسب فوائد حسبما تراه هي، هناك تفاهمات غير مكتوبة بين البنوك تتعامل بحسبها البنوك في اسرائيل مع الزبائن".

واضاف كريم: "المشكلة تبرز اكثر في القروض الشخصية التي تعطيها البنوك لزبائنها وليس القروض التجارية، ففي القروض الشخصية البنوك تطلب نسبة فائدة عالية جدا لاسترجاع القروض، وبالنسبة لبطاقات الاعتماد فشروط الفوائد فيها تعود بالاصل ليس للبنوك المحلية وانما للبنوك العالمية التي تتبع لها هذه البطاقات".

للاستماع للمقابلة كاملة مع وائل كريم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.