اقتصاد

رئيس أوبك: نهاية النفط غير واقعية ويجب التركيز على خفض الانبعاثات

أكد هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن نهاية النفط لا تلوح في الأفق، مشيراً إلى أن وتيرة نمو الطلب على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محله بسهولة.

وفي مقال نُشر على موقع المسح الاقتصادي للشرق الأوسط، حذّر الغيص من الترويج لفكرة "نهاية النفط" التي قد تؤدي إلى فوضى في قطاع الطاقة.

وشدد الغيص على أن استخدام النفط سيستمر في الزيادة في السنوات القادمة، متنافياً بذلك مع توقعات هيئات مثل وكالة الطاقة الدولية.
وكما أشار إلى أن قطاع النفط يستثمر في تقنيات جديدة مثل استخراج واستخدام الكربون والهيدروجين النظيف، مما يسهم في تقليل الانبعاثات الملوثة.

وأكد الغيص على أن الاستثمارات في تحول الطاقة قد بلغت مستويات قياسية خلال العقدين الماضيين، لكن الطاقة المتجددة ما زالت تمثل نسبة صغيرة من الطاقة العالمية.

وأضاف "الحقيقة هي أن البدائل الكثيرة لا يمكنها أن تحل محل النفط بالمستوى اللازم، أو أن كلفتها لا يمكن تحملها في مناطق كثيرة".
وبهذه الأفاق، يرى الغيص أن التركيز يجب أن يكون على تطوير تقنيات جديدة لاستخدام النفط بكفاءة وتقليل الانبعاثات، بدلاً من التحول الكامل إلى البدائل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.