صحة

طرق الوقاية من سرطان الرئة

يعتبر مرض سرطان الرئة من أخطر انواع السرطان حيث أنه السبب الأول للوفاه لمن يعانى من هذا المرض.

فى معظم الحالات المصابة بمرض سرطان الرئة يكون السبب الرئيسى للإصابة هو التدخين أو التعرض للتدخين السلبى , وفى بعض الحالات يتم الإصابة بهذا المرض نتيجة تلوث الهواء أو التعرض لمادة الأسبستوس أو الأشعاعات الأمونية , وهناك حالات مصابة بهذا المرض ولكن بدون وجود سبب واضح للإصابة.

ومن أعراض الإصابة بمرض سرطان الرئة :

- وجود بحة فى الصوت .
- السعال المستمر والمصحوب ببلغم , وأحياناً يكون البلغم مصحوب بدم .
- فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل ملحوظ .
- الشعور بالأرهاق بشكل مستمر وبدون سبب .
- ضيق التنفس .
- الشعور بالألم فى الصدر والكتفين .
- الإصابة بألتهاب الرئة أو الشعب الهوائية .
- تورم الوجه والرقبة .

وعن طرق الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الرئة :

- بما أن السبب الرئيسى للأصابة بهذا المرض هو التدخين , فلابد من الإقلاع عن التدخين نهائياً , حيث أن أثبتت الدراسات الى أن واحد من أصل ثلاثة من المدخنين يموتون بسبب هذا النوع من السرطان .
- تجنب التدخين السلبى والإبتعاد عن الجلوس مع المدخنين أو الأماكن التى تحتوى على المدخنين , حيث أنك تستنشق على أكثر من 70% من الدخان الناتج عن المدخن وبالتالى قد تكون معرض للأصابة بهذا المرض بنسبة أكبر من المدخنين .
- أمتنع إيضاً عن تناول المشروبات الكحولية حيث أثبتت الدرسات الى أن واحد من بين عشرة أشخاص يتناولون المشروبات الكحولية يصاب بسرطان الرئة .
- إبتعد عن الأماكن المليئة بالمصانع التى ينبعث منها الأدخنة الملوثة وخصوصاً مادة الأسبستوس والتى قد تكون سبب قوى للأصابة بهذا المرض .
- حاول الإبتعاد عن المواد المسرطنة فى العمل .
- الحفاظ على نظام غذائى صحى يحتوى على الفواكه والخضروات .
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم .
- إذا كنت من المدخنين أو من الذين يتعرضون الى التدخين السلبى أو الهواء الملوث أو المواد المسرطنة فلابد من عمل فحص بشكل دورى بالأشعة السينية للتأكد من خلوك من مرض سرطان الرئة .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.