فن وترفيه

المطرب اللبناني فضل شاكر من أمير الرومانسية إلى حبل المشنقة

بدأ حياته في سن مُبكرة، حتى اعتزل الفن تمامًا في 2012، إنه المطرب اللبناني فضل شاكر.

ولد المطرب اللبناني فضل شاكر في مدينة صيدا في لبنان عام 1969، اسمه كاملًا فضل شاكر شمندر، نشأ وتربى على حب الموسيقى والألعاب الرياضية وعزف الموسيقى وصيد السمك.

حاوطت المطرب اللبناني فضل شاكر بعض الإشاعات؛ كان بعضها عن جنسيته، حيث كان شائعًا أنه من أصل فلسطيني، ليؤكد فضل أنه لبناني أبًا عن جد قائلًا إنه شرف له أن يكون فلسطينيًا.
وبعد ذلك عادت الإشاعات بخبر وفاته تارة، وخبر إنضمامه لجماعات إسلامية تارة آخرى، إلا أنه تمت إحالته للتحقيق من قبل قاضي التحقيق العسكري بلبنان، بعد اتهامه بمشاركته في الأحداث التي تعرضت لها منطقة عبرا قرب مدينة صيدا بجنوب لبنان ضد الجيش اللبناني، ومن المتوقع أن يصل الحكم عليه إلى الإعدام أو الحبس مدى الحياة.
وفي ذات السياق، أعلن المطرب اللبناني فضل شاكر اعتزاله للغناء وللمجال الفني بأكمله؛ لأسباب بعضها سياسي وبعضها الآخر ديني، معربًا عن مدى حزنه على الحال التي وصل لها الفن اليوم من تدهور وانحدار، بعد غياب دور المؤسسات النقابية والفنية –على حد قوله، ليتجه بعد ذلك إلى الاهتمام بالدين بشكل كبير.
وعن حياته الشخصية، فقد تزوج المطرب اللبناني فضل شاكر من الفلسطينية نادية، وأنجب منها 3 أبناء هم: ألحان، محمد، رنا.
دخل "شاكر" المجال الفني مُبكرًا، فكان لم يبلغ الـ 15 عامًا، وفي البداية كان يغني في الحفلات العائلية البسيطة الأغاني المشهورة لكبار الفنانين أمثال أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، واستمر ذلك الوضع فترة قصيرة حتى قدم أول ألبوماته عام 1998، متعاونًا مع مختلف شركات الإنتاج كـ شركة روتانا، شركة ماستر ميلودي، وشركة "الخيول"، والتي تعامل معها لمدة 10 سنوات كاملة.
وبعد ذلك قدم المطرب اللبناني فضل شاكر العديد من الألبومات، والتي بلغ عددها11 ألبومًا؛ ففي عام 1999 أطلق "شاكر" ثاني ألبوماته الغنائية وكانت أغنية "بياع القلوب" أفضل أغاني هذا الألبوم، والذي كان له دورًا كبيرًا في أن يُصبح فضل واحدًا من أشهر المطربين بالخليج العربي.
جاء بعد ذلك ألبوم "الحب القديم" عام 2000، والذي حقق هو الآخر نجاحًا مبهرًا، وكذلك ألبوم "سرقني الشوق"، وألبوم "سيدي روحي"، وألبوم "الله اعلم".
كما أطلق المطرب اللبناني فضل شاكر بعض الأغاني المنفردة، والتي بلغ عددها 21 أغنية، كـ أغنية سوف نبقى هنا، الأقصى ، سماء الجنوب، ضحكت الدنيا، معقول، لولا حبك، بحلفلك بالله، وافترقنا، الله اعلم، لابس وش الطيب، لو على قلبي، مآثر فيا، وأغنية وبنسى العالم.
شارك المطرب اللبناني فضل شاكر في العديد من المهرجانات بمختلف بلاد العالم كـ سوريا، لبنان، تونس، فلسطين، وأمريكا، كما شارك حديثًا في إحدى مهرجانات فلسطين الكبرى تكريمًا للانتفاضة، الأمر الذي جعله من أشهر المطربين بالعالم كله.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.