فن وترفيه

الاخبار الفنية تحتفل بتأهل 9 مسرحيات لجائزة القاسمي 2014

أعلنت الاخبار الفنية عن تأهل تسع مسرحيات عربية للفوز بجائزة القاسمي لعام 2014 ضمن مسابقات الدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي بالمغرب

ذكرت الاخبار الفنية أن الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح أوضحت أسماء التسع مسرحيات التي تأهلت للتنافس ضمن المرحلة النهائية الخاصة بجائزة القاسمي 2014، وذلك بعد تأهل 151 للمنافسة في المرحلة قبل النهائية من بين 226 مسرحية تقدمت للمشاركة في المسابقة والمهرجان ككل.

كما صرحت الأمانة العامة بأسماء العروض المتأهلة للحصول على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ضمن المهرجان المقام بالعاصمة المغربية، وتداولتها الاخبار الفنية وهي: (طقوس الأبيض) لدولة الإمارات من تأليف محمود أبو العباس وإخراج محمد العامري، و(حرير آدم) من الأردن تأليف أروى أبو طير وإخراج إياد شطناوي، و(الزيبق) من مصر وهي مسرحية تراثية أخرجها طارق حسن، و(الماكينة) التونسية للمؤلف وليد داغسني، والمخرج وليد داغسني، و( بين بين) للفرقة صاحبة البلد وألفها كل من محمود الشاهدي وطارق الربح وأخرجها الشاهدي، و(ليلة إعدام) الجزائرية من تأليف وإخراج سفيان عطية، و(المقهى) من دولة العراق تأليف وإخراج تحرير الأسدي، و(إكسكلوسف) عراقي/مغربي من تأليف وإخراج حيدر منعثر، وتأتي المشاركة الفلسطينية بإسم (خيل تايهة) للمؤلف عدنان العودة ومن إخراج إيهاب زاهدة.

وعن العرض المصري، قالت الاخبار الفنية إن "الزيبق" عرضا راقصا نافس ضمن 29 عرضًا مصريًا للصعود للمرحلة الختامية من المنافسة، بطولة محمد عبد الصبور، شيرلي أحمد، محمد صلاح، مي الجندي، مريان يسرى، ياسمين سمير الحبيبة، سعد يحيي، محمد سالم، وقام بتدريب الممثلين هاني حسن، وتدريب الراقصين سوزان فياض، ودراماتورجيا طارق راغب، مساعد مخرج هبه حسن، وأعده موسيقيا طارق حسن، والتصميم والإخراج فكان لطارق حسن.
يذكر أن فرقة فرسان الشرق للتراث والرقص المعاصر المؤدية لعرض الزيبق تأسست عام 2009 على يد المصمم والمخرج وليد عوني ثم أدارتها من بعده الفنانة كريمة بدير ثم المصمم والمخرج طارق حسن.

وأعلنت الاخبار الفنية أيضا عن أسماء العروض المؤهلة للمشاركة فى المهرجان، وهي مسرحية تقاسيم على درب الآلام الخاصة بدولة سوريا وهي من تأليف وإخراج زيناتي قدسية ومسرحية كلام الليل صفر فاصل التونسية للمؤلف والمخرج توفيق الجبالي، ومسرحية كليلة ودمنة، تونس، إعداد وإخراج مختار الوزير، ومسرحية من منهم هو الكويتية من تأليف أحمد العوضي وإخراج خالد أمين.

كما قامت اللجنة المنظمة للمهرجان بمنح المسرح المغربي مساحة خاصة في عروض المهرجان من خلال 4 عروض هي مسرحية رجل الخبز الحافي للمؤلف الزبير بن بوشتي والمخرج عبد المجيد الهواس، ومسرحية السحور تأليف الطيب الصديقي وإخراج نعيمة زيطان ومسرحية الرابوز تأليف أمين غوادة وإخراج أمين غوادة ومسرحية دموع بالكحول تأليف عصام اليوسفي ومن إخراج أسماء هواري.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة العربية للمسرح ضمن مهرجان الرباط عن تنظيم مسابقة مفتوحة للكتاب المغاربة الشباب في الفترة الممتدة من 10 إلى 16 يناير عام 2015، وتشترط الهيئة ألا يزيد سن المتقدم للمسابقة عن 40 عاما والنص المترشح يكون مكتوبا فيما لا يقل عن 20 صفحة باللغة العربية الفصحى، ويكون جديدا لم يسبق نشره، على أن يستفيد الكتاب العشرة الفائزون بالمسابقة، بنشر نصوصهم من قبل الهيئة ضمن منشوراتها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.