صحة

تمدد الشريان الأورطي.. الأسباب والعلاج

الشريان الأورطي، أكبر شريان في جسم الإنسان، يوزع الدم الذي يحمل الأوكسيجين إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى، فهل تمدد الشريان الأورطي خطير؟


::
::


أين يقع الشريان الأورطي وما أهميته؟


وعن أهمية الشريان الأورطي، والأمراض التي قد تصيبه وطرق علاجها،


قالت الدكتورة تلبية جوابري قاسم، في تصريحات هاتفية لإذاعة الشمس، اليوم الثلاثاء، إن جدار الشريان الأورطي يتميز بأنه سميكً ومرن، مما يسمح له بمقاومة ضغط الدم المرتفع.


ويتمدد جدار الشريان الأورطي مع كل نبضة من نبضات القلب لتلقي كمية كبيرة من الدم، حيث يعتبر الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي في الجسم والذي يغذي جميع أنحاء الجسم.


وأوضحت "جوابري" أنه يمكن لتمدد الأوعية الدموية أن يؤدي إلى زيادة القطر لعدة مرات ضعف حجمها الطبيعي، وهذا التمدد، إذا لم يعالج، قد يؤدي إلى تمزق أو انفجار الشريان الأورطي مما يسبب حدوث نزيف داخلي، وفي بعض الأحيان قد يكون مسببا للوفاة.


كيف يتم علاج تمدد الشريان الأورطي؟


يمكن اكتشاف ضيق أو توسع الشريان الأورطي عن طريق إجراء عدة فحوصات مثل فحص الشرايين بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الاشعة المقطعية.


وشددت "جوابري" على أهمية الفحص المبكر، ودوره في إنقاذ حياة الشخص المريض، خاصة وأنه من الممكن ألا تظهر أية أعراض على الشخص المصاب.


وأضافت: "مرض توسع الشريان الأورطي منتشر أكثر بين الرجال عن النساء، بنسبة 4 إلى 1" .


مسببات توسع الشريان الأورطي

  • التدخين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انتقال العدوى البكتيرية من أحد الأعضاء إلى الشريان


دور العمليات الجراحية في توسيع الشريان الأورطي


أكدت "جوابري" أن التدخل الجراحي له دور كبير في عملية الشريان الأورطي، حيث يتم عمل قسطرة للمريض، ويُوضع شبكة بمناطق توسع الشريان، لحمايته والحفاظ على وصول الدم بصورة طبيعية لباقي أعضاء الجسم.


طالع أيضًا:

متى تكون دقات القلب خطيرة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.