فن وترفيه

انجاز عربي: التعاويذ العربية في خدمة جميلات هوليود

قلادة “الخمسة” المشهورة في الشرق الأوسط باتت من الإكسسوارات الهامة والمفضلة لدى أغلب نجمات هوليود ممن يخشين العين الحسودة. الخوف من العين الحسودة ليس أمرا شائعا في الأوساط العربية فقط، بل أيضا من الأمور التي تخشاها نجمات هوليود اللواتي بتن يلجأن إلى تعويذات الشرق وتمائمهن لطرد الشر والحسد وجلب الحظ، وأصبحت “يد الخمسة” أو ما يعرف في الأوساط العربية بـ”الخمسة” تعويذتهن المفضلة. ومن أشهر النجمات اللواتي يزيّن أعناقهن بقلادة “الخمسة” النجمة العالمية “جونينيت بالترو” و”مادونا” و”ناعومي كامبل” و”ريهانا” ، وأحدث النجمات هي “جنيفر أنستون” التي كانت ترتديها في إحدى الحفلات في نيويورك. وقد واجهت النجمة جونينيت بالترو انتقادات واسعة بسبب الترويج لقلادة يبلغ ثمنها 270 جنيها إسترلينيًا. وجدير بالذكر أن “الخمسة” تسمى في المجتمعات اليهودية بـ “يد مريم” وفي بعض المجتمعات الإسلامية بـ”يد فاطمة”، كما أن للرقم خمسة ميزة خاصة في الديانتين مثل كتب التوراة الخمسة في اليهودية وأركان الدين الخمسة في الإسلام وأصحاب الكساء الخمسة لدى الشيعة، ومع هذا يعتقد بعض من علماء الآثار أن هذا الرمز يعود إلى عصور ما قبل الديانتين اليهودية والإسلامية. وتبرز “الخمسة” بشكل قوي في الشرق الأوسط وشرق وغرب أفريقيا وأميركا الوسطى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا خاصة منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تنتشر بشكل بارز في شمال أوروبا، وخاصة في منطقة سلتي والأميركتان، إذ تم جلبها من قبل المستعمرين الأوروبين والمهاجرين من الشرق الأوسط.


التعاويذ العربية في خدمة جميلات  هوليود 
 

 أنستون لا تستغنى عن”الخمسة “

 قلادة “الخمسة” المشهورة في الشرق الأوسط باتت من الإكسسوارات الهامة والمفضلة لدى أغلب نجمات هوليود ممن يخشين العين الحسودة.

  الخوف من العين الحسودة ليس أمرا شائعا في الأوساط العربية فقط، بل أيضا من الأمور التي تخشاها نجمات هوليود اللواتي بتن يلجأن إلى تعويذات الشرق وتمائمهن لطرد الشر والحسد وجلب الحظ، وأصبحت “يد الخمسة” أو ما يعرف في الأوساط العربية  بـ”الخمسة” تعويذتهن المفضلة. ومن أشهر النجمات اللواتي يزيّن أعناقهن بقلادة “الخمسة” النجمة العالمية “جونينيت بالترو” و”مادونا” و”ناعومي كامبل” و”ريهانا” ، وأحدث النجمات هي “جنيفر أنستون” التي كانت ترتديها في إحدى الحفلات في نيويورك. وقد واجهت النجمة جونينيت بالترو انتقادات واسعة بسبب الترويج لقلادة يبلغ ثمنها 270 جنيها إسترلينيًا. وجدير بالذكر أن “الخمسة”  تسمى في المجتمعات اليهودية بـ “يد مريم” وفي بعض المجتمعات الإسلامية بـ”يد فاطمة”، كما أن للرقم خمسة ميزة خاصة في الديانتين مثل كتب التوراة الخمسة في اليهودية وأركان الدين الخمسة في الإسلام وأصحاب الكساء الخمسة لدى الشيعة، ومع هذا يعتقد بعض من علماء الآثار أن هذا الرمز يعود إلى عصور ما قبل الديانتين اليهودية والإسلامية.

وتبرز “الخمسة” بشكل قوي في الشرق الأوسط وشرق وغرب أفريقيا وأميركا الوسطى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا خاصة منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تنتشر بشكل بارز في شمال أوروبا، وخاصة في منطقة سلتي والأميركتان، إذ تم جلبها من قبل المستعمرين الأوروبين والمهاجرين من الشرق الأوسط.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.