عالمي

سفيرة فلسطين في ايطاليا للشمس: ’لا يوجد ضرر لأي عربي أو فلسطيني‘

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالاً قوته 6.4 درجة هز وسط إيطاليا في وقت مبكر اليوم الأربعاء قرب مدينة بيروجيا.

ذكرت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 76 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة بيروجيا في الساعة 3:36 صباحاً بالتوقيت المحلي (01:36 بتوقيت غرينتش) وشعر به سكان روما. وقالت إن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإيطالي إن الحكومة الإيطالية تتواصل مع وكالة الحماية المدنية في البلاد بعد أن هز زلزالاً وسط إيطاليا في وقت مبكر من صباح الأربعاء قرب مدينة بيروجيا.

وقالت وسائل الإعلام المحلية أن الزلزال أسفرعن 4 قتلى على الأقل كحصيلة أولية. وقال عمدة احدى بلدات المنطقة المنكوبة لمحطة اذاعية ايطالية إن "إن نصف بلدته قد دمر".

وأدى الزلزال إلى اهتزاز بعض المباني في العاصمة روما لمدة عشرين ثانية، وفقا لما ذكرته صحيفة "لاريبابليكا".

وقال رئيس بلدية "اماتريس" سيرجيو بيروتزي في تصريح لإذاعة "راي" الحكومية إن الزلزال أدى إلى انهيار بعض المباني في مركز البلدة وحوصر أشخاص تحت الأنقاض وانقطع التيار الكهربائي.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الحكومة على اتصال مع الرؤساء المحليين لوكالة الحماية المدنية. وأعلن في بادئ الأمر أن قوة الزلزال بلغت 6.4 درجة بمقياس ريختر، وأعقبته عدة هزات ارتدادية قوية، حسبما ذكرت "لاريبابليكا".

وكان زلزال بقوة 6.3 درجة بمقياس ريختر ضرب منطقة "اكويلا" عام 2009 وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص وشعر به سكان العاصمة روما.

وقال البروفيسور فؤاد عودة، بحديث خاص مع اذاعة الشمس، أن "الهزة كانت كبيرة مشابهة للتي حصلت في نابلوي بسنوات الثمانينات. حصلت هزتين قويتين الأولى كانت الساعة الثالثة والنصف في ايطاليا لمدة 6 دقائق والهزة الثانية حصلت عند الساعة الرابعة والنصف واستمرت لمدة 14 دقيقة. وقال رئيس بلدية أمتريشي أن المدينة تقريبا غير موجودة ونصف المنازل تحت الانقاض".

وأضاف عودة: "الحديث عن مناطق مدنية، وأنا كرئيس لنقابة الأطباء من أصل أجنبي تلقيت نداء وجميع الأطباء للمساعدة بسبب عدد الضحايا والمتوقع أن يكون كبيرا. المنطقة التي حصل فيها الزلزال لا تحوي جامعات وهي ليست مناطق سياحية إنما مناطق سكنية ولا يوجد بها العديد من السكان، ولكن الهزة وصلت الى شمال ايطاليا وشعر بها سكان بيروجيا حيث يتواجد طلاب".

وتحدثت إذاعة الشمس مع سفيرة فلسطين في ايطاليا، السيدة مي كيلا، حيث قالت: "لم يكن فجرا سهلا بسبب الهزة الأرضية التي كانت بقوة 6.4 درجة الساعة 3:36 تبعتها هزتان الساعة 4:33 و 4:34 دقيقة بقوة 5.1 و5.4. الهزة وقعت الى الشمال من مدينة روما على بُعد 91 كيلومترا طولا وعلى عُمق 10 كيلومترات، تأثرت بها مدينة بيروجا أكثر من مدينة روما".

وأضافت كيلا: "نزلنا الى الشوارع بعد أن شعرنا بالهزة الأرضية لأنها كانت قوية لكن تأثرت بها مدينة بيروجا وهنالك قرية صغيرة بجانب المدينة التي حصل بها تدمير لبعض المباني وهنالك ستة قتلى على ذمة الصحافة، وهنالك عائلة تم انقاذها مكونة أب وأم وطفلين. لا يزال الناس بحالة ذُعر لأنه كان قبل عدة سنوات في مدينة اكويلا القريبة من روما أيضا هزة أرضية".

وعن سلامة الجالية الفلسطينية في ايطاليا، قالت كيلا: "لم نتلقى بلاغات حتى الآن والجميع قاموا باطمئناننا وأخبرونا أنه لا يوجد أي ضرر لأي فلسطيني أو أي عربي، ونحن نتمنى للشعب الايطالي الحياة المريحة والهادئة بعيدا عن كل الكوارث الطبيعية أو غيرها".

 وقال الجيولوج الدكتور أوري دور لإذاعة الشمس أن "منطقة ايطاليا هي منطقة تلاقي اللوح الأوروبي التكتوني واللوح الافريقي وهي ألواح عظيمة الكبر وعندما تلتقي تخرج هذه الطاقات والضغوط. الهزة كانت سطحية نسبيا لهذا كان أثرها أكبر ولو كانت الهزة أكثر عمقا لكانت أقل ملاحظة وأثرا".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.