فن وترفيه

في اليوم العالمى لـ’الأعسر’.. أشهر 10 شخصيات ’عسراوية’

عسراوي، شمالي أو شلفاوي؟ 12بالمئة من سكان العالم هم من العسراويين، لكن 50بالمئة من القيادات والمشاهير هم عسراويين.

فى اليوم العالمى "للأعسر" تحدث الؤرخ جوني منصور لاذاعة الشمس حول هذا اليوم كذكرى لطيفة  مخصصة للفت الانتباه لمن يستخدمون يدهم اليسرى في الكتابة أو العمل.  عند التدقيق نكتشف أن هناك العديد من القيادات والشخصيات المؤثرة فى العالم سياسيا وفنيا وإعلاميان كانوا يعتمدون على يدهم اليسرى، وتبلغ نسبة الأشخاص الذى يستخدمون يدهم اليسرى حوالى 12% من سكان العالم، فيما نسبة المشاهير الذين يستخدمون يدهم اليسرى بلغت الخمسين بالمئة.

1. الخليفة عمر بن الخطاب الخليفة الراشدي الثاني والذي عرف بالعدل ولقب بالفاروف كتب أيضا باليسار.

2. الرئيس الأمريكى باراك أوباما: وأوباما ليس الرئيس الوحيد فى هذا الأمر فقد سبقه رؤساء أمريكيون كثيرون، منهم بيل كلينتون وجورج بوش الأب ورونالد ريجان وجيرالد فورد وهارى ترومان وهربرت هوفر، ويعتقد بعض الخبراء أن السبب الذى يدفع لانتخاب أصحاب اليد اليسرى هو استعدادهم القوى فى مهارات اللغة، والتى يمكن أن تساعدهم على صياغة الخطاب الضرورى للمنصب السياسى.

3. بيل جيتس: أحد أغنى أثرياء العالم، ومن أشهر الشخصيات الاقتصادية التى تستخدم يدها اليسرى، وقد وجدت دراسة أمريكية أن الرجل الأعسر يفضل التفكير المتباين، وهو شكل من أشكال الإبداع ينتقل فيه العقل من المعرفة التقليدية إلى الربط غير المستكشف، وربما يكون هذا ما يلزم لتكوين ثروة قدرها 57 مليار دولار، هى مجمل ما يمتلك بيل جيتس.

4. أوبرا وينفرى: بما أن الدراسات العلمية اثبتت أن احتمالات أن يكون الأعسر رجل أكثر من أن يكون امرأة، فهذا ما يجعل ملكة التوك شو الأمريكية أكثر تأثيرا، فيما تعد جوليا روبرتس وأنجيلينا جولى من الشخصيات التى تعتمد على اليد اليسرى أيضا.

5. نابليون بونابرت.

6. أدولف هيتلر.

7. ونستون تشرشل.

8. يوليوس قيصر.

9. الرسام الإيطالى الشهير ليوناردو دافنشى: هو أحد أكثر الرجال المؤثرين فى التاريخ، وكان يكتب من اليمين إلى اليسار، عكس المألوف، ووضع المؤرخون نظريات عدة لتفسير الكتابة بالمرأة التى اتبعها دافنشى، منها أنه كان يحاول أن يصعب على الناس معرفة ما يكتبه فى ملاحظاته.

10. الفيلسوف الإغريقى الشهير أرسطو، وكذلك كان الفيلسوف الألمانى الشهير فريديرك نيتشه أعسر أيضا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.