التقى المحامي احمد الرويضي مستشار رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية المختص في شؤون القدس بنجامين ساؤول نائب القنصل العام البريطاني و ديف جونز القنصل السياسي في القنصلية البريطانية في القدس، وذلك في مقر ديوان الرئاسة برام الله، حيث قدم المحامي الرويضي شرحا موسعا حول الوضع في مدينة القدس وبرامج الاستيطان الاسرائيلية ومخطط اسرائيل لاقامة 52 الف وحدة استيطانية ضمن برنامج مخطط 2020 عدا عن سياسة هدم المنازل، حيث هناك اكتر من 20 الف منزل تنظر المحاكم الاسرائيلية في اوامر هدمها بحجة البناء غير المرخص في حين تمارس أجهزة الحكم في اسرائيل سياسة تهجير ضد المقدسين، من خلال محاولة لتغير التركيبة الديموغرافية في القدس. وتناول الرويضي امام نائب القنصل والقنصل السياسي، احتياجات المدينة المقدسة ومؤسساتها ومواطنيها لمواجهة التحديات الكبيرة التي تعاني منها بفعل اجراءات الاحتلال مذكرا ان اغلاق بيت الشرق الذي كان عنوان العملية السلمية في الشرق الاوسط من قبل اسرائيل منذ العام 2001 وما تبع ذلك من اغلاق 24 مؤسسة مقدسية، ومن ثم المحاولات المتكررة للمساس بالمسجد الاقصى المبارك واثر ذلك على مستقبل المنطقة لما يمثله المسجد الاقصى من قيمه دينية لدى العرب والمسلمين في العالم اجمع، وقال الرويضي ان بريطانيا تستطيع ان تلعب دورا بارزا في القدس من خلال دورها في مجلس الامن والامم المتحده وموقعها في الاتحاد الاوروبي. وتناول الرويضي الخطة القطاعية الاستراتيجية للقدس والتي تم تحضيرها من قبل ديوان الرئاسة بدعم من الاتحاد الاوروبي حيث شرح لنائب القنصل مضمون البرنامج الفلسطيني في القدس وفقا للخطة القطاعية والتي اثمرت امس عن توقيع اتفاقية ما بين ديوان الرئاسة والاتحاد الاوروبي لدعم عدد من القطاعات التنموية في القدس بقيمة 8 مليون يورو. بدوره شرح نائب القنصل موقف بلاده من الوضع في القدس الشرقية، واعتبارها منطقة محتلة، حيث اشار الى متابعة العديد من القضايا وخاصة المشاريع الاستيطانية في الشيخ جراح وسلوان، واشار الى برنامج حكومته الداعمة لمؤسسات القدس للقيام بدورها في خدمة المجتمع المقدسي، وعبر عن استعداد بلاده لبحث تمويل مشاريع تنموية في القدس لصالح المؤسسات المقدسية وامكانية تبادل زيارات ما بين مؤسسات تعليمية وصحية وثقافية فلسطينية مقدسية وبريطانية. كما تناول اللقاء مناقشة قضايا مختلفة متعلقة بمدينة القدس حيث تم الاتفاق على سلسلة لقاءات وزيارات ميدانية قادمه لمناطق مختلفة في القدس للاستماع من المواطنين المقدسسين لاوضاعهم في ضوء الاجراءات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد القدس. وقام الرويضي بتسليم نسخه عن الخطة القطاعية لنائب القنصل العام البريطاني.

التقى المحامي احمد الرويضي مستشار رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية المختص في شؤون القدس بنجامين ساؤول نائب القنصل العام البريطاني و ديف جونز القنصل السياسي في القنصلية البريطانية في القدس، وذلك في مقر ديوان الرئاسة برام الله، حيث قدم المحامي الرويضي شرحا موسعا حول الوضع في مدينة القدس وبرامج الاستيطان الاسرائيلية ومخطط اسرائيل لاقامة 52 الف وحدة استيطانية ضمن برنامج مخطط 2020 عدا عن سياسة هدم المنازل، حيث هناك اكتر من 20 الف منزل تنظر المحاكم الاسرائيلية في اوامر هدمها بحجة البناء غير المرخص في حين تمارس أجهزة الحكم في اسرائيل سياسة تهجير ضد المقدسين، من خلال محاولة لتغير التركيبة الديموغرافية في القدس.

وتناول الرويضي امام  نائب القنصل والقنصل السياسي، احتياجات المدينة المقدسة ومؤسساتها ومواطنيها لمواجهة التحديات الكبيرة التي تعاني منها بفعل اجراءات الاحتلال مذكرا ان اغلاق بيت الشرق الذي كان عنوان العملية السلمية في الشرق الاوسط من قبل اسرائيل منذ العام 2001 وما تبع ذلك من اغلاق 24 مؤسسة مقدسية، ومن ثم المحاولات المتكررة للمساس بالمسجد الاقصى المبارك واثر ذلك على مستقبل المنطقة لما يمثله المسجد الاقصى من قيمه دينية لدى العرب والمسلمين في العالم اجمع، وقال الرويضي ان بريطانيا تستطيع ان تلعب دورا بارزا في القدس من خلال دورها في مجلس الامن والامم المتحده وموقعها في الاتحاد الاوروبي.

وتناول الرويضي الخطة القطاعية الاستراتيجية للقدس والتي تم تحضيرها من قبل ديوان الرئاسة بدعم من الاتحاد الاوروبي حيث شرح لنائب القنصل مضمون البرنامج الفلسطيني في القدس وفقا للخطة القطاعية والتي اثمرت امس عن توقيع اتفاقية ما بين ديوان الرئاسة والاتحاد الاوروبي لدعم عدد من القطاعات التنموية في القدس بقيمة 8 مليون يورو.

بدوره شرح نائب القنصل موقف بلاده من الوضع في القدس الشرقية، واعتبارها منطقة  محتلة، حيث اشار الى متابعة العديد من القضايا وخاصة المشاريع الاستيطانية في الشيخ جراح وسلوان، واشار الى برنامج حكومته الداعمة لمؤسسات القدس للقيام بدورها في خدمة المجتمع المقدسي، وعبر عن استعداد بلاده لبحث تمويل مشاريع تنموية في القدس لصالح المؤسسات المقدسية وامكانية تبادل زيارات ما بين مؤسسات تعليمية وصحية وثقافية فلسطينية مقدسية وبريطانية.

كما تناول اللقاء مناقشة قضايا مختلفة متعلقة بمدينة القدس حيث تم الاتفاق على سلسلة لقاءات وزيارات ميدانية قادمه لمناطق مختلفة في القدس للاستماع من المواطنين المقدسسين لاوضاعهم في ضوء الاجراءات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد القدس. وقام الرويضي بتسليم نسخه عن الخطة القطاعية لنائب القنصل العام البريطاني.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.