ما هو لينكد إن؟

طبقاً لويكبيديا لينكد إن هو موقع يصنف على أنه ضمن الشبكات الاجتماعية، وتأسس في ديسمبر كانون الأول عام 2002 وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو 2003 ويستخدم الموقع أساساً كشبكة تواصل مهنية، وفي يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 175 مليون عضو من أكثر من 200 دولة.


لماذا يجب عليك أن تنشيء حساب على لينكد إن؟

هنالك دراسة تمت مؤخراً أوضحت أن 90 % من الباحثين عن موظفين ليشغلوا وظائف شاغرة لديهم بالشركة يستخدموا موقع التواصل الاجتماعي المهني لينكد إن ليبحثوا عن الموظفين المحتملين، وتلك الدراسة توضح أهمية لينكد إن كموقع اجتماعي للمهنين المحترفين ليحصلوا منه على الوظائف التي تناسبهم، لذا إذا كنت شخص محترف تبحث عن وظيفة فيجب عليك أن تمتلك حساب على موقع التواصل الاجتماعي المهني لينكد إن.


نصائح الحصول على وظيفة على لينكد إن

خصص حسابك الشخصي

أي نوع من الوظائف تبحث عنه ؟، مهما كان نوع الوظيفة الذي تبحث عنه تأكد من أن تضع انواع تلك الوظائف في خانة الكلمات المفتاحية “keywords” لأنه بذلك سيظهر حسابك بمحرك البحث الخاص بـ لينكد إن، فعندما يبحث أحدهم عن شخص ليشغل الوظيفة الفلانية أول ما يتجه اليه هو البحث عبر محرك بحث لينكد إن ليعرف عمن يعمل بهذا المجال، واستخدامك للكلمات المفتاحية الصحيحة سيجعل حسابك يظهر بنتائج البحث الاولى بـ لينكد إن.


استخدم صورة شخصية احترافية

صاحب العمل الذي يبحث عن شخص مناسب لشركته، ما يبحث عنه هو شخص جاد يعلم ما يفعله، وصورتك الشخصية ستوضح للصاحب العمل الكثير عنك، لذا يجب عليك أن تستخدم صورة احترافية إنك تكون الصورة المستخدمة ترتدى فيها ملابس كلاسيكية، وتذكر ان الصورة تساوى ألف كلمة لذا أختّار بحرص الصورة التي ستستخدمها بحسابك على لينكد إن.


املأ بياناتك الشخصية بالكامل على لينكد إن

عندما تقوم بملء بياناتك بحسابك الشخصي على لينكد إن فأحرص أن تكمل بيانات حسابك 100% وتستطيع رؤية ذلك عبر الشريط الذي يوجد بصفحتك الشخصية على اليمين، وعندما تكمل هذا الشريط 100% عبر اضافة جميع بياناتك التي يطلبها منك لينكد إن؛ فطبقاً للدراسات هذا يعنى أنك تزيد من احتمالية ظهور حسابك بمحرك بحث لينكد إن 40 مرة، وهذا يخبر صاحب العمل أنك شخص جاد وتأخذ الخطوة الاضافية اللازمة لتحصل على ما تريد. وأياك من أن تتكاسل وتنسخ البيانات من أحد زملائك الذين يعملون بنفس المجال فالبشر ليسوا كأسنان المشّط، وأصحاب المشاريع يبحثون عن المميز ولا يبحثون عن الناسخين!


قم بتوسيع شبكة علاقاتك

لينكد إن مبنى ليكون شبكة تواصل اجتماعية للمهنين المحترفين، وكلما وسعت شبكتك وكونت علاقات أكثر مع الأشخاص الذين يعملون بنفس مجالك فهذا يدل على أنك شخص معروف في هذا الوسط ويزيد من ثقة أصحاب المشاريع بك.


قم باستغلال الـ Summary بالطريقة الصحيحة

الـ summary هو القسم الذي يكون ببداية صفحتك الشخصية على لينكد إن، ومن الاسم تستطيع أن تخمن ما الذي سوف تضعه بهذا القسم.. فهو قسم يشمل ملخص عن مؤهلاتك وخبراتك وتخصصك.. وهكذا.

والملخص هو أول ما يراه صاحب العمل عندما يزور صفحتك الشخصية على لينكد إن؛ لذا عليك أن تستغل الملخص بطريقة صحيحة، فهو بمثابة اعلان لك لذا تأكد من كتابة الملخص بطريقة احترافية وتسويقية، أهتم بذكر جميع المؤهلات التي تميزك عمن هم بمجالك، ولا تخجل من ذكر اي شيء مهما صغر حجمه، وتجنب الأخطاء الاملائية لان الأخطاء الاملائية تعطى انطباع سيء عن صاحب الحساب فتدل على أنك شخص لا يهتم بالتفاصيل.

اطلب الشي الذي تريده

إذا كنت ترغب في شيء وتخجل من طلبه فدعني اخبرك يا عزيزي إنك غير جاهز بعد للحياة العملية، الحياة العملية رتمها سريع ولا أحد يتنظر الآخر، حقيقة لا أحد يبالي بالآخر، الكل يهتم بمصلحته الشخصية، فاذا كنت تريد شيء عليك أن تسعى اليه لتصل اليه، ولا تردد في أن تطلبه من صاحب الشأن.

لذا كنت تبحث عن وظيفة لا تخجل من ذكر ذلك بالملخص، يمكنك أن تذكر انا أسمي فلان.. مؤهلاتي كذا وكذا وكذا.. وحالياً انا عاطل عن العمل وأبحث عن وظيفة، لا تخجل من شيء فأن خجلت لان يشدك أحدهم للأمام بل سيهملك القطيع وستبقى بالخلف.. وسينسون امرك.. أمر قاسى؟! نعم، الحياة قاسية يا عزيزي.


إدعم حسابك الشخصي بالتوصيات

ما يميز لينكد إن أن أي أحد من شبكتك يستطيع أن يوصى عليك وأن يكتب تقيم عن عملك، بشرط أن يكون عمل معك من قبل ولديه معرفة قوية بك. والتوصيات بـ لينكد إن من الأشياء الهامة التي يجب أن تحرص على بنائها مع الوقت، فان أصحاب العمل عندما يراجعوا حسابك على لينكد إن، أول ما يجذبه هو الملخص واعتماداً عليه سيحدد أن يكمل القراءة أو لا وبعد ذلك أن أعجبه الملخص وقرر أن يكمل، سيراجع الشركات التي عملت بها سابقاً وبعد ذلك سيتجه رأساً الى التوصيات ليرى من يشَّكر في عملك وخدماتك، وعندما يرى عدد جيد من التوصيات وخاصة إذا كان من أشخاص معروفين في هذا المجال وذو ثقة، فسيعزز هذا من فرصة تواصل صاحب العمل معك ليعرض عليك الوظيفة.


قم بمراسلة أصحاب المشاريع

هل ترى أحد الاشخاص لديك بشبكتك يحتاج الى أحدهم ليعمل لديه بشركتك؟ هل لديك المؤهلات اللازمة لتقوم بتلك الوظيفة؟ … إذا كانت أجابتك نعم.. لم لا تقوم بمراسلته؟ لما لا تخبره أنك ترغب في العمل معه.. ما الذي ستخسره؟ أسواء ما سيحدث هو انه لن يرد عليك أو سيرد بالرفض.. ولكن في كل الاحوال لن تخسر شيء الا بعض دقائق من وقتك لتكتب الرسالة احترافية له.. وربما لا يحدث الاسوأ ربما تحصل على تلك الوظيفة وتكون تلك وظيفة الأحلام التي ترغب بها :).


قم بتحديث سيرتك الذاتية باستمرار

تحديث السيرة الذاتية باستمرار قد تكون عملية مرهقة ولكن في نفس الوقت ومهمة جداً ومفيدة لك، وستجنى ثمارها بالمستقبل. لذا في أوقات فراغك أو عندما تريد أن تأخذ راحة من العمل أستثمر هذا الوقت في تحديث سيرتك الذاتية على لينكد إن.


كن صياداً لصيادي الموظفين

صيادي الموظفين.. هل لم تسمع عنهم من قبل؟ انهم اشخاص وظيفتهم أن يقوموا باصطياد الموظفين المبدعين والمتفانين في عملهم ليقدموا لهم عروض عمل ليعملوا بشركاتهم.. وإذا لم يتواصل معك أحدهم من قبل لما لا تقوم أنت بالعكس لما لا تصطاد أنت هؤلاء الصيادين.. وما اقصده هنا بالاصطياد هو أن تقوم بالتشبيك معهم عبر لينكد إن وتقوم بإضافتهم والتعرف عليهم أكثر والتعرف على الشركات التي يعملوا بها.. وبذلك عندما تعلم ان هنالك وظيفة شاغرة في تلك الشركة التي يعملوا بها يمكنك ان تتواصل مع هذا الصياد الذي يعمل بالشركة الفلانية وتعرض عليه السيرة الذاتية الخاصة بك.. وربما يحالفك الحظ وتجذب انتباه هذا الصياد وتكون الوظيفة من نصيبك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.