يمتلك لينكد إن حاليا أهمية أكبر من أي وقت سابق، إذ يتم الإعلان حوالي ما نسبته 15 % من الوظائف المتوفرة، وهذا يعني أن 85 % من مجمل الوظائف المتوفرة لا يمكن ايجاده إلا عن طريق الشبكات الاجتماعية، وبشكل أكثر عمقا فمعظمها بإمكانك الوصول إليه عن طريق لينكد إن. وإذا كنت ممن لا يؤمنون بهذا الكلام فلابد أن تعلم أنه وبناء على آخر الإحصائيات فان أعضاء لينكد إن قد بلغوا حوالي 500 مليون عضو في 200 بلدًا، لذلك فهو يمثل شريحة كبيرة لا يمكن تجاهلها؛ بالإضافة الى أن 93 % من مدراء التوظيف يبحثون عن ملف المرشحين في لينكد إن قبل مقابلتهم للعمل. لذلك سنشرح آلية استخدام لينكد إن لكي تستطيع من إنشاء ملفك الخاص بشكل متقن ومهني.


طريقة استخدام LinkedIn

إيقاف تشغيل "مشاركة تغييرات الملف الشخصي Sharing Profile Edits"

في كل مرة نقوم فيها بتعديل الملف الشخصي الخاص بنا في لينكد إن فانه يقوم بإعلام جميع المتصلين بنا بذلك، وتعتبر هذه من أهم مميزات المنصة فهي تجعل الجميع على اطلاع بجميع إنجازاتك المهنية بشكل مستمر؛ لكننا الآن نريد إجراء تغييرات جذرية، لذا علينا أن نقوم بإيقاف المشاركة.

  • وللقيام بهذا فان كل عليك فعله النقر على Me ثم الضغط على "الإعدادات والخصوصية أو Settings & Privacy".
  • نقوم الان بالضغط على خيار "الخصوصية Privacy"، ثم ننتقل للأسفل حتى نجد خيار "مشاركة تغييرات الملف الشخصي Sharing Profile Edits" واختر "لا No".
  • خلا تواجدنا أفي قائمة الخصوصية، نقوم بالانتقال إلى كل مجلد من مجلدات (الحساب والخصوصية والإعلانات والاتصالات) ونتأكد من أن الإعدادات الافتراضية مناسبة لنا.
  • إذا انتقلنا إلى تعديل الملف الشخصي، فبإمكاننا الوصول إلى الملف الشخصي بالضغط على Me ثم "عرض الملف الشخصي View Profile".


إعلان

القيام بإضافة صورة مميزة

تعمل صورتك الشخصية على زيادة عدد زيارات ملفك الشخصي بحوالي 14 مرة، فوجهات النظر حولك مرتبطة بصورتك الشخصية والانطباع الأول الذي تخلفه. اختر صورة بإضاءة مناسبة مع مراعاة أن تعبر عن شخصيتك وعملك. كما يجب أن يكون وجهك واضحًا مع ابتسامة بسيطة لتعطي للآخرين انطباعًا جيدًا تجاهك.


إضافة المهنة والموقع

من المهم القيام بتحديد مهنتك ومكان سكنك، فهذا الأمر مهم جدًا بالنسبة لقبول ترشيحات التوظيف أو رفضها. وبمكانك القيام بذلك بالضغط على أيقونة القلم.

ونقوم باختيار المهنة وتحديد الموقع بالخطوات التالية:

  • اختر عنوان الإنترنت URL الخاص بملفك
  • عند انشائك حسابًا على موقع لينكد إن، فإنك ستتمتع بخاصية مميزة وهي اختيار عنوان الإنترنت الخاص بك. عنوان الموقع أو عنوان الإنترنت هو ما تستخدمه المتصفحات للعثور عليك على شبكة الإنترنت، ولا يمكن أن يتشابه أي عنوانين. ويمكن أن يحوي اسمك الأول والأخير بالإضافة إلى بعض الأحرف والأرقام.
  • في الزاوية اليمنى العليا، بإمكانك تعديل عنوان الموقع الخاص بك، مع المحاولة أن تضع عنوانًا له طابع رسمي فالأنسب أن يحوي اسمك الأول والأخير.


كتابة نبذة عن نفسك

تحت الصورة والاسم والموقع والشركة والمدرسة مباشرة، ستجد حقل الملخص الخاص بك، لذا اكتب نبذة عن نفسك فهذا يتيح لك الفرصة لإيصال علامتك التجارية. ويفضل أن تستخدم أجزاء من سيرتك الذاتية مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها إن تطلب الأمر. فذلك سيتيح لك الفرصة لتخبر الآخرين بجزء من خبراتك ومهاراتك، ويمكنك كتابة ما يصل إلى ألفي محرف في هذا الحقل.


صف تجاربك وخبراتك

الآن عليك القيام بالمهمة الأكثر أهمية في استخدام لينكد إن وهي وصف تجاربك وخبراتك، لذا تمهل قليلًا قبل القيام بذلك.

يتوجب عليك معرفة أن كل كلمة تضيفها لها تأثير كبير على اختيارك للقيام بوظيفة معينة أو لا. ومن الطريف أن نخبرك أن تكرار بعض الكلمات يعطي انطباعًا مختلفًا.

ينبغي عليك أن تغطي ثلاث محاور رئيسية في وصفك هذا وهي: السياق والإجراءات والنتائج. بشكلٍ مثالي ابدأ بالسياق ووضح من خلاله هدف شركتك ودورك فيها؟ ما هي العقبات التي عالجتها؟ ما الأهداف التي تسعى لها؟ وهكذا. أما الإجراءات فقم فيها بشرح مفصل لتجاربك تلك. الآن النتائج… يشكل هذا القسم مصدر جذب كبير لذا اكتب بأسلوب جذاب مميز لتظهر نقاط قوتك.


أضف خمس مهارات أو أكثر

عند استخدام لينكد إن يمكنك إضافة ما يصل إلى 50 مهارة تتمتع بها. وكلما زاد عدد هذه المهارات التي تضيفها ستزيد فرصة إجرائك مقابلة عمل. ولإضافة أو حذف أو نقل أو إدارة المهارات بشكل عام ما عليك سوى النقر على " إضافة مهارة جديدة Add a new skill" في الزاوية العلوية اليمنى من قسم المهارات. ويمكنك لحذف إحدى المهارات الضغط على إشارة X جانب المهارة التي ترغب بحذفها. كما يمكنك تغيير ترتيب وأولوية المهارات عن طريق النقر على الخطوط الأفقية الأربعة ونقل المهارة للأعلى أو الأسفل حسب رغبتك.

ينصح عند إضافة إحدى المهارات باختيار إحدى تلك التي تظهر في القائمة المنسدلة أثناء إضافتك أي واحدة جديدة املأ الحقل الخاص بالتعليم.

هذه الخطوة واضحة جدًا عند استخدام لينكد إن وعليك فقط اتباع النصيحتين التاليتين:

– يمكنك عند البدء بكتابة اسم جامعتك باختيار الاسم من القائمة المنسدلة.

– تساعدك قائمة التخصصات في اختيار الكلمات الرئيسية.

إعلام وكالات التوظيف أنك متاح

إن كنت تقوم بتحديث ملفك الشخصي للبحث عن عمل، فإنك ترغب بإعلام وكلاء التوظيف بذلك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي بالنقر على "وظائف Jobs" ومن ثم "Career interests" ثم انقر على "Let recruiters know you’re open" ويمكنك كتابة بعض التفاصيل في حقل الملاحظات note، ثم حدد المكان الذي تبحث فيه عن عمل والعناوين التي تستهدفها والمواقع الجغرافية ونوع العمل وغيرها.


إضافة 50 متصل أو أكثر

سيتيح لك لينكد إن إضافة 500 متصل أو أكثر بشكل تلقائي، وإليك بعض الطرق للبدء في إنشاء شبكتك الخاصة:

بالقرب من أعلى الصفحة انقر على "شبكتي My Network".

إن كنت تملك حساب بريد إلكتروني يمكنك منح لينكد إن الإذن للمزامنة مع البريد الإلكتروني الخاص بك وإرسال دعوات لهم.

يمكنك قبول دعوات الأشخاص الذين يطلبون الاتصال بك كما تجد في الصورة (السهم الأزرق).

يمكنك أيضًا توسيع شبكتك من خلال البحث في قائمة "أشخاص قد تعرفهم People you may know" وإرسال طلب اتصال إلى من ترغب منهم.


تحديات استخدام لينكد إن

التحدي الأول في استخدام لينكد إن هو الحاسب: الحواسيب ليست ذكية بما فيه الكفاية للتمييز بين الفروق الدقيقة، لكنها تساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية وتقوم بإحصائها في ملفك. والكلمة الرئيسية هي أي كلمة تصف مهارة أو تجربة هامة تمتلكها. وإن كنت تبحث عن أسهل طريقة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يجب عليك استخدامها ما عليك سوى البحث في سيرتك الذاتية وتسليط الضوء على جميع الكلمات الوصفية الرئيسية، ثم انتقل إلى البحث في لينكد إن وألقي نظرة على بعض الكلمات المفتاحية التي استخدمها زملاؤك في ملفاتهم. لكن أهم ما سيساعدك هو البحث في بعض إعلانات التوظيف والانتباه إلى الكلمات الرئيسية المستخدمة فيها.

التحدي الثاني هو اختيار أخصائي الموارد البشرية لملفك: يقوم هؤلاء الأخصائيون بالبحث ضمن مئات أو آلاف طلبات التوظيف للعثور على اثنين أو ثلاثة متنافسين ويقومون بإجراء مقابلات العمل لهم. لذا إن كنت تريد إجراء تلك المقابلة اعتن بملفك واجعله يثير اهتمامهم ويحثهم على إنفاق بعض الدقائق فيه.


المراجع

Clifford Wessel، What Is LinkedIn and Why Should You Be on It?، من موقع: www.linkedin.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد