يعتبر موقع لينكد إن واحداً من منصات التواصل الاجتماعي المشهورة على الإنترنت، وعلى الرغم من ذلك، فان كثيراً من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لم يسمعوا بهذا الموقع ولا يملكون أدنى فكرة عن كيفية الانتفاع به كواحد من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي، فما هو موقع لينكد إن؟


ما هو لينكد إن LinkedIn

لينكد إن LinkedIn هو شبكة تواصل اجتماعي للأشخاص المهنيين وأصحاب الأعمال، فسواء كنت مسؤول توظيف أو تسويق في احدى الشركات، أو مدير لمحل تجاري، أو حتى طالباً جامعياً في السنوات الأولى لدراسته، فإن موقع LinkedIn هو الخيار والمكان الأنسب لأولئك الذين يتطلعون لتوسيع نطاق عملهم وخبراتهم بشكل جدي، أو الحصول على معلومات عن مهنتهم المستقبلية، ولأولئك الباحثين عن فرصة للعمل في مجالات خبراتهم.

كما يمكن للمستخدمين من خلال هذه المنصة التواصل مع أصحاب الأعمال والمهن عن طريق إضافتهم إلى جهات التواصل الخاصة بالمستخدم، بشكل يشبه الطريقة المتبعة على فيسبوك، ومن ثم التواصل معهم بشتى وسائل الاتصال المتاحة.

تماما كسائر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فانه من الممكن للمستخدم إضافة كل معلوماته وبياناته الشخصية والسيرة الذاتية الخاصة به، إضافة الى انجازاته على صفحته على LinkedIn لتكون ظاهرة لبقية مستخدمي LinkedIn.

أما بالنسبة للشكل العام للموقع، فان الخصائص والتنسيق العام ل LinkedIn لا تختلف كثيراً عن تلك الموجودة في فيسبوك، إلا أن LinkedIn تم تصميمه ليتناسب واحتياجات أصحاب الشركات والمهن والأعمال، ولن يجد من يستخدم الفيسبوك أي صعوبة في التعامل مع لينكد إن LinkedIn.


خصائص لينكد إن الأساسية

نستعرض في السطور التالية أهم خصائص لينكد إن LinkedIn والتي سنلاحظ خلال استخدامنا له ملاءمتها لأصحاب الشركات والمهن والأعمال:

  • الصفحة الرئيسية: وهي الصفحة التي تظهر للمستخدم عند تسجيل دخوله إلى حسابه، والتي تستعرض نشاطات المستخدم التي مارسها مع أصحاب مهن آخرين أو الشركة التي يتبع لها.


  • الصفحة الشخصية: وهي صفحة مخصصة للمعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم، فيتواجد اسمه وصورته ومكان إقامته وتخصصه المهني في القسم العلوي، إضافة الى أقسام عديدة يجب ملئها تحت هذه المعلومات مثل نبذة صغيرة عن المستخدم، وخبرته العملية، والمستوى التعليمي الذي وصل اليه، وأقسام أخرى مشابهة للسيرة الذاتية.


  • شبكتي: تقوم باستعراض قائمة للأصدقاء والأشخاص من أصحاب المهن والأعمال الذين تواصلت معهم عبر LinkedIn، إضافة إلى خيارات أخرى كإضافة جهات اتصال، والبحث عن أشخاص قد تعرفهم، والبحث عن الخريجين.


  • الوظائف: يقومLinkedIn يوميًا بنشر قوائم لوظائف يعرضها أصحاب الشركات والأعمال، ويقوم LinkedIn باقتراح هذه الوظائف على المستخدمين بما يتناسب وسيرهم الذاتية والمعلومات المضافة الى صفحتهم الشخصية.


  • الاهتمامات: يمكن للمستخدمين تتبع اهتماماتهم على LinkedIn، وذلك إضافة الى قدرتهم على التواصل مع أصحاب المهن والأعمال، ويتضمن ذلك صفحات شركات أو مجموعات تصنف بحسب الموقع أو التخصص الذي تهتم به، إضافة الى منصة مخصصة للأغراض التعليمية.


  • شريط البحث: تتمتع LinkedIn بخاصية بحث قوية تتيح لك نتائج البحث وفق حقول التخصصات المختلفة، فيتوفر زر خيارات متقدمة بالإضافة إلى شريط البحث من شانه أن يتيح للمستخدم العثور على أصحاب المهن وأصحاب الأعمال والشركات في تخصص محدد.


  • الرسائل: توفر LinkedIn خدمة الرسائل الخاصة بين المستخدمين، على نحو مشابه لتلك المتوفرة على فيسبوك، بحيث يمكن للمستخدم تزويد الرسائل بمختلف أنواع المرفقات.


  • الإشعارات: كغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، يوفر LinkedIn خاصية الإعلام بالإشعارات، إذ يتم إخطار المستخدم عندما يتم اعتماده من مستخدم آخر، أو عندما توجه إليه دعوة للانضمام إلى مجموعة ما أو حدث ما على LinkedIn، كما يرسل إشعار للمستخدم لمراجعة مشاركة ما من اهتماماته.


  • الدعوات المعلقة: عندما تتم دعوة مستخدم ما من مستخدمين آخرين للاتصال بهم أو التواصل معهم، فإن LinkedIn تقوم بتبليغك قبل تحقيق الاتصال ليكون للمستخدم حرية تأكيد الاتصال أو رفضه وإلغائه، وتظل دعوة الاتصال معلقة إلى أن يحدد المستخدم خياره.


لماذا نستخدم LinkedIn؟

  • يقوم العديد من الناس بإنشاء حسابات على لينكد إن LinkedIn ثم تبقى مهجورة دون استخدام، وذلك بسبب عدم وضوح الأمور والأهداف التي من الممكن أن يقوموا بها بواسطة هذا الموقع، لذلك، ومن باب الإيضاح، نستعرض بعض الأمور التي يمكن لمستخدم LinkedIn القيام بها:
  • التواصل مع زملاء عمل.
  • استخدام LinkedIn كملف للسيرة الذاتية.
  • وسيلة للحصول على عروض لوظائف وفرص للعمل.
  • العثور على أصحاب للمهن في مختلف التخصصات والتواصل معهم بسهولة.
  • العثور على مجموعات تضم أشخاص لهم نفس اهتماماتك وتخصصك.
  • يعتبر الموقع بمثابة مدونة لمعلوماتك ومعارفك.


الترقية إلى حساب LinkedIn المميز

يكتفي العديد من مستخدمي LinkedIn بخدماته المجانية والتي عادة ما تكون ملائمة لاحتياجاتهم، ولكن يمكن للمستخدمين الأكثر جدية واحتراف الحصول على خدمات وخصائص متقدمة من LinkedIn مقابل اشتراكات شهرية تختلف قيمتها باختلاف الميزات التي يقوم المستخدم بشرائها.

تعرض LinkedIn للمستخدمين أربع خيارات مأجورة تتيح للمستخدمين إمكانيات أكبر لتحسين شبكة تواصلهم وتوسيع نطاق أعمالهم في عمليات بحثهم على فرص للعمل، وهذه الخيارات هي:

  • حساب LinkedIn المميز للمستقبل المهني: بقيمة اشتراك شهري 99 دولار، ويوصى به لأصحاب المهن الراغبين بالحصول على فرص عمل في تخصصاتهم أو الذين يرغبون بتنمية امكانياتهم العملية وتطويرها.


  • حساب LinkedIn المميز للأعمال: 99 دولار شهريًا، يوصى به لأصحاب الأعمال الراغبين بتكبير أعمالهم وتوسيع شبكة تواصلهم.


  • حساب LinkedIn المميز للمبيعات: 99 دولار شهريًا، يوصى به لأصحاب المهن والأعمال الراغبين بالوصول إلى عددٍ أكبر من العملاء.


  • حساب LinkedIn المميز للتوظيف: 95 دولار في الشهر، ويوصى به لأصحاب الأعمال والمهن الباحثين عن الموظفين.


يوفر موقع LinkedIn للمستخدمين تحميل التطبيق الخاص بالموقع للأجهزة التي تدعم الأنظمة iOS وandroid، وهي التطبيقات التي تسمح باستعراض مختلف خصائص LinkedIn.


المراجع

، What Is LinkedIn and Why Should You Be on It?، من موقع: www.lifewire.com، اطلع عليه بتاريخ 20-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.