ما هو التهاب اللثة

التهاب اللثة هو من أهم أمراض اللثة والأسنان وهو تهيج، احمرار وتورم يحدث في اللثة والذي قد تتراوح أعراضه من احمرار بسيط الى ألم حاد قد يمتد الى الأسنان.



يحدث التهاب اللثة عادةً بسبب تراكم طبقة من الرواسب اللزجة أو البكتيريا على الأسنان، وهو نوع غير مدمر من أمراض اللثة، ولكن التهاب اللثة غير المعالَج يمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم السن، وهو الأمر الأكثر خطورة، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى جفاف حول الأسنان وفقدان الأسنان.



تشمل علامات التهاب اللثة الاحمرار والانتفاخات التي من الممكن أن تنزف بسهولة.

في الحالات الخفيفة من التهاب اللثة، قد لا يعرف المرضى حتى أنّهم مصابون به، لأن الأعراض معتدلة، ويمكن أن تعالج بسهولة مع التنظيف الجيد للفم.

 


أعراض التهاب اللثة

تكون اللثة الصحية ثابتة ووردية شاحبة وتلتف حول الأسنان بإحكام. تتضمن علامات وأعراض التهاب اللثة ما يلي:

- نزف اللثة عند فرك الأسنان بالفرشاة.

- احمرار اللثة، انتفاخها (تورمها) وحساسيتها الزائدة.

- انبعاث رائحة كريهة، أو طعم كريه، من الفم بشكل دائم.

- تراجع (انسحاب) اللثة.

- ظهور فجوات / جيوب عميقة بين اللثة (Gingiva) وسطح السن (Tooth surface).

- فقد الأسنان أو تحرك الأسنان.



تغيرات في مواقع الأسنان وفي شكل التقائها والتصاق الواحدة بالأخرى عند إحكام إغلاق الفكّين، أو تغيرات في مكان البدلات السنية (الأسنان الاصطناعية - Dental prosthesis) أو في مكان تيجان الأسنان (Crown Tooth).


الأسباب

أكثر أسباب التهاب اللثة شيوعًا هو الناتج عن سوء نظافة الفم والتي تشجع تكوَّن اللويحات أو القلح على الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في أنسجة اللثة المحيطة. وهذه هي الكيفية التي قد يؤدي فيها القلح إلى التهاب اللثة:



  • يتشكل القلح على الأسنان. القلح عبارة عن غشاء غير مرئي ودبق يتكون أساسًا من البكتريا التي تتكون على الأسنان عند تفاعل السكريات والنشويات الموجودة في الطعام مع البكتريا الموجودة في العادة داخل فم المريض. يحتاج القلح إلى الإزالة اليومية حيث يعيد تكوين نفسه بسرعة.



  • يتحول القلح إلى جير. يمكن أن يتصلب القلح المتبقي على أسنان المريض تحت خط اللثة ويتحول إلى جير (جير سني)، والذي يجمع البكتيريا. يصعِّب الجير إزالة القلح حيث يكوّن طبقة واقية للبكتيريا ويسبب التهيج على طول خط اللثة. سوف يحتاج المريض إلى متخصص محترف في الأسنان لإزالة الجير.



  • تلتهب اللثة (التهاب اللثة). كلما طال بقاء القلح والجير على أسنان المريض، زاد تهييجهما للثة، في المنطقة المحيطة لقاعدة أسنان المريض، مما يتسبب في الالتهاب. وفي هذا الوقت، تنتفخ لثة المريض وتنزف بسهولة. كما قد ينتج عن ذلك أيضًا تسوس الأسنان (النخور السنية). إذا لم يُعالج التهاب اللثة، فقد يتحول إلى التهاب في دعامات الأسنان ويتسبب في فقدان الأسنان مع الوقت.


عوامل الخطر

يُعد التهاب اللثة شائعًا، ويمكن لأي شخص الإصابة به. تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالتهاب اللثة ما يلي:


- عادات عناية سيئة بصحة الفم

- التدخين أو مضغ التبغ.

- مراحل العمر المتقدمة.

- جفاف الفم.

- سوء التغذية، بما في ذلك نقص فيتامين سي.

- ترميم الأسنان بشكل لا يلائم الفم جيدًا أو الأسنان المعوجة التي يكون من الصعب تنظيفها.

- الحالات التي تسبب انخفاض مناعة الجسم، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) أو نقص المناعة البشرية (HIV)/الإيدز (AIDS) أو علاج السرطان

- أدوية معينه، مثل فينيتوين (ديلانتين وفينيتك) لنوبات الصرع وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم التي يتم استخدامها كعلاج للذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والحالات الأخرى

- التغيرات الهرمونية، مثل التغيرات المرتبطة بالحمل أو بدورة الطمث أو باستخدام حبوب منع الحمل

- العوامل الوراثية

- الحالات الطبية مثل حالات العدوى الفيروسية أو الفطرية


ما هو علاج التهاب اللثة؟

إذا كنت تعاني من اعراض التهاب اللثة فعليك مراجعة طبيب الأسنان لتقييم الحالة لتجنب مضاعفات امراض اللثة، حيث تتعدد طرق علاج التهاب اللثة:

طرق علاج التهاب اللثة

  1. علاج التهاب اللثة بالأعشاب
  2. علاج التهاب اللثة بالماء المالح: المضمضة بالماء المالح يمكن أن يكون مفيداً جدّاً في شفاء اللثة الملتهبة؛ فالملح مطهر طبيعي يساعد الجسم على شفاء نفسه.



كيف يساعد الماء والملح على التخفيف من التهاب اللثة

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • تخفيف الألم.
  • تقليل البكتيريا.
  • إزالة جزيئات الطعام.
  • تخفيف رائحة الفم الكريهة.



كيفية استخدام الماء المالح لعلاج التهاب اللثة

  1. إضافة 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر ومزجه جيداً.
  2. مضمضة المحلول في الفم لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  3. بصق المحلول.
  4. تكرار المضمضة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.


المضمضة بالماء المالح في كثير من الأحيان أو لفترة طويلة يمكن أن يكون له آثار سلبية على مينا الأسنان، فقد يؤدي الاستخدام طويل المدى إلى تآكل الأسنان بسبب الخصائص الملحية للمزيج، لذلك يجب تركها بين فترة وفترة.



3- علاج التهاب اللثة عند طبيب الأسنان

التنظيف العميق هو الخط الأول في علاج أمراض اللثة بخلاف التنظيف المنتظم، والذي عادة ما يتم فقط فوق خط اللثة، حيث إنّ التنظيف العميق يمر تحت خط اللثة.


  • يستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة أكثر فاعلية من الطرق المنزلية.


  • يعمل طبيب الأسنان على إزالة الرواسب اللزجة والجير حول الأسنان، وهذا ما يُعرف باسم "تحجيم الأسنان". قد يكون هذا غير مريح، خاصة إذا كان تراكم الرواسب واسعاً أو اللثة حساسة للغاية.


  • سيشرح طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان أهمية نظافة الفم وكيفية التنظيف بالفرشاة بشكل فعال.


  • يُجري بعدها طبيب الاسنان ما يُعرف ب "التخطيط الجذري". هذا عندما يتم تنظيف الأسطح الخشنة لجذور الأسنان لمساعدة اللثة على الالتصاق بالأسنان بشكل جيد.



يوصي الطبيب بمواعيد المتابعة، مع مزيد من عمليات التنظيف المتكررة إذا لزم الأمر، حيث إنّ إصلاح أي أسنان تالفة يساهم أيضاً في نظافة الفم، فبعض مشاكل الأسنان مثل الأسنان المعوجة، أو التيجان، أو الجسور المركبة بشكل سيء، قد تجعل من الصعب إزالة اللويحات الجيرية بشكل صحيح، ويمكن أيضا أن تتسبب بتهيج اللثة.


4- علاج التهاب اللثة بالأدوية

لا يوجد حبة سحرية أو كريم يمكن أن يعالج أمراض اللثة مباشرة، ورغم ذلك قد يستخدم طبيب الأسنان الدواء كجزء من العلاج:

الرقاقة المطهرة أو كريات المضادات الحيوية: يدخل طبيب الأسنان هذه المواد الدقيقة أو الجسيمات الصغيرة في جيوب في اللثة، وتطلق الدواء ببطء مع مرور الوقت للمساعدة على تقليل حجم الجيب والتخلص من البكتيريا.


جل المضادات الحيوية: استخدام الجل على جيوب اللثة بعد التنظيف العميق للمساعدة في السيطرة على العدوى.



الإنزيم القامع: يتم تناول هذه الحبوب بعد التنظيف العميق لمنع بعض الإنزيمات في الفم من تدمير أنسجة اللثة.


المضادات الحيوية عن طريق الفم.


  • علاج التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد بالأدوية.

- المضادات الحيوية (البنسلين, الإريثروميسين, الدوكسيسيكلين , مينوسيكلين (أريستون ).


- مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية


- الزيلوكائين (المخدر أو البنج الموضعي) لتخفيف الألم.


-كما أن المضمضة الفموية بمحلول بيروكسيد الهيدروجين 3٪ قد يكون مفيداً أيضاً.


تُستخدم الأدوية للقضاء على العدوى البكتيرية التي هي السمة المميزة لالتهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد. بعد ذلك، يمكن استخدام المضادات الحيوية أيضاً في علاج التهاب اللثة المزمن البسيط، ولكن لا يوجد دليل حالي يبرر هذا الاستخدام.


علاج التهاب اللثة بالجراحة

في بعض حالات التهاب اللثة المزمنة قد لا تنفع كل طرق العلاج السابقة فيتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج التهاب اللثة:

  • جراحة اللثة: ينقل الجراح الأنسجة من جزء آخر من الفم (مثل الحنك)، ويغطي جذور الأسنان المكشوفة لمنع فقدان أو تسوس العظام وللمساعدة في حساسية الأسنان.


  • جراحة الفلاب: يتم رفع اللثة حتى يتمكن الجراح من الوصول إلى عمق الجير تحت خط اللثة. ثم يُركّب اللثة مرة أخرى في مكانها، بحيث تكون ضيقة حول السن للمساعدة في منع تشكيل الجير.


5- علاج التهاب اللثة بالأعشاب


كيف يمكن الوقاية من التهاب اللثة؟

تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة يمنع تراكم طبقة الجراثيم على سطح الأسنان، بينما يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجراثيم وإزالتها من الفراغات التي بين الأسنان ومن تحت خط اللثة. وطبقاً لتوجيهات منظمة أطباء الأسنان الأمريكية، يمكن لمنتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا أن تساعد على التقليل من كمية الجراثيم في الفم، والتي تؤدي بدورها إلى نشوء طبقة الجراثيم وحدوث التهابات اللثة.



  • تنظيف الأسنان مرتين يوميا على الاقل للوقاية من تسوس الأسنان المؤدي لالتهاب اللثة.
  • استخدام فرشاه جيده النوع.
  • استخدام مستحضرات مضمضة الفم.
  • استخدام غسول الفم و الأسنان باستمرار.
  • المحافظه على قواعد الصحة العامة و النظافة الشخصية.
  • استخدام معجون الأسنان الواقي من تسوس الأسنان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.