ما هو الحب؟

كلمة (حب) لغوياً والمأخوذة بالأساس من جمع كلمة (حُبّة) بأنها لُبّ الشيء وأصله ،ويكون القلب كيان ومستودع هذه الكلمة التي تحمل معاني الغرام والتعلق.

وتعني بالمفهوم الفني بأنها فن المعاملة بين شخصين أو أكثر وتضم بمكنونها الجمال والرقة واستحواذ إعجاب الطرف الآخر.

في حين فسّر علماء النفس الحب بأنه الشعور الفسيولوجي والانفعالي الذي يعمل على تغيير سلوك الشخص حسب التأثيرات الداخلية سواء أن كانت إيجابية أو سلبية، لتنعكس في تصرفاته وتترجمها الحواس ولغة الجسد للحبيب المرجو.

الحب لا يقتصر فقط على الحب الرومانسي فقط ، و إنما له أنواع و أشكال عديدة ، وسنتعرف خلال هذا المقال على أنواع الحب.


أنواع الحب

1.بالرغم أن الحب بكل حالاته وأنواعه يسمى حباً بحدّ ذاته، إلا أنه أعظم أنواع الحب وأوجبها هو حب الله عز وجل، وأصلها حب رسوله الكريم محمد صل الله عليه وسلم، وبيّن ذلك بقوله تعالى (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِين) صدق الله العظيم.

2.ودلّت السنة النبوية حب المسلم للرسول وتفضيله على نفسه وماله وولده، حيث روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن الرسول قال (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) أخرجه مسلم والبخاري والنسائي.

3. حب الأب والأم أسمى أنواع الحب المبني على البذل والعطاء بلا مقابل،حيث كل منهما يسعيان لتقديم كافة ما يملكان لابنائهما، جاهدين بأن ينل طفلهما حياة كريمة خالية من الحرمان، حيث الأب يعمل و يكافح من أجل أبناءه، و الأم تشقى في سبيل أبناءها، من لحظة خبرها بالحمل حتى أخر نفس بعمرها.

4.من أنواع الحب المقدسة هو حب الزوج والزوجة، ذلك أن الزواج من أرقى الروابط المقدسة عند الديانات السماوية الثلاث، والعلاقة الزوجية مبنية على عهد مقدس بين الزوجين يكتنفها رباط الحب الوثيق والحقيقي الذي يصل بهما إلى السعادة والاستقرار الأسري.

5. يعد حب الأخوة من أنبل وأقوى أنواع الحب الإنساني، و هي نعمة الله، حيث تتسم علاقات الأخ بأخيه أو أخته بالعطف والألفة والمساندة وعدم قدرتهم عن البعد أو الاستغناء عن البعض سواء في الطفولة أو في مراحل العمر المتقدمة، وتترجم الأخوة قصة حب عظيمة ورحيمة بين الأخوان وتجمعهم ذكريات الطفولة والدراسة وأوقات اللعب والضحك واجتماع العائلة على المائدة، فيا لها من نعمة عظيمة لا تقدر بثمن.

6.الحب الأجمل والكبير حب الأطفال، تصرفاتهم البريئة والعفوية الملائكية بل و شقاوتهم أيضا، تجبرك على أن تحبهم، وهم جميلون في جميع مراحل عمرهم الأولى، ونجد أنفسنا نبحث عنهم لنلاعبهم ونسمع ضحكاتهم وتلقائيتهم الساحرة في تعلم النطق والمشي والأكل، إضافة أن وجودهم يُضفي على البيت الجمال والبراءة المتناهية والراحة النفسية في قضاء الأوقات بصحبتهم واللعب معهم.

7.علاقة الصداقة وجمالها في الطفولة وفي مراحل الدراسة والعمل، فتلك العلاقات القوية والمبنية على تبادل الاحترام ومساندة الصديق عند الضيق وتقديم النصح له عند الأزمات ومشاركته أفراحه وأحزانه، حيث تشعر بأن صديقك هو أحد أفراد أسرتك.


كيفية ترجمة الحب بالتصرفات والأفعال

1. الاهتمام بإظهار الولاء والاحترام لمن نحب.

2. مشاركة أحباؤنا في السراء والضراء و مساندتهم دائماً.

3. بذل الخير لمن نحب وعدم انتظار المقابل.

4.العمل على التضحية والإيثار مع من نحب والابتعاد عن الأنانية والتملك.

5.الحفاظ على قدسية الحب والعلاقة وكتمان أسرار الحبيب وحفظ الصديق وصون الزوج.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.