تعريف التعاون

هو مفهوم كبير وواسع التعريف، فيمكن تعريفه على أنه مساعدة الآخرين من أجل إتمام حاجتهم والعمل على ايثار وتفضيل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، وهو اشتراك مجموعة من الأفراد وتكاتفهم فيما بينهم من أجل تحقيق هدف ما وانجاز مهمة ما.


• صور التعاون

- التعاون في مجال العمل من أجل تحقيق مصلحة المؤسسة أو مكان العمل.

- التعاون في نشر الدعوة الإسلامية والدعوة إلى سبيل الله.

- التعاون في نشر الخير والعمل التطوعي من اجل بناء المجتمع.

- التعاون ما بين الأصدقاء والوقوف بجانب الشخص المريض أو المحتاج والمسكين، وكذلك التعاون في تنظيف الشارع وكف الأذى عن الطريق.

- التعاون ما بين الزوجين من أجل تربية الأبناء تربية صالحة وأنشاء اسرة سعيدة.

- التعاون ما بين افراد الأسرة والعائلة الواحدة من أجل العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي ومساعدة المحتاج منهم.

• أهمية التعاون

يحظى التعاون بأهمية كبيرة جداً على مستوى الأفراد والمجتمع على حد سواء، وتبرز أهميته في النقاط التالية:

 أهمية التعاون للفرد:

- يساهم التعاون في زيادة الترابط الأسري ويزيد من حب الأشخاص للأخرين وكذلك يساهم في نشر الترابط والتأخي في المجتمع.

- يساهم التعاون في إنجاز الكثير من الأمور ويساعد في الوصول إلى النجاح وتحقيق الغايات المراد الوصول إليها.

- يساعد في التقليل من إحساس الغربة والوحدة والتخلص من الانانية.

- هوا سبباً لرتقي النفوس وشعور الشخص بقيمته في المجتمع.

- يساعد في تقوية الأفكار ويتيح تبادل المعلومات ما بين الأفراد، كما يساعد في الحصول على موضوعات جديدة ويساهم في ترقية أفكار الشخص.

- يساعد الفرد على التخلص من الازمات ويساعده على التغلب على المحن، حيث أن الشخص لا يقدر على حل مشاكله بنفسه، ويحتاج الى تعاون الآخرين معه من اجل حلها.


 أهمية وأثر التعاون للمجتمعات

- يساهم التعاون بين أفراد المجتمع في إنجاز المهام وتحقيق الخير للوطن، وقد حث الله تعالى على التعاون في قوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

- يساعد التعاون في تحقيق مفهوم القوة والاتحاد، حيث أن الاتحاد قوة والفرقة ضعف، ولا يمكن لشخص وحده أن يواجه المشاكل والعقبات الكثيرة ولكن يحتاج دائماً إلى الجماعة وإلى المشورة بينهم.

- يساهم في زيادة الأرباح ويساهم في تقدم المجتمع على النحو الاقتصادي، حيث أن التعاون في المؤسسات الاقتصادية بين العاملين فيها يؤدي إلى زيادة الأرباح والتقدم وفتح فروع جديدة وبالتالي يصب الناتج في النهاية لمصلحة الدخل القومي.

- يساعد التعاون بين الناس على القضاء على مشكلة البطالة حيث ان التعاون يفتح الكثير من الطرق ويفتح الكثير من أبواب العمل والتكاتف.

• عقبات تحقيق مفهوم التعاون

قد يواجه الأشخاص مجموعة من العقبات في سبيل تحقيق التعاون بمعناه السليم، ومن بين هذه العقبات ما يلي:

- الأنانية وحب النفس والتنافس غير الشريف بين الأشخاص، والتي تتسبب بزيادة الحساسية والمشاكل بين الأشخاص، حيث يسعى كل شخص أن يكون الأفضل بين الاخرين، كما تربي بعض الأسر أبنائها على أن يكونوا هم الأفضل ولا يتعاونوا مع أقرانهم.

- انعدام الثقة بين الآخرين وذلك يؤدي إلى أن يكون كل شخص حذر من نقل تجربته إلى الآخرين أو الاجتماع معهم ومشاركتهم في أي عمل مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحقيق مفهوم المشاركة والتعاون.

- عدم الوعي بأهمية التعاون وأن السبيل الوحيد في تحقيق تقدم الأمم، فللأسف أن الكثير من مؤسسات الدولة لا تتعاون فيما بينها، وكل مؤسسة تريد أن تصبح هي الأقوى على حساب الآخرين.

- التكبر، وهو واحد من أكثر العقبات التي تواجه الأشخاص في تحقيق مفهوم التعاون فيما بينهم، حيث يتكبر كثير من الأشخاص كلما زادت معرفتهم ومكانتهم، ويرفضون نقل خبراتهم وعلمهم لمن هم أقل منهم مكانة وأصغر منهم، وهو ما يتنافى مع تعاليم الإسلام، حيث أن الدين قد حرم كتم العلم واحتكاره.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.