فلسطيني
flicker - اراضي الضفة

هل تمهد تصريحات ترمب بالاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على الجولان لضم الضفة ايضًا؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالة للكاتب مايل كوبلو حول تأثير اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل على الضفة الغربية حيث سيجد فيها قادة اليمين الإسرائيلي ضوءاً أخضر لضم الضفة. 


ومع فضائح نتنياهو، تم تجاهل الخلافات السياسية إلى حد كبير، وترك الناخبين الإسرائيليين في خطر إحداث كارثة لليمين يمكن تجنبها عن غير قصد من خلال ضم الضفة الغربية.


لقد أثار الرئيس ترامب هذا الخطر. كيف ذلك؟ فقد غرّد على تويتر يوم الخميس قائلاً إن "الوقت قد حان للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، والتي لها أهمية استراتيجية حاسمة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!". وهي الإشارة الأخيرة والأهم من واشنطن بأن السيد ترامب مستعد لقبول السيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية.


اليمين يقرأ أيضاً هذه الإشاراتكتشجيع لمواصلة ضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية 

ولكن اليمين الإسرائيلي يقرأ أيضاً هذه الإشارات من قبل اليمين الإسرائيلي كتشجيع لمواصلة ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية - وهي خطوة أكثر خطورة من شأنها أن تعرض "إسرائيل" لتهديد وجودي لا مثيل له لطابعها اليهودي والديمقراطي.


وقالت "نيويورك تايمز" إنه لا شك أن هناك فرقاً كبيراً بين المنطقتين، وكلاهما خاضع للسيطرة الإسرائيلية منذ حرب عام 1967. فمرتفعات الجولان ذات الكثافة السكانية المنخفضة، التي استولت عليها من سوريا وضمتها "إسرائيل" في عام 1981 في تحدٍ للنقد الدولي، كانت تستخدم من قبل سوريا لقصف منطقة الجليل الإسرائيلية الأدنى منها.


أما الضفة الغربية، فهي مكتظة بالسكان وكان مستقبلها القضية الأكثر تعقيداً في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عام 1967. إن ضمها سيحول دون استقلال دولة فلسطينية، ويخاطر بإشعال الشرق الأوسط بأكمله.


هذا التهديد لم يعد بعيدًا عن الأفق. يقود زعيما حزب "اليمين الجديد" اللذان يتمتعان بشخصية جذابة، نفتالي بينيت وأيليت شاكيد، وكلاهما وزيران في حكومة نتنياهو الائتلافية، حركة الضم، وقد وصل حماسهما إلى حزب ليكود الذي يرأسه نتنياهو أيضًا. من بين المشرّعين من حزب ليكود الـ29 الذين يتنافسون على إعادة انتخابهم، هناك 28 مسجلاً على أنهم يدعمون ضم جزء على الأقل من الضفة الغربية، كما تفعل لجنة الليكود المركزية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.