فلسطيني

علاء حليحل: الكوميديا السوداء في التعامل مع الموت ضرورة

::
::

هل تولّد المأساة كوميديا؟

سؤال مطروح وهام في سياق الحرب على غزة، وما يقوم به الناشط الغزّي عبّود بطّاح، الذي يحول المأساة والموت إلى كوميديا سوداء ساخرة.

وللحديث عن الموضوع كان لنا لقاء مع الكاتب علاء حليحل، الذي قال، إن الدعابة السوداء تنبع دومًا من المأساة… والذي يقوم به الناشط الكوميدي الغزّي عبّود بطّاح من دعابة سوداء، والتعامل مع الموت بالكوميديا، هو أمر جديد وضروري في سياق ما يحدث في غزة. فمنذ بداية الحرب على غزة لم نسمع أية نكتة عن غزة، ولكن يحق لأهلها ما لا يحق لغيرهم.

وأشار إلى تعلق أهل غزة بما يقوم به بطّاح، لافتًا إلى أن الشعب الناضج يستطيع تجاوز الأزمات والنهوض باتجاه صحوة من خلال الكوميديا السوداء التي تتعامل بسخرية مع الموت والمأساة. وشدّد على أن موقع عبود بطاح الجغرافي يساعد الناس على تقبل ما يفعله، كونه موجود في غزة ويلعب دور صحافي محلي. ولفت إلى رفض عبود بطّاح مأسسة التقرير الصحافي، معلنًا من خلال هذا نزع الثقة عن المؤسسات الصحفية التقليدية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.