اقتصاد

وزارة الاقتصاد تنشر الاجراء التنافسي لاستيراد الأجبان الصلبة للعام 2017

نشرت لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد الاجراء التنافسي لاستيراد الأجبان الصلبة (الصفراء) للعام 2017. وسيتم توزيع حصص بحجم 5,600 طن لاستيراد الأجبان الصلبة المعفاة من الرسوم الجمركيّة.

وذكر مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة، عميت لانغ، أنّ الاجراء التنافسي لاستيراد الأجبان الصلبة، والذي بدأت وزارة الاقتصاد بالعمل به قبل ما يقارب العام والنصف، أدى إلى زيادة المنافسة وخفض الأسعار للمستهلك. وقد دخلت عدّة ماركات جديدة لسوق الأجبان، من بينها، الماركات الخاصة بشوبرسال، رامي ليفي وعلما، الأمر الذي مكن جمهور المستهلكين من استهلاك أجبان صفراء مستوردة بأسعار أقل حتى 40% من السعر الخاضع للرقابة.

وذكر من ناحيته يئير شيران، مدير دائرة الصناعات ورئيس لجنة توزيع الحصص، أنّه أدخلت في هذا العام تحديثات على الاجراء التنافسي، حتى يتم نقل النجاح الذي حقق في مجال الأجبان التي تباع في ثلاجة عرض الأجبان أيضاً إلى الأجبان التي تباع على الرفوف. وبناءً عليه، تقرر اتخاذ اجراءين تنافسيين، واحد للأجبان التي تباع في ثلاجة عرض الأجبان، والآخر للأجبان التي تباع على الرفوف. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تنويع الماركات المقدّمة للمستهلك وزيادة المنافسة وخفض الأسعار.

وأضاف يئير شيران أنّ مرسوم المدير العام 2.7 لتوزيع حصص الاستيراد تمّ تحديثه مؤخراً. ويشمل المرسوم الجديد تحسينات وتعديلات تهدف إلى التسهيل في الاجراءات الادارية المتعلقة بتقديم الطلبات من ناحية وتعسير المتاجرة بالرخص من الناحية الأخرى. وتعتبر المتاجرة بالرخص استغلالاً سيئاً للميزة التي تمنحها الدولة للمستوردين وتؤدي إلى غلاء الأسعار للمستهلك.

إعلان

ويشار إلى أنّ لجنة توزيع الحصص ستعقد مؤتمر للمعنيين بالاجراء التنافسي لاستيراد الأجبان الصلبة وذلك يوم الاثنين 10.10.2016 في وزارة الاقتصاد في القدس الساعة العاشرة صباحاً.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن توزيع الحصص لاستيراد اللحوم الطازجة وبقية الحصص المعفاة من الرسوم الجمركية والمرتبطة باتفاقيات التجارة الدولية لاسرائيل، للعام 2017 ستنشر خلال الأسابيع القريبة.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد