فور صدور الورقة النقدية الخضراء الجديدة من فئة 50 شاقل، لاحظ الجمهور تغيير املاء كلمة "شيقل" الى "شيكلا". بينما في جميع الاوراق القديمة، كتبت الكلمة "شيقل" بحرف ال"ق"، باستثناء الورقة الجديدة التي كتبت "شيكلا" بحرف ال"ك".

فور صدور الورقة النقدية الخضراء الجديدة من فئة 50 شاقل، لاحظ الجمهور تغيير املاء كلمة "شيقل" الى "شيكلا". بينما في جميع الاوراق القديمة، كتبت الكلمة "شيقل" بحرف ال"ق"، باستثناء الورقة الجديدة التي كتبت "شيكلا" بحرف ال"ك".

كما وتغير املاء الكلمة باللغة الانجليزية، من sheqel الى shekel .

 

نفت المصادر ان يكون هذا التغيير ناجم عن اوراق مزيفة او عن خطأ او اهمال وقع فيه بنك اسرائيل كما تناقل الناس في مواقع التواصل الاجتماعي، وانما هو قرار مدروس يهدف الى كتابة الكلمة بالطريقة التي يتم لفظها، دون الالتزام بقواعد الترجمة من اللغة العبرية الى العربية.

 

تجدر الاشارة الى ان كلمة "شاقل" لها اصول في اللغة العربية، بينما كلمة "شيكل" هي كلمة مستحدثة تعني فقط العملة المتداولة في البلاد ولا جذور لغوية لها.

 

معنى كلمة شاقل في اللغة العربية:

شَقَلَهُ في المعجم الوسيطوَزَنَهُ.
الشَّاقُولُ: عصا في رأسها زُجٌّ يستعملها الزُّرَّاع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط؛ وذلك بأن يربط في أعلاها طرف حبلٌ ثم يُمدُّ الحبلُ ويثبت في شاقول آخر. ومثله شاقول البنائين وغيرهم.

اما في لسان العرب:

ابن الأَعْرابيّ: الشَّقْل الوَزْنُ. يقال: اشْقُل لي هذا الدينار أَي زِنْه. قال: وقد شَقَلْته"

 

دخلت الورقة الجديدة لل50 شيكلا، البنوك الاسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي 16/9/2014، وهي ورقة خضراء، وطبع عليها صورة الشاعر شاؤول طشرنيحوفسكي שאול טשרניחובסקי. اما الورقة المتداولة القديمة الزرقاء، سيستمر تداولها خلال السنوات العشرة القادمة.

 



وفق الخطة الاصلية، فإن الورقة النقدية الجديدة، كان من المقرر ان تطرح في نهاية العام 2013، ثم اجل التاريخ لاسباب عدة. 


طُبعت الاوراق النقدية في هولندا، وسيتم تداول الورقتين القديمة والجديدة في ذات الوقت خلال السنوات القادمة، اما الورقة القديمة فستخرج تدريجيا من حيز التداول مع مرور السنين.

 

الورقة الجديدة لل50 شاقلا، تحوي 50 درجة مختلفة من اللون الاخضر، بحيث لن يكون بالامكان تزييفها. طول الورقة 136 مم، وعرضها 71 مم، وتراعي اصحاب الاحتياجات الخاصة من ذوي الاعاقات البصرية. كما وكتب على جهتيّ الورقة اقتباسات من قصيدتين للشاعر طشرنيحوفسكي טשרניחובסקי.

 

خلال السنة القريبة القادمة، ستطرح اوراق نقدية جديدة ايضا من فئة 20، 100 و 200 شاقلا. على ورقة ال200 شاقل، ستظهر صورة الشاعر نتان الترمان נתן אלתרמן واقتباسان من قصيدتين له، وسيكون لونها ازرقا، اما طولها 150مم، وعرضها 71 مم. اما على ورقة ال20 شاقل، فستظهر صورة الشاعرة راحل רחל . وعلى ورقة ال100 شاقل الجديدة، ستطبع صورة الشاعرة لئا جولدبرج לאה גולדברג .

 

الدول المتطورة تحرص على تغيير الاوراق النقدية كل 12-15 سنة، وفق معايير عامة، سياسية واقتصادية. وتقوم بذلك في اعقاب تقادم الورقة والرموز التي تحملها منعا لتزييفها. الاوراق النقدية الحالية متداولة منذ عام 1999، أي قبل 15 عام.

 

 

 

 

 

 

 

وكإجابة على سؤال حول الهدف وراء اللون الاخضر للورقة الجديدة في حين ان ورقة ال20 شاقل يميزها ايضا اللون الاخضر، اجاب بنك اسرائيل ان الفرق كبير بين الورقتين ومن المستبعد ان يتخالط الامر على اي شخص، حيث ان ورقة ال20 شاقل مطبوعة بشكل عامودي، اما ورقة ال50 شاقل فمطبوعة بشكل افقي، بالاضافة الى الرموز الامنية المختلفة عل كل ورقة، كما وان منازل العدد الذي يشكل قيمة العملة مكتوبة بخط كبير بارز.

 

هذا وقالت كرنيت بلوج קרנית פלוג -مديرة بنك اسرائيل- : إن ورقة ال50 شاقل، هي ورقة خاصة، سواء في تصميمها، او تطورها التكنولوجي لما تحويه من رموز امنية، تعد الاكثر تطورا في العالم.

 

المصدر: الشمس + ذا ماركر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.