سياسة
ردً ا "إيجابيًا" من حماس بشأن صفقة الرهائن

ردً ا "إيجابيًا" من حماس بشأن صفقة الرهائن

أعلنت قطر تلقيها ردًا "إيجابيًا" من قبل حركة حماس بشأن صفقة الرهائن، وأعرب رئيس الوزراء القطري عن تفاؤله بعد رد حماس واضاف أن بلاده ستناقش رد حماس مع الجانب الاسرائيلي.

وقال قيادي في حركة حماس، ليل-الثلاثاء-الأربعاء، إنه بعد تسليم الحركة ردها على المقترح المقدم لإبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل باتت الكرة في ملعب الأخير، فيما أعلن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، أنه تلقّى من الوسيط القطري رد حركة حماس بخصوص صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب على غزة وفق اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي في باريس

من جانبه، أعلن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، مساء الثلاثاء، أنه تلقّى من الوسيط القطري رد حركة حماس بخصوص صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب على غزة وفق اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي في باريس خلال اجتماع شاركت به الولايات المتحدة وقطر ومصر وإسرائيل.

في المقابل، نقلت قناة "كان 11" الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمّهم أنّ "حماس قدّمت قائمة أولية من المطالب، بعضها مقبول لدينا، وبعضها غير قابل للتفاوض. ونحن نعتبر إجابة حماس نقطة انطلاق للمفاوضات التي ستجري بشكل مكثف في الفترة القريبة".

وسلمت حركة حماس، مساء الثلاثاء، ردها حول اتفاق الإطار للوسطاء في كل من دولتي قطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة، بحسب بيان رسمي صادر عن الحركة.

وقالت حماس في بيانها إنها "تعاملت مع المقترح بروح إيجابية، بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أكد، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الدوحة، أنّ بلاده تسلّمت رداً من حركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى وإبرام هدنة في غزة، مشيراً إلى أنه "يتضمن ملاحظات، لكن في مجمله إيجابي".

تفاصيل الصفقة وفقًا للمقترح

 كشفت وسائل إعلامية ومصادر إسرائيلية أنه في المرحلة الأولى من الصفقة، وبحسب المقترح المقدّم إلى حماس، سيتم إطلاق سراح حوالي 40 محتجزاً إسرائيلياً، بينهم نساء ورجال تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ومحتجزين في حالة صحية خطيرة، وذلك مقابل تهدئة لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأضاف الموقع أن المقترح يشمل تفاصيل المرحلة الأولى فقط، في حين تم وصف المرحلتين التاليتين بشكل عام فقط، بهدف إجراء محادثات منفصلة حولهما خلال الأسبوع السادس من وقف إطلاق النار.

وتشمل المرحلة الثانية من الصفقة، وفق ما أورده الموقع الإسرائيلي، إطلاق سراح جنود ومدنيين تقل أعمارهم عن 60 عاماً. وفي المرحلة الثالثة سيتم نقل جثامين محتجزين لدى حماس.

وفي كل واحدة من المراحل، سيتم تحديد آلية مختلفة لعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز إسرائيلي.

ولم يتم بعد تحديد مدة الهدنة في المرحلتين الثانية والثالثة، وسيتم تحديدها في المفاوضات، لكن مسؤولين إسرائيليين كباراً قدّروا أنه ستكون هناك أسابيع طويلة من وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي وصل الليلة الى اسرائيل ضمن جولة شرق اوسطية انه سيناقش رد حماس مع الحكومة الإسرائيلية.

وأكد بلينكن في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لها للوصول إلى هدنة ممتدة يخرج خلالها "الرهائن من قطاع غزة".

وفي وقت سابق قال البيت الابيض إن واشنطن تلقت ردا إيجابيا من السعودية وإسرائيل بشأن مواصلة المناقشات الخاصة بتطبيع العلاقات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.