فن وترفيه
صاحبة "ميّل يا غزيّل"| رحيل الفنانة المعتزلة نجاح سلام

صاحبة "ميّل يا غزيّل"| رحيل الفنانة المعتزلة نجاح سلام

الفنانة الراحلة أبصرت النور في أحد أحياء العاصمة اللبنانية، وكان جدّها القاضي الشرعي، الشيخ عبد الرحمن سلام، في حين كان والدها محيي الدين سلام، واحدا من أبرز الملحنين وعازفي العود، والذي أتقنت على يديه أصول الغناء.

توفيت الفنانة اللبنانية المعتزلة، نجاح سلام، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 92 عامًا، ومن المقرر تشييع جثمانها، الجمعة، عقب إقامة صلاة الجنازة بمسجد الخاشقجي في العاصمة بيروت، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية.

بدأت رحلتها مع الغناء من خلال الحفلات المدرسية، وذلك قبل أن تصحب والدها إلى القاهرة عام 1948، حيث تعرفت على العديد من كبار الفنانين في مصر، مثل أم كلثوم، وفريد الأطرش، والملحن الشهير زكريا أحمد.

انتشرت أغاني نجاح سلام في العديد من البلاد العربية، وعرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الـ”أوسكا” من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

من أشهر أغاني الفنانة “ميل يا غزيل”، “الشب الأسمر جنني”، “حوّل يا غنام”، “رقة حسنك وجمالك”، “دخل عيونك حاكينا”، “يا زمان الوفا”، وغيرها من الأغنيات التي تمثل تراثًا للأغنية اللبنانية.

وغنت نجاح سلام، العديد من الأغاني الوطنية التي اشتهرت بها في مختلف البلاد العربية أبرزها مصر وسوريا ولبنان، وشاركت في عام 1973 مع الفنان محمد جمال في أغنية “سوريا يا حبيبتي” والتي كانت من كلمات وألحان زوجها محمد سلمان، وأغنية “مصر يا أغلى اسم في الوجود”، وفي سنة 1974، جرى تكريمها في القاهرة، بمنحها الجنسية المصرية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.