علوم وتكنلوجيا
تطوير روبوت على شكل سمكة للمراقبة تحت الماء

تطوير روبوت على شكل سمكة للمراقبة تحت الماء

يساعد المظهر الخارجي للروبوت في تمويه حركته تحت الماء، كما أن جسمه الانسيابي الذي أتى على شكل سمكة والزعنفة الذيلية التي حصل عليها يمكنانه من الحركة والمناورة بسرعة عالية.

أعلنت جامعة "كورولوف" الروسية مؤخرًا عن نجاح خبرائها في تطوير روبوت مائي يأخذ شكل سمكة ويستخدم في عمليات البحث والمراقبة البيئية. وفقًا للمعلومات التي نشرتها خدمة الصحافة التابعة للجامعة، يبلغ طول هذا الروبوت البحري حوالي 85 سم وهو مستوحى من سمكة القاروص البحرية. يمكن للروبوت تقليد حركات الأسماك والتنقل بشكل مستقل تحت الماء وتغيير اتجاهاته باستخدام زعنفة الذيل. تم اختبار الروبوت بنجاح في حوض السباحة.

وأوضحت الخدمة الصحافية أن الروبوت الجديد مجهز بأنظمة مراقبة بصرية ويعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدته في التغلب على العوائق تحت الماء واكتشاف الأجسام المطلوبة. ويعتبر المظهر الخارجي للروبوت عاملًا مهمًا في تمويه حركته تحت الماء، ويمكن لجسمه الانسيابي وزعنفة الذيلية التي يحملها أن تمكِّنه من الحركة والمناورة بسرعة عالية.

ويمكن للروبوت حاليًا الغوص إلى عمق 5 أمتار تحت الماء، ومن المخطط استخدامه في المستقبل في عمليات المراقبة البيئية والبحث والاستكشاف تحت الماء.

ويُذكر أن روسيا كشفت في معرض IMDS-2023 عن روبوت مائي جديد مصمم لأداء مجموعة متنوعة من المهام. وفي هذا السياق، قال متحدث باسم مكتب "روبين" الروسي للتصاميم التقنية إن "روبوت Talisman-2 الجديد يعتبر تطورًا إضافيًا في مشروع تصنيع روبوتات Talisman المائية الموجهة عن بعد".

وفي دراسة نشرت مؤخرًا في مجلة "نانو ليترز Nano Letters"، نجح باحثون في جامعة سيتشوان في الصين في ابتكار روبوت سمكي مصنوع من مادة تنشط بالضوء، حيث يمكن للمواد البلاستيكية الدقيقة الالتصاق بجسم الروبوت أثناء السباحة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.