علوم وتكنلوجيا
ناسا تنجح في استخراج الأكسجين القابل للتنفّس على سطح المريخ

ناسا تنجح في استخراج الأكسجين القابل للتنفّس على سطح المريخ

أظهرت التجربة التي أُجريت على سطح المريخ أنه بالفعل من الممكن استخراج الأكسجين الصالح للتنفس من الغلاف الجوي للكوكب، وذلك إثر إعلان وكالة "ناسا" في بيان رسمي عن نجاح جهاز صغير يتم حمله بواسطة مركبة "برسيفيرنس" في عملية استخراج الأكسجين الذي يصبح صالحًا للتنفس مباشرة من الغلاف الجوي للمريخ.

أفادت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بأن استخراج الأكسجين الصالح للتنفس من الغلاف الجوي للكوكب المريخ أصبح أمرًا ممكنًا بعد نجاح التجربة التي أجريت باستخدام جهاز "موكسي" المثبت على مركبة "بيرسيفيرانس".

وأكد بيان صادر عن مديرة وكالة ناسا، باميلا ميلروي، على روعة إمكانية استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، وهو ما يمكن أن يسهم في توفير الهواء الصالح للتنفس وربما حتى وقود الصواريخ للمستكشفين الفضائيين في المستقبل.

وتمت تجربة استخراج الأكسجين من الجو المريخي على الكوكب الأحمر، حيث أعلنت "ناسا" عن نجاح جهاز صغير تحمله مركبة "بيرسيفيرانس" في استخراج أكسجين صالح للتنفس من الجو المريخي. وقام هذا الجهاز الصغير بتجربة تفكيك جزيئات الأكسجين في الهواء المريخي بشكل متكرر لإنتاج إمداد ثابت من الأكسجين.

تجدر الإشارة إلى أن تجربة "موكسي" تم تصميمها بواسطة علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واستمرت منذ هبوط مركبة "بيرسيفيرانس" على سطح المريخ في فبراير 2021. وقام مشغلو الأرض بإرسال أوامر متقطعة إلى "موكسي" لفهم كيفية تشغيله في ظروف مريخية متغيرة.

ومنذ ذلك الحين، نجح "موكسي" في إنتاج ما مجموعه 122 غرامًا من الأكسجين، وأكدت "ناسا" أن هذا الكم الصغير يكفي لإبقاء كلب صغير على قيد الحياة لمدة 10 ساعات أو إنسان لمدة 4 ساعات.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.