سياسة
אבי אוחיון /לע"מ

الاحتجاجات ضد "الإصلاح القضائي" تلاحق نتنياهو إلى نيويورك

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل نيويورك الثلاثاء للمشاركة في أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة ويلتقي بايدن الأربعاء ويخاطب الأمم المتحدة الجمعة.

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الأميركي إيلون ماسك، في كاليفورنيا، مساء الإثنين، فيما تطرّق الأخير لمساعي حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء في إسرائيل.

تلاحق الاحتجاجات ضد خطة "الإصلاح القضائي" رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نيويورك حيث وصل للمشاركة في أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان. في مؤتمر صحفي الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي نتنياهو، الأربعاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو سيخاطبها الجمعة المقبل.

وأشار ماسك خلال لقائه بنتنياهو، بشكل مباشر، إلى مسألة "الإصلاح القضائي"، التي يقودها ائتلاف نتنياهو الحكومي، وقال: "هناك احتجاجات، كما رأيتم في الخارج".

وكان نتنياهو هاجم المحتجين على حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" المثيرة للجدل، لدى مغادرته إسرائيل، مساء الأحد، في طريقه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن نتنياهو قوله للصحفيين، مساء الأحد: "إن المتظاهرين يتعاونون مع أعداء بلاده مثل إيران ومنظمة التحرير الفلسطينية".

واستبق المحتجون وصول موكب نتنياهو إلى مطار بن غوريون الدولي، قرب تل أبيب، باحتجاجات.

ووزعت مجموعات إسرائيلية ويهودية أمريكية -رافضة لقوانين "الإصلاح القضائي"- دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي لاحتجاجات قبالة الفندق الذي سيقيم فيه نتنياهو في نيويورك.

وأشارت الدعوات، إلى أنه سيتم تنظيم احتجاج قبالة مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، بالتزامن مع إلقاء نتنياهو خطابه أمام الجمعية العامة.

ويبدأ برنامج الاحتجاجات، الثلاثاء، مع وصول نتنياهو إلى نيويورك وتستمر حتى، الجمعة، حينما يغادر عائدا إلى إسرائيل.

ولكن السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردان اتهم، الإثنين، المتظاهرين بتوجيه الأنظار عن القضايا التي سيطرحها نتنياهو في لقاءاته مع قادة دوليين وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب، الإثنين: "في الوقت الذي سيوجه فيه نتنياهو كلمة بلاده إلى الأمم المتحدة، سيتظاهر إسرائيليون في نفس الوقت الذي سيتظاهر فيه أنصار منظمة التحرير الفلسطينية ومنظمة مقاطعة إسرائيل وهو أمر لم يحدث من قبل".

وكان نتنياهو قال للصحفيين، مساء الأحد بحسب نص تصريحاته وبشأن خطابه في الأمم المتحدة "سوف أؤكد على أن إيران تنتهك كافة التزاماتها، وأنها تكذب بوقاحة، وأنها تعتزم إنتاج أسلحة نووية ومواصلة عدوانها في المنطقة، وسوف نواجه الأمرين معًا".

وللأسبوع الـ37 على التوالي تتواصل الاحتجاجات في إسرائيل على حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" التي تقول الحكومة إنها توازن ما بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فيما تقول المعارضة إن "من شأنها تحويل إسرائيل الى ديكتاتورية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.