علوم وتكنلوجيا
الذكاء الاصطناعي على وشك إعادة تشكيل الحروب

الذكاء الإصطناعي على وشك إعادة تشكيل الحروب

تقنية الذكاء الاصطناعي على وشك إعادة تشكيل الحروب، وإحداث ثورة في الأسلحة. فيما أشارت نائبة وزير الدفاع الأميركي، كاثلين هيكس، إلى أنّ التقنية قد "تكون حاسمة في دفع العدوان العسكري في أوكرانيا".

استدعت وزارة الخارجية الرومانية القائمة بالأعمال الروسية الأحد، بعد اكتشاف شظايا جديدة من طائرة مسيرة مماثلة لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي بأوكرانيا موجودة على الأراضي الرومانية، وفق وكالة الأنباء الرومانية "أغربرس".

وبموازاة ذلك، كشف تقرير نشرته وكالة "رويترز" كيف تستعد الأتمتة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في الأسلحة والحرب والقوة العسكرية.

وقال التقرير إنّ "تقنية الذكاء الاصطناعي على وشك إعادة تشكيل الحروب، خاصةً مع دخولها في مختلف مناحي الحياة". 

وبحسب التقرير، فمن السابق لأوانه القول إن مصير الأسلحة الكبيرة التي يستخدمها طاقم بشري، مثل: الغواصات، أو الطائرات المروحية الاستطلاعية، سوف يكون شبيهاً بمصير السفن الحربية، التي عفا عليها الزمن مع صعود القوة الجوية، ولكن الروبوتات الجوية والبرية والمائية، تستعد للقيام بدور رئيسي في الحرب، وذلك بالتعاون مع البشر.

وقد بدأت أدلة هذا التغيير تظهر بالفعل خلال الحرب في أوكرانيا، حيث أن حتى الفرق البدائية من البشر والآلات التي تدعم تقنية الذكاء الاصطناعي، تعيد تشكيل ساحة المعركة. 

وقالت نائبة وزير الدفاع الأميركي، كاثلين هيكس، في خطاب ألقته، في 28 آب/ أغسطس الماضي، في مؤتمر عن التقنية العسكرية في واشنطن، إن القدرات العسكرية التقليدية "تظل ضرورية".

وساهمت الطائرات المسيرة البسيطة الموجهة عن بعد في تحسين قدرة المدفعية، والصواريخ، والقذائف الصاروخية في أوكرانيا بدرجة كبيرة، وذلك وفقًا لمحللين عسكريين يدرسون الصراع.

وقال لواء سابق في الجيش الأسترالي، ميك رايان: "لقد تمكنت الأنظمة الجوية غير المأهولة بالفعل من إخراج المروحيات الاستطلاعية المأهولة من الكثير من مهامها".

وأضاف: "لقد بدأنا نرى استبدال الطائرات المسيرة بمراقبي المدفعية الأرضية. لذلك، بدأنا بالفعل نرى بعض التبديل". 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.