العالم العربي
إعصار "دانيال" يضرب ليبيا بقوة ويتجه إلى مصر!

ليبيا: 150 قتيلًا على الأقل في فيضانات اجتاحت المنطقة إثر إعصار "دانيال"

الإعصار "دانيال" يضرب مناطق شمال وشرق ليبيا والأمطار تغرق شوارع عدة مدن، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو لأمطار غزيرة تملأ شوارع بعض المدن الليبية كالعاصمة طرابلس، وبنغازي ودرنة والبيضاء والمرج.

ضرب الإعصار "دانيال"، مساء الأحد، العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق ليبيا مصحوبًا بسقوط أمطار غزيرة، أغرقت العديد من شوارع البلاد، فيما سارعت السلطات الليبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد مسعود لوكالة فرانس برس "قتل 150 شخصا على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفها إعصار دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن إعصار دانيال وصل السواحل الليبية قبل ساعات، وتسبب في هطول أمطار غزيرة، بالإضافة لعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

وأعلنت فرق الإغاثة الليبية إتمامها عمليات نقل وإجلاء 20 أسرة ليبية من سكان منطقة الفيروز ومنطقة الشاليهات في مدينة بنغازي ممن يقطنون مباشرة على ساحل البحر، إلى عدد من المدارس في المدينة حيث تم توفير عدد من الأسرة والبطانيات والأغطية وآنية الطعام داخل هذه المدارس تحسباً لأي طارئ بعد نقلهم وإخلائهم من منازلهم الواقعة على ساحل البحر مباشرة.

وشكلت سلطات شرق ليبيا لجنة للإغاثة والطوارئ ومواجهة الكوارث الطبيعية بتنسيق من قوات حفتر وبلدية بنغازي ومجموعة من الجهات المحلية مثل المستشفيات والمدارس ببنغازي، وتم الإعلان عن حالة الطوارئ طيلة ثلاثة أيام من السبت وحتى مساء الإثنين. 

وأظهرت آخر الخرائط التي نشرها رادار البث الفضائي، أن مركز العاصفة المتوسطية “دانيال” يمر الآن فوق مدينة المرج، بينما تستمر حالة الطوارئ فيمدن الشرق الليبي. وأشارت الخرائط إلى أن سرعة الرياح على بنغازي تتراوح بين 70 – 80 كم في الساعة، واستمرار تشكل السحب الرعدية شرق ليبيا.

إعلان حالة طوارئ 

وبحسب وكالة الأنباء الليبية "وال"، فقد أصدر رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، في طرابلس عبدالحميد الدبيبة "تعليماته لوزير الحكم المحلي باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لحصر البلديات المتضررة بالمنطقة الشرقية، وتقديم مساعدات مالية لها لتوفير كل الاحتياجات اللازمة".

وقال الدبيبة إن "ما تشهده المنطقة الشرقية يُعدّ كارثة للوطن، ونتعامل مع الوضع بكل ما أوتينا من إمكانيات".

وأكد الدبيبة: "لن نترك أهلنا وسنبذل جهودنا وكل إمكانيات الدولة مُسخرة لهذا الحدث"، حسبما أفادت وكالة "وال".

وأردف الدبيبة في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "وجهتُ كل أجهزة الدولة ووزاراتها ومؤسساتها؛ للتعامل الفوري والسريع مع السيول الناجمة عن المنخفض الجوي الذي يمر بمدن شرقنا الحبيب".

وأعلنت بلدية بنغازي فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في المدينة ابتداء من الثامنة مساء السبت إلى الإثنين، وإخلاء المناطق، وغلق المحال التجارية المجاورة للساحل الليبي، والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان، وذلك على خلفية مرور العاصفة.

كما قرر المجلس البلدي بدرنة فرض حظر تجول من العاشرة مساء السبت إلى حين استقرار الأحوال الجوية، وإخلاء محلة الجبيلة ومحلة البلاد والمناطقة المجاورة للبحر، حفاظاً على الأرواح من سوء الأحوال الجوية.

بينما دعا الهلال الأحمر الليبي سكان المناطق المطلة على البحر في درنة إلى مغادرة منازلهم، تحسباً للعاصفة، وذلك عبر سيارات إسعاف جابت شوارع تلك المناطق. 

وهذه الأمطار هي نتيجة بقايا نظام ضغط منخفض قوي جدا، والذي أُطلق عليه رسميًا اسم الإعصار "دانيال"، من قبل خدمات الأرصاد الجوية الوطنية في جنوب شرق أوروبا.

وكان "دانيال" قد جلب فيضانات كارثية إلى اليونان، الأسبوع الماضي، قبل أن ينتقل إلى البحر المتوسط، ويتحول إلى إعصار استوائي يعرف باسم "ميديكان".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.