محليات
"يوم التشويش": احتجاجات واسعة، اعتقالات وإغلاق شوارع رئيسية

"يوم التشويش": احتجاجات واسعة، اعتقالات وإغلاق شوارع رئيسية

انطلاق مسيرات في تل أبيب احتجاجا على التعديلات القضائية، وتم اغلاق شارع 2 في تل أبيب، وإغلاق وشارع 5 السّريع، وشارع السّاحل في حيفا، وأزمات في شارع نهلال بعد إغلاقه واحتجاجات في رمات جان وعدة مناطق أخرى، وخلال ساعات العصر يسعى المتظاهرون إلى إحداث اضطرابات في العديد من محطات القطار، في إطار ما يسمى بـ"يوم التشويش"

بدأ مئات المتظاهرين وبينهم ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي، منذ صباح اليوم، الثلاثاء، الاحتجاج ضد خطة الإصلاح القضائي، التي تهدف إلى إضعاف جهاز القضاء، فيما أغلق المتظاهرين شوارع وطرق رئيسية في إسرائيل، وتحديدًا في المدن الكبرى، مثل تل أبيب كنوع من الإحتجاج.

وأعلنت حركات الاحتجاج عن المظاهرات اليوم في أعقاب استمرار إجراءات تشريع خطة إضعاف القضاء وعزم الائتلاف المصادقة على إلغاء ذريعة عدم المعقولية، بداية الأسبوع المقبل.

وأفادت مصادر في شركة قطار إسرائيل تقول إن متظاهرًا ضعط على زر طوارئ لإطفاء الحرائق، الأمر الذي أدى إلى قطع الكهرباء عن كل محطات القطارات، والمولد الاحتياطي لم يساعد في تدارك المسألة.

الشرطة تمنع المحتجين من الوصول إلى ارصفة القطارات 

وصل عشرات المحتجين ضد خطة إضعاف القضاء إلى محطة قطارات "هشالوم" في تل أبيب للتظاهر فيها، فيما تمنعهم قوات الشرطة في المكان من دخول المحطة والوصول إلى أرصفة القطارات، تحسبا من عرقلة حركة القطارات. وتدفع قوات الشرطة المحتجين باتجاه مدخل المحطة.  


بعد تمرير ذريعة عدم المعقولية، ليبرمان يدعو هليفي للاستقالة

دعا رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر تعقده صحيفة "كلكليست" اليوم، الثلاثاء، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، إلى الاستقالة من منصبه في حال المصادقة على مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية بالقراءة الثالثة.

وقال ليبرمان إن "مهمة رئيس هيئة الأركان هي ضمان أمن الدولة  والحفاظ على كفاءات الجيش الإسرائيلي، وفي هذه الظروف ليس بالإمكان ضمان الأمن ولا الكفاءات، وانطلاقا من المسؤولية القومية، أدعو هليفي إلى الاستقالة فور تمرير القانون بالقراءة الثالثة. وهو ملزم بتحمل المسؤولية والاستقالة وليس لديه خيار آخر".

وأضاف ليبرمان أن "القانون لإلغاء ذريعة عدم المعقولية تشكل مسا شديدا بكل مواطن ومواطنة في الدولة وفي الأمن وقدرة الردع الإسرائيلية، والمناعة القومية والروح القتالية. وليس صدفة أن وزير الأمن ورئيس هيئة الأركان العامة وقيادة الجيش عقدوا مداولات، في نهاية الأسبوع الماضي، حول التصدعات داخل الجيش والمس بكفاءات الجيش الإسرائيلي".

ارتفاع عدد المعتقلين الى 37 

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت 37 متظاهرا في الاحتجاجات ضد خطة إضعاف جهاز القضاء، منذ صباح اليوم. وقالت إن 14 متظاهرا اعتقلوا في منطقة وسط إسرائيل، ومتظاهر في تل أبيب واثنين في منطقة شارع الشاطئ. اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الى حد الآن 19 متظاهر.

وقالت حركة "احتجاج قوات الاحتياط" عن أقوال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هليفي خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، ببيان جاء فيه إن "رئيس هيئة الأركان العامة يطلق سهامه في الاتجاه غير الصحيح. والمسؤولون الحقيقيون عن خطر عدم الامتثال يجلسون في الوزارات وأروقة الكنيست، ويمزقون الشعب، ويفككون الجيش ويشكلون خطرا على أمن إسرائيل".

وأضافت الحركة الاحتجاجية أن "الوطنيين الإسرائيليين يتواجدون اليوم في الشوارع ويدافعون عن إسرائيل كيهودية وديمقراطية، لأنه يوجد جيش الشعب في الديمقراطية فقط".

ومن جانبه قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، اليوم الثلاثاء، إن أي أحد يدعو إلى عدم الامتثال في الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط يمسّ بالجيش الإسرائيلي وبأمن الدولة.

وأضاف هليفي أن "التحديات الأمنية في الوقت الراهن تلزمنا بجهوزية عالية".

ومن جهته قال الناطق الرسمي باسم الشرطة الإسرائيلية تحديدًا قسم المرور، إن " الشرطة الإسرائيلية ستواصل بالسماح للمتظاهرين بالتعبير عن رأيهم، والتظاهر في حد القانون، لكنها لن تسمح بانتهاك النظام العام، أو تعطيل انظمة المرور".


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.