عالمي

سريلانكا: مقتل أكثر من 207 أشخاص في 8 انفجارات هزت البلاد

أفاد متحدث باسم الشرطة بارتفاع حصيلة ضحايا الانفجارات التي استهدفت كنائس وفنادق في أربع مدن سريلانكية إلى اكثر من 207 قتلى وأكثر من 400 جريح. وأُفيد بوقوع ثمانية انفجارات على الأقل، استهدفت 3 كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا أثناء إقامتها المراسم الدينية للاحتفال بعيد الفصح وعدد من الفنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو.


وكانت ستة انفجارات منسقة قد ضربت البلاد أعقبها لاحقا انفجاران جديدان في كولومبو، وقع أحدهما في حي ديماتوغيدا والآخر في حي دهيوالا. وقد فرضت الحكومة السريلانكية حظر تجوال في أعقاب تفجيرات الأحد يسري مفعوله من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي.


ويمثل أحد الفصح أحد أبرز الأعياد الدينية في التقويم المسيحي. ولم تعلن بعد أي جماعة مسؤوليتها عن هذه الهجمات. بيد أن ثمة خشية من أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين عادوا إلى البلاد من الشرق الأوسط قد يشكلون تهديدا فيها.


وذكرت الشرطة أن ثمانية مواقع شهدت تفجيرات، بينها ثلاثة فنادق فخمة وكنيسة في العاصمة. وبالإضافة إلى كنيسة نيغومبو، استهدفت كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا (شرق). 


وتعيش في سريلانكا ذات الغالبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1,2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة. ويشكل البوذيون 70 بالمئة من سكان سريلانكا، إلى جانب 12% من الهندوس و10% من المسلمين و7% من المسيحيين. ويعتبر الكوثوليك بمثابة قوة موحدة في هذا البلد إذ يتوزعون بين التاميل والغالبية السنهالية.


لكن بعض المسيحيين يواجهون عداءًا لدعمهم تحقيقات خارجية حول الجرائم التي ارتكبها الجيش السريلانكي خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009. وخلف النزاع الذي استمر بين 1972 و2009 ما بين 80 ومئة ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.





يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.