عالمي

أردوغان: حديث نجل نتنياهو يشبه عبارات منفذ هجوم نيوزيلندا

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، مقارنة بين نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنفذ الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا، لكونها أشارا إلى اسطنبول باسمها التاريخي القسطنطينية.


ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن أردوغان:”عبارات نجل الشخص الذي على رأس السلطة بإسرائيل تشبه عبارات الإرهابي في نيوزيلندا، إذ يتغذون من المصدر ذاته”، دون ذكر أي توضيح.

إعلان


وشهدت مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا هجوما استهدف مسجدين الجمعة الماضية وأسفر عن مقتل 50 شخصا.


وكانت حرب كلامية تجددت بين أردوغان ونتنياهو الأسبوع الماضي على خلفية تصريحات للأخير قال فيها إلى إسرائيل هي الدولة القومية لليهود وحدهم.


ووسط نزاع أردوغان ونتنياهو، كتب يائير، نجل نتنياهو، الجمعة الماضية، على موقع “تويتر” أن اسطنبول “في الواقع مدينة تسمى القسطنطينية! عاصمة الامبراطورية البيزنطية ومركز المسيحية الأرثوذكسية لأكثر من ألف عام قبل الاحتلال التركي!”.


وقال نتنياهو اليوم :”يبدو أن أردوغان نسي أن الامبراطورية العثمانية قد رحلت عن هذا العالم”.


وأضاف بالعبرية، على تويتر، :”إذا ما كان أردوغان يريد درسا في حرية العقيدة واحترام الناس من كافة الأديان، يمكنه التعلم من الديمقراطية الإسرائيلية”.


وتحدث أردوغان اليوم عن “الرسائل المعادية للأتراك والمسلمين التي بعثها منفذ الهجوم”. وقال أردوغان :”يمتحنوننا عبر الرسالة التي بعثوها لنا من نيوزيلندا التي تبعد عنا 16 ألف و500 كلم. يواصلون اختبار صبر وعزم تركيا منذ نحو قرن من الزمن”.


وأكد أردوغان أن الأمة التركية باقية في إسطنبول، ولن يتمكن أحد من تحويل هذه المدينة إلى “قسطنطينية” مجددا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد