عالمي

روسيا ترد على "الشاباك"

في أعقاب التحذيرات التي أطلقها رئيس "الشاباك" الإسرائيلي، نداف أرغمان، عن نية دولة اجنبية التدخل بالانتخابات في إسرائيل، أعلن الكرملين اليوم الأربعاء أن "روسيا لا تتدخل بأي انتخابات"، وفقا لما نشرته وكالة انترفاكس الروسية.

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحافيين: "لا تقرأوا الصحف الإسرائيلية. التدخل بالانتخابات؟ لا يوجد امر كهذا ولا يوجد ما يمكن التحدث عنه. روسيا لم تتدخل، لن تتدخل ولا تنوي التدخل باي عملية انتخابية باي دولة في العالم".

إعلان

وقال ارغمان إن هذا الهجوم يمكن ان ينفذ عن طريق هجمات الكترونية لقراصنة.

وقالت القناة الثانية ان مضمون تحذير رئيس جهاز الشاباك المقلق بخصوص الانتخابات والتأثير على نتائجها، حذف من قبل الرقابة العسكرية بإسرائيل، والتي سمحت بالنشر فقط بان ارغمان حذر خلال تواجده بمؤتمر بجامعة تل ابيب من دولة اجنبية تنوي التدخل بالانتخابات.

ووفقا لما صرح ارغمان فانه في هذه المرحلة لا يعرف لصالح من ستتدخل او الى من ستلحق الضرر، وأضاف ارغمان بانه لا يميز المصالح لهذا التدخل، لكنها ستحدث بالفعل.

وفي السنوات الأخيرة تتعرض موسكو للاتهامات من عدة دول اجنبية غربية بانها تعمل على التدخل بالانتخابات والسياسات الداخلية هناك، على رأسها الولايات المتحدة، أيضا بريطانيا وفرنسا وجهوا لموسكو هذه التهم، التي تنفيها باصرار.

وعقب جهاز الشاباك الإسرائيلي على التقارير حول تصريحات ارغمان وقال في بيان: "يجب ان نوضح ان لدولة إسرائيل وجهاز الاستخبارات تتوفر جميع الوسائل والقدرات للتصدي وافشال أي محاولة اجنبية للتأثير على الانتخابات في حال وجدت، ولدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية القدرة الكافية لاقامة انتخابات ديموقراطية حرة ونزيهة باسرائيل".

وأعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية المركزية عن مضاعفة يقظتها في اعقاب الاحتمال ان تقوم دولة اجنبية بالتدخل بالانتخابات التي ستجري في 9 نيسان/ابريل 2019، والذي جاء بعد تحذير رئيس الشاباك لإمكانية حدوث ذلك.

وفي تصريح لرئيسة اللجنة مع اخبار تلفزيون "كان" الرسمي قالت ان "اللجنة وهيئات مختلفة لديها دور بتنظيم الانتخابات، ضاعفت يقظتها ووعيها لهذا بالفترة قبل اجراء الانتخابات في شهر نيسان/ابريل القادم".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد