سفر
pixapay

جزر الرأس الأخضر وأروع وجهاتها السياحية

اكتشفت جزر الرأس الأخضر خلال القرن الخامس عشر وكانت غير مأهولة فاستعمرها البرتغاليون، وأصبحت فيما بعد مركزًا لتجارة العبيد الإفريقية، ثم تحولت في وقت لاحق إلى مركز مهم لتوقف قوارب صيد الحيتان وسفن الشحن عبر المحيط الأطلسي. عندما تنظر إلى سُكانها فسوف تجد ذلك الجمال الذي تشكل من تزاوج البرتغاليين والأفارقة، هي اليوم أيضًا واحدة من الوجهات السياحية الجديدة التي أضحت تعد زوارها بالكثير من المُفاجآت.


أين تقع جزر الرأس الأخضر؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟ 

تقع جزر الرأس الأخضر في غرب أفريقيا ، وهي تتألف من مجموعة جزر في المحيط الأطلسي على بعد 500 كيلومتر من الساحل الغربي لأفريقيا، وتتكون من أرخبيلين اثنين هما بارلافينتو في الشرق والجنوب وسوتافينتو في الجزء الشمالي الغربي. 


وهذه الجزر هي جزءٌ من المنطقة التي تعرف باسم ماكارونيسيا Macaronesia والتي تعني بالغة اليونانية جزر الحظ، وهي تتمثل في كل من جزر الأزور وجزيرة ماديرا البرتغالية وجزر الكناري إسبانيا وجزر الرأس الأخضر.


لعل ما يُشجع على قرار السفر إلى جزر الرأس الأخضر أو الكاب فيردي Cap Verde هو إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى المطار بالنسبة لجميع الدول بما فيها البلدان العربية، وهذا الإجراء لا يشمل دول غرب إفريقيا التي يدخل مواطنوها دولة الرأس الأخضر بدون فيزا، فيما يُطالب حاملو الجنسية المغربية بالحصول على تأشيرة مسبقة.


وللوصول إلى أحد مطاراتها الدولية، هناك مجموعة من الشركات الجوية الدولية التي تخدمها، وأهم تلك الشركات التي تعتبر سهلة بالنسبة للمسافرين العرب هي الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية البرتغالية، وفيما بين الجزر يمكن التنقل عبر الخطوط الجوية للرأس الأخضر TACV.


وما هي الجزر العشرة للبلاد؟

جزيرة سانتياغو، وهي الجزيرة الأكبر والأولى التي استوطنها البشر في الرأس الأخضر، تقع فيها العاصمة الحالية برايا، والعاصمة الأصلية سيدادي فيليا، وتسكنها الأغلبية الأكبر من سكان البلاد. 


جزيرة سانتو انتاغو، هي ثاني أكبر الجزر وهي مثالية للمشي لمسافات طويلة، تقع في أقصى الشمال الغربي من أرخبيل بارلافينتو ومن جزر الرأس الأخضر، ومن أجمل مدنها هناك بورتو نوفو وريبيريا غراندي.


ساو فيسينتي، وتقع فيها العاصمة الثقافية الرائعة مينديلو، وأكثر الأنشطة السياحية قائمة حول هذه المدينة الجميلة ويمكن الوصول إليها بحرًا من بورتو نوفو، أو جوًا من العاصمة برايا.


سانتا لوزيا، جزيرة غير مأهولة تقع في الجزء الشمالي الغربي من الراس الأخضر، بين جزيرتي ساو فيسينتي و ساو نيكولاو، يمكن زيارتها ضمن رحلات اليوم الواحد من ساو فيسنتي.


ساو نيكولاو، جزيرة جبلية مع مناطق ريفية قائمة على الزراعة، تقع وسط ارخبيل بارلافينتو ووسط الرأس الأخضر، ويمكن الظفر فيها بالكثير من الهدوء والاسترخاء والابتعاد عن صخب المدن والمنتجعات السياحية.


بوا فيستا، هي ثالثة أكبر الجزر في الأرخبيل وتقع في الجزء الشرقي منه، تضم مجموعة وافرة من الشواطئ التي لا يمكن وصفها إلا بأنها الأجمل في جزر الراس الأخضر، أو أكثر من ذلك، وتعتبر مدينة سال راي عاصمتها.


قوارب الإبحار في جزر الرأس الأخضر 

جزيرة سال، هي الأخرى تضم العديد من الشواطئ الكبيرة والمثالية وفرص الأنشطة والرياضات المائية مع وفرة الفنادق والمنتجعات، وتقع في أقصى شمال أرخبيل سوتافينتو، إلى الشمال من جزيرة بوافيستا، وأهم مدنها إسبارغوس وسانتا ماريا.


جزيرة مايو، جميلة وهادئة تقع إلى الشرق من جزيرة سانتياغو ولذلك فغالبًا ما يزورها السياح للهروب من صخب المدن في سنتياغو ولمشاهدة الحياة المحلية في مدينة فيلا دو مايو.


جزيرة فوغو، عبارة عن جزيرة بركانية مذهلة، كان آخر بركان فيها قد انفجر مؤخرا في نوفمبر من سنة 2014. ومن أهم معالمها بركان بيكو دي فوغو، وجبل بيكو بيكينو ومنطقة بوردييرا وسهول كالديراس.


جزيرة برافا، جزيرة صغيرة تقع في الجنوب الغربي من من أرخبيل سوتافينتو ومن الرأس الأخضر، ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب الصغيرة، ولكنها مكان عظيم تستحق أن تقوم برحلة إليها وتفر نحو جنة من الهدوء بعيدا عن كل شيء، حتى في بلدتها الصغيرة فيلا نوفا سنترا.


وما الذي يمكنك القيام به هناك؟

يمكنك القيام بالعديد من النشاطات الفريدة، بدءًا من الإبحار وممارسة الصيد إلى ركوب الامواج والجيتسكي وغيرها من الرياضات المائية، وهي أمور تستطيع القيام بها في أغلب الجزر، أما إذا كنت من محبي رياضة التجديف فيمكنك زيارة جزيرة انتاغو، ولممارسة المشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال فيُنصح بزيارة جزيرة فوغو لتوفرها على مسارات هائلة، ناهيك عن بركان بيكو دو فوغو الذي يعتبر من أعظم التجارب السياحية في جزر الرأس الأخضر. 


ينبغي عليك أيضا التمتع بثقافة السكان المحليين، فهناك 24 مدينة في الرأس الأخضر عبر جزرها العشرة، وتتمثل أهمها في العاصمة الإدارية والمركز التجارية مدينة برايا التي تقع في جزيرة سانتياغو، ولكن المدينة الأكثر حيوية في البلاد هي منديلو العاصمة الثقافية للرأس الخضر وهي مدينة ساحلية على جزيرة ساو فيسنتي، ولمحبي التاريخ ينبغي عليهم الانتقال من برايا إلى سيداد فيليا (ريبيرا غراندي) وهي بلدة تاريخية في سانتياغو، أو القيام برحلة جوية إلى جزيرة فوغو حيث توجد المدينة التاريخية ساو فيليب.


ومن أهم وأجمل المدن في الرأس الأخضر أيضًا مدينة إيسبارغوس وهي عاصمة جزيرة سال ويوجد فيها المطار، إضافة إلى سانتا ماريا في نفس الجزيرة وقد كانت في السابق العاصمة الإدارية وتعتبر اليوم المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الجزيرة كما أنها المنطقة السياحية الرئيسية بها.


مدينة بالميرا في الرأس الأخضر 

للذواقة من المسافرين ملاذ غريب من المطبخ الإفريقي البحري، فجزر الرأس الأخضر لديها أنواع رائعة من المأكولات البحرية الطازجة الرائعة، وإن كان التونة هو الشائع فإن سمك الواهو هو الآخر موجود بوفرة فإذا كنت من محبي الصيد فأنت مدعو لتجربة الحصول على هذه السماك المعروفة بسرعتها الكبيرة وبلحومها الغنية بالفوائد التي ستكون جائزتك إذا ما ظفرت بإحداها.


هناك عدد من الأطباق التي تشتهر بها الرأس الأخضر، وغالبا ما ستجد الجميع يدعوك لتناولها، منها لاغوستادا وهو طبق من جراد البحر، وكاشوبا وهو الطبق الوطني المصنوع من الذرة والبطاطا إضافة إلى السمك أو الدجاج للنكهة. ومن جانب آخر سوف تجد أن الأطعمة الأوروبية منتشرة وشائعة في جميع الجزر، بينما تحظى المأكولات الايطالية بشعبية خاصة في جزيرة سال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.