فن وترفيه

حكم مضحكة عن المرأة والصداقة والوقت

حكم كثيرة ومتنوعة وتختلف أنواع الحكم باختلاف الموقف، ولا تقتصر الحكم على المجتمعات العربية فقط، ولكنهم أيضًا في المجتمعات الغربية يحبذون الحكم وخاصةً إذا كان بها عبرة، أما إذا كنت لا تعرف سوى وجود حكم للدلالة على مفهوم ما فقط وعظة فأنت مخطأ، فأنواعها كثيرة ومتعددة، ومنها الحكم خاصة بالنساء، الحكم المضحكة، الحكم خاصة بحال الأوطان، الحكم التي تدل على أهمية الصداقة، حسن التحلي بخلق الصدق والأمانة، والحكم عن العلم والسعادة، كما أن حجم الحكمة نفسه يختلف فتوجد حكم طويلة وأخرى قصيرة... وغيرها من الأنواع المختلفة فلكل موقف وحالة حكمة تعبر عنه.


الحكمة خذها من أفواه العقلاء، كلمة تربينا وترعرعنا عليه، ولن تجد موقف أو حالة تخلو من عرض مثل أو حكمة تفسر ما حدث، وبالأخص داخل المجتمع العربي الذي يشتهر بوجود حكم كثيرة يُتحاكى بها في كل موقف وبين جميع الأفراد. 


حكم كثيرة ومتنوعة

وتختلف أنواع الحكم باختلاف الموقف، ولا تقتصر الحكم على المجتمعات العربية فقط، ولكنهم أيضًا في المجتمعات الغربية يحبذون الحكم وخاصةً إذا كان بها عبرة، أما إذا كنت لا تعرف سوى وجود حكم للدلالة على مفهوم ما فقط وعظة فأنت مخطأ، فأنواعها كثيرة ومتعددة، ومنها الحكم خاصة بالنساء، الحكم المضحكة، الحكم خاصة بحال الأوطان، الحكم التي تدل على أهمية الصداقة، حسن التحلي بخلق الصدق والأمانة، والحكم عن العلم والسعادة، كما أن حجم الحكمة نفسه يختلف فتوجد حكم طويلة وأخرى قصيرة... وغيرها من الأنواع المختلفة فلكل موقف وحالة حكمة تعبر عنه.


حكم مضحكة

في بعض الأحيان قد تجد نفسك في موقف مضحك للغاية فلا تشعر بنفسك سوى وأنت تحكي الحكمة المناسبة للموقف هذا بصورة تلقائية، فمثلًا يحكي أحد الأصدقاء أنه في يومًا ما كان يتحدث مع صديق يختلف معه في الرأي ولكن صديقه بحنكته ودبلوماسيته أقنعه بأمر مختلف تمام الاختلاف عن مبادئه فلم يجد نفسه سوى وهو يقول له حكمة كان قد سمعها من قبل وتنطبق على الحدث، وكانت: " إنّ الدبلوماسيّة هي الفن الّذي يجعلك تقول لكلبٍ شرس: يا لك من كلب لطيف حتى تجد فرصة لالتقاط قطعة من الحجر".

بينما حكى صديق آخر أن رفيقه في السكن دائما ما يخبره أنه على خلاف دائم مع خطيبته ولكنه لا يريد تركها ويحبها رغم تعقد الأمور بينمها ولكنه كلما تذكر رفيقه هذا يتذكر حكمة واحدة وهي" الرّجل يحبّ أكثر الأشياء تعقيداً في الحياة، ألا وهي المرأة"


وعلى غرار أن الفتيات ثرثارات فهناك حكمة تؤكد ذلك وتقول" أسرع الطّرق لنشر أيّ موضوع المرأة، التلفون، الانترنت، وإذا كنت مستعجلاً على النّشر قل للمرأة إنّ الموضوع سرّي للغاية".


حكم عن النساء

ولأن المرأة نصف المجتمع فبالتالي كان لها القدر الأكبر بأن يكون الكثير من حكم الدنيا خاصة بها ومنطبقة عليها، يحكى أن زوج كانت زوجته تطلب منه الكثير من الأمور والطلبات وكان كلما طلبت منه أمر داعبها ممازحًا بحكمة كانت دائمًا ما تقولها والدته وهي: " لا تطلب الفتاة من الدّنيا إلا زوجاً، فإذا جاء طلبت منه كلّ شيء." شكسبير.


النساء معروفات بأنهن حساسات للغاية وأقل شيء يثير غضبهن ويدفعهن للبكاء بل وهن أيضًا ثرثارات في الوقت نفسه، ولان الكلام والبكاء جزئين أساسيين في حياة كل مرأة كان ولا بد أن يكون هناك حكمة تعبر عن هذا وهي: " لا تكفّ المرأة عن الكلام إلّا لتبكي"، وحكمة أخرى عن ثرثرة المرأة: " آخر ما يموت في الرّجل قلبه، وفي المرأة لسانها.


كيد النساء ومكرهن لا يعلى عليه وعندما يثير حفيظتهن أمر ما يسعين للانتقام لدرجة أن البعض يرون أن عقل المرأة في غضبها يمكن أن يهديها إلى أمور سيئة تفوق في سوئها ومكرها ما يوسوس به الشيطان لنفس المرأة لذا نجد أن أغلب الرجال يتغنون بحكمة واحدة: " الشّيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة"، وكذلك حكمة: " ما لا يقدر عليه الشّيطان تقدر عليه المرأة".

وأيضًا: " الشّيطان يكفيه ساعاتٍ ليخدع رجلاً وامرأة، والمرأة يكفيها ساعةً واحدة لتخدع عشرة شياطين.


حكم عن الصداقة

"الصديق وقت الضيق" حكمة تربينا وترعرعنا عليها جميعًا وتعلمنا منها أن الصداقة الجيدة التي تستمر طيلة حياة الفرد من أثمن الكنوز التي يمكن المرأة الحصول عليها طيلة حياته، فالصديق الحق هو من يساند صديقه في شدته ووقت كربه وحزنه ولا يترك حتى يتخطى الأزمات التي يواجها ويتغلب عليها.

الصديق مرآة صديقة وبمعرفة سلوك وخلق صديقك يمكن أن يعرف الناس أخلاقك وهذا هو ما توضحه الحكمة الشهيرة: " قل لي من تعاشر أقل لك من أنت"، كما أن الكثير من الحكماء كانت لديهم مقولة شهيرة توضح أن مرافقة السيئين لا يقوم بها سوى الطالحين وأن الانسان الجيد هو من يسعى لمصادقة الأخيار: " الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلّا أمثالهم".


حكم عن الوقت

الوقت من أهم الأمور التي يجب على المرء الالتزام بها، فمن يستطيع ادارة وقتها بشكل صحيح يمكنه التحكم في مجرى حياته بكل سهولة ويسر.


تأخرت زميلة على العمل يومًا وللتنويه هذه الزميلة كانت دائمة التأخير وعلى الرغم من كونها تعد أمهر موظفة في المكتب وأكثرنا اجتهادًا ولكنها دائمًا ما كانت تتأخر، وفي يوم قرر المدير توبيخا ولفت انتباهها وأثناء حديثه معها خرجت من فمه أكثر من حكمة تدل على أهمية الوقت، وهي:

• " الوقت من الذهب".

• " الوقت كنز ان ضيعته ضعت ".

• " الوقت من ذهب ان لم تدركه ذهب".

• "الوقت كالسكين ان لم تمسكه من مقبضة قطع يدك بقطعته".

• " الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك".


والحكم مختلفة ومتنوعة، كما وضحنا لا يوجد موقف في الدنيا إلا وستجد حكمة أو قول مؤثر يعبر عنه ويوضح الطريق الذي يجب السير فيه من أجل التعامل معه، حتى أنه يوجد الكثير من الحكم التي توضح حال الدنيا وطبيعتها ومنها:

• "مثل الدنيا كمثل ظلِك إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع".

• "المرء يجمع والدنيا مفرقة".

• "الحياة عبء ثقيل على بعض الناس وبعض الناس عبء ثقيل على الحياة".

• "الدنيا كالكأس من العسل في أسفله السم فللذائق منه حلاوة عاجله وفي أسفله الموت الزعاف".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.